افتتاح أكبر محطة لفرز ومعالجة النفايات المنزلية والمماثلة لها في مراكش

أسفي كود4 يناير 2019آخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2019 - 5:08 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
افتتاح أكبر محطة لفرز ومعالجة النفايات المنزلية والمماثلة لها في مراكش

تم يوم الجمعة 04 يناير 2019 بمدينة مراكش، افتتاح مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها للمدينة، بحضور  كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، و والي جهة مراكش آسفي، وعمدة مدينة مراكش، وممثلي المصالح الخارجية، والغرف المهنية/ والجامعة،وممثلي هيآت المجتمع المدني، وبعض الجماعات الترابية.

وقام الوفد بقطع الشريط اعلانا عن الانطلاق الرسمي لأشغال المركز، و تلته زيارة ميدانية مكنت من الاطلاع على مختلف تجهيزات المركز وسير الأشغال به. كما أعطت السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة مرفوقة بالسيد والي الجهة، والسيد عمدة المدينة انطلاقة تشغيل مركز الفرز.  ويدخل هذا المشروع في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة؛ والتي تهدف إلى تسريع الانتقال التدريجي لبلادنا نحو الاقتصاد الأخضر الشامل من خلال تحديد سبعة رهانات أساسية كبرى .

وتم انجاز هذا المشروع من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وفقا للمعايير البيئية وبغلاف مالي اجمالي يقدر ب 131.مليون درهم  خصصت منها 60 مليون درهم لإنجاز الشطر الأول لمركز   طمر وتثمين النفايات المنزلية   لمدينة مراكش و 30 مليون درهم لإنجاز مركز الفرز الذي سيوفر   يناهز40 منصب شغل قار.

يتواجد هذا المركز الذي تبلغ مساحته حوالي 182 هكتار بجماعة المنابهة جنوب غرب دوار الصفصافة على بعد 35 كلم شمال مراكش. ومن المرتقب أن يستوعب مركز النفايات المنزلية لمدينة مراكش حوالي 900 طن في اليوم لمدة تفوق 20 سن من الاستغلال ، بالإضافة إلى حوالي 70طن من النفايات المنزلية تودعها الجماعات الترابية المجاورة لجماعة مراكش في إطار اتفاقية الاستغلال المشترك لمركز طمر وتثمين النفايات؛ وكذلك نفايات بعض المؤسسات الخاصة.

PHOTO 2 - أسفي كود | safigoud.com

وسيمكن تدريجيا من تثمين ما يقارب 39 % من النفايات التي يستقبلها، بما فيها التدوير (الحديد، الزجاج، البلاستيك والورق وغيرها)، إنتاج السماد العضوي، وإنتاج المحروقات البديلة.

وأكدت  الوزيرة الوافي على أن هذا اللقاء يشكل مناسبة للوقوف على أهم المكتسبات و الانجازات التي قام بها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده من أجل إرساء أسس سياسة تنموية مستدامة تتماشى مع التجارب الدولية الناجحة و تأخذ بعين الاعتبار تحديات التنمية المستدامة التي التزمت بها المملكة كمكافحة التغيرات المناخية و تشجيع الاقتصاد الأخضر و حماية التنوع البيولوجي.

وللتذكير فان جهة مراكش- آسفي عرفت المصادقة على اتفاقية شراكة بين كل من ولاية جهة مراكش آسفي ومجلس الجهة وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، من أجل تنزيل أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى الترابي وذلك يوم 30 ماي 2018 بمقر مجلس جهة مراكش آسفي والتي يندرج فيها التدبير المندمج والمستدام للنفايات.

ويعتبر البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها من أبرز البرامج الوطنية للتنمية المستدامة، حيث يهدف إلى سد الخصاص الحاصل في تدبير قطاع النفايات المنزلية، ويروم على المدى الطويل إلى تعميم جمع ومعالجة النفايات المنزلية على المستوى الوطني، تقليص المشاكل البيئية التي تسببها المطارح العشوائية والعمل على طمر وتثمين النفايات بطريقة مراقبة ومقننة مع تشجيع تدوير النفايات.

وفي الختام، اكدت السيدة الوفي على ضرورة انخراط جميع الشركاء المعنيين قصد إنجاح هذا المشروع وجعله نموذجا يحتذى به على الصعيد الوطني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة