صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

بالصور من مكناس: الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين تكرم مولاي احمد السرغيني وتشهد تألق حرفيي جهة مراكش آسفي

576

شهد حفل توزيع الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين، والتي يتم تنظيمها للسنة الثامنة على التوالي لتكريم وتحفيز مهنيي الصناعة التقليدية الوطنية، تألق حرفيي جهة مراكش آسفي بحصولهم على عدد من الجوائز، حيث حاز محمد العطار من مراكش في فرع الأثاث على الجائزة الوطنية للتميز ، و في فرع الديكور ظفر بالجائزة الوطنية للتميز عبد الجليل بسيس من الصويرة، التي تألقت بحصولها أيضا على الجائزة الوطنية التشجيعية في فرع المجوهرات من طرف سمية اوشاطر.

وأهم ما ميز حفل الاختتام الذي جرى مساء أمس الأربعاء هو تسليم جائزة تكريمية للمبدع الآسفي مولاي أحمد السرغيني لمساهماته في تطوير وتجديد والتعريف بالصناعة التقليدية.

ويعتبر مولاي أحمد السرغيني من بين رجالات فن الخزف في أسفي، وأحد الرواد في استعمالات الخزف في البناء المغربي.كان أبوه ممارسا كأجداده لصناعة الخزف بفاس، ثم انتقلوا إلى أسفي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حاملين معهم تقنيات لتزيين الخزف المسفيوي. وورث مولاي أحمد السرغيني الصناعة عن أبيه، واستطاع المحافظة على استمرارية القيم الأصيلة المغربية.

وقد عمل أحمد السرغيني بالإضافة إلى التعريف بالمنتوج المغربي خارج التراب الوطني، ذلك بإقامة معارض دولية ومحلية في السبعينات، كما قام بتصدير هذه المنتوجات إلى بعض البلدان الأوروبية. وارتبط اسمه بالفخار المسفيوي في هذه الدول، حيث قام بإنتاج تحف خزفية رائعة الجمال.

وقد عرفت دورة سنة 2018 لهذه الجائزة مشاركة أزيد من 520 حرفيا من مختلف ربوع المملكة والذين تباروا فيما بينهم طيلة عدة أشهر في المراحل الاقصائية التي أسفرت عن تأهل 183 منتوج للمرحلة النهائية.
وأقيم حفل توزيع الجائزة التي تعد المسابقة الرسمية الوحيدة في هذا المجال والتي تهدف إلى تثمين هذا القطاع كجزء لا يتجزأ من الموروث الثقافي الوطني، بحضور السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والسيدة جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والسيد حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات والسادة امحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس-مكناس وسعيد زنيبر والي الجهة عبد الغني الصبار عامل مكناس ورئيس جماعة مكناس والعديد من الشخصيات.
وقد فاز بالجائزة الوطنية للتفوق في فرع الديكور المكبولة لفقير (من مدينة بوجدور، بينما ظفر بالجائزة الوطنية للتميز عبد الجليل بسيس(الصويرة)، فيما عادت الجائزة الوطنية التشجيعية لمحمد نافع (طنجة).
وفي فرع المجوهرات، فاز بالجائزة الوطنية للتفوق عثمان الفيلالي (العيون) وبالجائزة الوطنية للتميز محمد المهدي الهزاز (فاس) وبالجائزة الوطنية التشجيعية سمية أوشاطر (الصويرة).
وفي فرع الأثاث، أحرز الجائزة الوطنية للتفوق السعيد بوخلخال (مكناس) والجائزة الوطنية للتميز محمد العطار (مراكش) والجائزة الوطنية التشجيعية زهرة زياني (الخميسات).
وفي فرع الألبسة، كانت الجائزة الوطنية للتفوق من نصيب نورة الزعيم (فاس) والجائزة الوطنية للتميز لسميرة المريمي (الرباط) والجائزة الوطنية التشجيعية من نصيب نزهة العلوي (الدار البيضاء).
وتندرج هذه الجائزة التي أصبحت موعدا سنويا  لأمهر الحرفيين التقليديين المغاربة، ضمن استراتيجية تأهيل الصناعة التقليدية وتحفيز الصانعات والصناع التقليديين على التجديد والابتكار وتشجيعهم والتعريف أكثر بمهاراتهم الحرفية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
فيديو وصور: اليوسفية...مابغاوش يصاوبو حفرة ديال الواد الحار، الحقوقي عيروكي نعس وسط الطريق واعتصم تتويج مراكش كأفضل وِجهة لسياحة الأعمال والمؤتمرات الدولية مديرية الأرصاد... زخات مطرية رعدية بآسفي ابتداءا من الثامنة من مساء اليوم الاثنين وإلى غاية العاشرة صباحا من يوم غد الثلاثاء مهرجان مراكش السينمائي يكشف أعضاء لجنة تحكيمه وأفلام مسابقته الرسمية فيديو: عيد الاستقلال المجيد...هكذا خلدت عمالة اقليم آسفي ذكرى تلاحم العرش والشعب بالصور: شوهة تسرب مياه الأمطار واصابة لاعب مراكشي يوقفان مقابلة في كرة اليد بين أولمبيك آسفي ومولودية مراكش بالصور: آسفي ...تنظيم النسخة الثانية للقافلة الجهوية للتحسيس بنظام المقاولة النسائية والمقاول الذاتي ندوة بباريس تناقش سبل اعادة تأهيل المدينة القديمة لمراكش واخشيشن يؤكد على تجديد جوانب كثيرة ذات صلة بالثقافة وبشخصية المدينة بن جرير: محطة القطار الجديدة ....مشروع يواكب التنمية الاقتصادية والاجتماعية جهة مراكش-آسفي فيديو : آسفي الحاضي الله...القايد ومسؤولي البلدية يتفرجون على تخريب وتدمير طريق عمومية بجانب غابة الموغيثين
=