المحكمة الابتدائية بآسفي تنظم يوما دراسيا حول “آليات الحد من حوادث السير على ضوء العمل القضائي و الاداري”

أسفي كود4 مارس 2019آخر تحديث : الإثنين 4 مارس 2019 - 8:03 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
المحكمة الابتدائية بآسفي تنظم يوما دراسيا حول “آليات الحد من حوادث السير على ضوء العمل القضائي و الاداري”

تنظم المحكمة الابتدائية بآسفي بشراكة مع المجلس الجماعي بآسفي يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، يوما دراسيا حول “آليات الحد من حوادث السير على ضوء العمل القضائي و الاداري”.

ويروم اليوم الدراسي الاحاطة بمختلف جوانب هذه الظاهرة من خلال الكشف عن مسبباتها و ايجاد الحلول الكفيلة للحد من تفاقمها، مستنيرين بما ذأب عليه العمل القضائي و الاداري للمملكة من خلال مداخلات نوعية و قيمةلمختلف الفاعلين في هذا المجال.

ويأتي تنتظيم هذا اليوم الدراسي، حسب المنظمين في ظل ما تحصده  حوادث السير بالمغرب من  الارواح البريئة، وما تخلفه من عدد لا يستهان به من الجرحى و المصابين.

كم انها باتت تشكل عبئا متزايدا على شركات التأمين، وتأثيرها السلبي أصبح يطال مختلف أوجه الحياة، ويكاد يعصف بالسلم الاجتماعي والاقتصادي للبلد، وأسبابها تتشعب وتتداخل فيما بينها، فمنهما ما يعود للعنصر البشري و الجانب التوعوي
والسلوكي، ومنها ما يرجع لواقع البنية التحية للطرق و المسالك و منها ما يرجع للوسائل اللوجستيكية المرتبطة بالسلامة الطرقية، و غيرها.

برنامج اليوم الدراسي المنظم بقاعة الجلسات رقم 01 بالمحكمة الابتدائية بآسفي ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

افتتاح الندوة14h30
استقبال المشاركين و المدعويين
15h00 الجلسة الافتتاحية :
– 15h00 تلاوة ما تيسر من آيات من الذكر الحكيم
– 15h10 كلمة السيد رئيس المحكمة الابتدائية بآسفي.
– 15h15 كلمة السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي.
– 15h20 كلمة السيد رئيس المجلس الجماعي بآسفي.
– 15h25 المداخلة الاولى: “تقييم مدونة السير بعد ثمان سنوات من التطبيق”للسيد بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
– 15h40 المداخلة الثانية: “إشكالية ظاهرة حوادث السيربالمغرب: الاسباب والحلول” للدكتورة فردوس روشي استاذة القانون الخاص بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي.
– 15h55 المداخلة الثالثة:”دور وزارة التجهيز و النقل في الحد من ظاهرة حوادث السير”  للسيد عباس السعدي المدير الجهوي للتجهيز و النقل بآسفي .

– 16h10 المداخلة الرابعة”المجالس المنتخبة و دورها في المحافظة على السلامة الطرقية: مدينة آسفي نموذجا” للسيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي بآسفي .

– 16h20 المداخلة الخامسة:”الاشكالات التي تعترض النيابة العامة في تطبيق مدونة السير” للاستاذ محمد سيكل نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي .

– 16h10 المداخلة السادسة” السلامة الطرقية و الاجراءات الزجرية في مدونة السير” للاستاذ احمد التونسي مستشار بمحكمة الاستئناف بآسفي .

– 16h20 المداخلة السابعة:”توجهات محكمة النقض في مجال التعويض عن حوادث السير” للأستاذ يوسف خليدي عضو بهيئة المحامين بآسفي .

16h35 حفل شاي على شرف الحضور.17h00

مناقشة18h00 توصيات و تلاوة التقرير الختامي

مسيرالجلسة: السيد رئيس المحكمة الابتدائية بآسفي.

مقرر الجلسة: الاستاذ ابراهيم اشتوكي قاضي بالمحكمة الابتدائية بآسفي عضو اللجنة الثقافية بها.

– اللجنة التحضيرية:-عن المحكمة الابتدائية بآسفي: ذ.ابراهيم اشتوكي-ذ.محمد سيكل- ذ.محمد زنون

– عن المجلس الجماعي بآسفي: السيد محمد هداجي .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة