صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

صحفيون وخبراء أفارقة يتدارسون السبل الكفيلة بتحديد الرهانات والتحديات الكبرى المرتبطة بمهنة الصحافة بالجهة

82

سلط ثلة من الصحفيين والخبراء المنحدرين من 15 بلدا إفريقيا، خلال ورشة تكوينية بالرباط نظمتها الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، الضوء خلال خمسة أيام، على السبل الكفيلة بتحديد الرهانات والتحديات الكبرى المرتبطة بمهنة الصحافة بالجهة.
وتدارس المشاركون في هذا الورشة، التي انعقدت بالمركز الإفريقي لتكوين الصحفيين بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، جملة من القضايا من قبيل “الرهانات المهنية للصحافة في الجهة”، “آنية الخبر الجهوي”، “الأشكال المختلفة لمصادر الخبر”، “البرمجة أو التخطيط التحريري في الجهة”، “التحقق من الوقائع” و”تقنيات الكتابة للويب” ومواضيع أخرى.
وقال أليون ديوف، الصحفي بوكالة الأنباء السنغالية أن هذا التكوين مكن من إعادة النظر في أساسيات مهنة الصحافة، وتضمن عدة وحدات كأخلاقيات المهنة، بالإضافة إلى وحدات لإحياء ممارسة مهنة الصحافة.
من جهته، قال يوها أوديكيلا، رئيس تحرير بوكالة الأنباء الكونغولية، إن “هذا اللقاء مكننا من تطوير مداركنا واكتساب معارف جديدة تخص استعمال الشبكات الاجتماعية”، متوجها بهذه المناسبة، بالشكر لمنظمي هذه الورشة وللمؤطرين.
وفي نفس الاتجاه، سار محمد دويب، مؤطر ومدير وكالة “لو ميديا”، الذي أكد أن الهدف من هذه الورشة هو تطوير كفاءات المشاركين، و”فتح النقاش” حول الممارسة الصحفية بالجهة، مشيرا إلى أن الصحفي يواجه تحديات ورهانات، تعزى للتطور الترابي للجهات.
وأضاف “لقد كان استعراضا مثيرا للاهتمام، وحاول المؤطرون بمعية المستفيدين العمل على أحدث التقنيات الصحفية، وهو استخدام شبكة الإنترنيت والشبكات الاجتماعية”.
من جانبه، أكد كواصي أسومان، مدرب استشاري، أن هذا التكوين شكل مناسبة لاستعراض جميع الجوانب التي تتيح لصحفي الجهة بأن يكون منتجا، وأن تكون وكالة الأنباء التي يعمل بها قادرة على المنافسة.
من جهته، أكد مالك سوالي، مسؤول عن برنامج بوكالة التنمية البلجيكية (إينابيل)، المكلف بتنفيذ برامج التعاون بين المغرب وبلجيكا، أن مهنة الصحافة ينبغي أن تتطور في مواجهة تحديات الرقمنة، مشيرا إلى أن المغرب يزخر بالكفاءات وقادر على تقديم خدمات لباقي البلدان الإفريقية، حيث قال “لقد اتخذنا رهانا ناجحا بتمويل هذه الورشة”.
وتميزت هذه الورشة، التي تنظم بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة البلجيكية للتنمية في موضوع “الصحافة في الجهة، رهانات وتحديات”، بتقديم شهادات المشاركة لفائدة المراسلين الجهويين لوكالات الأنباء الإفريقية المستفيدين من التكوين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بعد حجز 200 مليار ديال الكوكايين بالجديدة...تحقيقات "البسيج" تكشف تورط كولونيل و دركيين فيديو: نساء الاتحاد المغربي للشغل بآسفي يحتفون ببعضهم ويحتجون على ظروف اشتغال عدد منهن فيديو: آهالي سيدي بوزيد بآسفي ضحايا الأراضي السلالية يواصلون البحث عن حقوقهم التي هضمتها سلطات آسفي فيديو: هز كَدم حط كَدم الزرهوني كيمص الدم...مستخدمون بطوبيسات آسفي يحتجون أمام العمالة فضيحة ...وثائق تعمير خاوية وموقعة على بياض من طرف الكردودي تفضح تدبير جماعة احرارة مراكش : اعتقال مستخدم افتعل حادثة سير قبل أن يقوم بالتبليغ عن سرقة 20 مليون في ملك مشغله مصرع سبعيني في ظروف غامضة بعد العثور عليه مضرجا في دمائه حدا الفابريكات بآسفي مديرية الأرصاد الجوية تتوقع زخات مطرية رعدية يوم غد الخميس شمال آسفي العثور على جثة ستينية مشنوقة داخل منزلها بدار بوعودة بآسفي جنايات الجديدة تدين رئيس جماعة “اولاد غانم” رفقة كاتب المجلس بعشر سنوات نافذة لكل واحد منهما
=