استفادة 300 شخص من حملة للجراحة ضد مرض الساد (الجلالة) بإقليم الحوز من تنظيم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

أسفي كود5 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 9:44 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
استفادة 300 شخص من حملة للجراحة ضد مرض الساد (الجلالة) بإقليم الحوز من تنظيم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الى غاية 8 دجنبر الجاري بالمستشفى الاقليمي محمد السادس بتاحناوت بإقليم الحوز، الدورة الثالثة من الحملات الطبية للجراحة ضد مرض الساد (الجلالة) يستفيد منها 300 شخص من ساكنة المنطقة.
وتنظم هذه العملية ذات الطابع الاجتماعي بتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون، على هامش الدورة ال17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حيث تكرس بذلك تقليدا حقيقيا وتسلط الضوء على التضامن والمواطنة في هذا الحدث السينمائي العالمي.
وتهدف الحملة الطبية الاجتماعية المكرسة لجراحة الساد بتاحناوت، إلى علاج 300 مريض معوز، ينتمون الى هذا الاقليم، ويعانون من مرض “الجلالة”، حيث يستفيدون من العلاجات الطبية والجراحية المجانية التي يقوم بها فريق من أطباء العيون المتطوعين.
وتعتبر هذه الحملة الطبية الاجتماعية الثالثة التي تنظمها المؤسسة بعد الحملات المنظمة بتازة من 23 إلى 28 أبريل 2018، وبأزيلال من 12 إلى 17 نونبر الماضي.
وبالتوازي مع هذه الحملات الطبية الجراحية، يتم تنظيم قافلة سينمائية أيضا بالشراكة مع المركز السينمائي المغربي، الهدف منها السماح للجمهور العريض بالاستمتاع بعروض مجانية والاطلاع على الأفلام المغربية عن قرب.
وأوضح الدكتور عبد الله الحسن متخصص في جراحة العيون، في تصريح لوسائل الاعلام ، أن هذه المبادرة الانسانية تساهم بشكل كبير في محاربة هذا المرض لفائدة الساكنة المعوزة المنحدرة من هذه المنطقة، فضلا عن كونها تمكن من تقريب الخدمات الطبية للمواطنين بشكل مجاني، منوها بجهود مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تحرص على تنظيم مثل هذه الحملات طبية بعدد من المدن المغربية.
وتحظى هذه الحملة الطبية بدعم معنوي عبر انخراط عدد من الفنانين المشاركين في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ضمنهم الفنانين المغربيين عمر لطفي وأمين الناجي، اللذين استحسنا هذه المبادرة التي من شأنها التخفيف من معاناة عدد من المرضى المعوزين.
كما تميزت هذه الحملة الطبية بتوزيع نظارات على المرضى المستفيدين من الفحوصات الطبية المجانية في طب العيون.
تجدر الإشارة الى أنه منذ عام 2009، نظمت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 19 حملة مجانية لجراحة مرض الساد، استفاد منها 5345 مريضا من مناطق مختلفة من المغرب، من بينها مراكش (2009 و 2010)، ومراكش والرباط / تيفلت (2011)، ومراكش والرباط وكلميم (2012)، ودمنات وتاحناوت (2013)، والداخلة وتاحناوت (2014)، وبركان وخنيفرة (2015)، والعيون وتاملالت (2016)، وتيزنيت ومضيق والراشيدية وصفرو (2017)، أما في 2018، تم تنظيم ثلاث قوافل أخرى في تازة وأزيلال وتاحناوت.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة