الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تتهمُ وزارة الصحة بـ”التجاهل” و”التعتيم” في قضية “أب أستاذة التعاقد”

أسفي كود6 يونيو 2019آخر تحديث : الخميس 6 يونيو 2019 - 1:36 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تتهمُ وزارة الصحة بـ”التجاهل” و”التعتيم” في قضية “أب أستاذة التعاقد”

وجهت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، شكاية موقعة يوم 03 يونيو 2016 إلى رئيس النيابة العامة ضد ما أسمته “المتسببين في إصابة عبد الله حجيلي ومقتله”.

وطالبت الجمعية الحقوقية من محمد عبد النباوي، بـ”إصدار أمركم إلى الجهات القضائية المعنية، وذلك من أجل بحث معمق في النازلة عبر التحقيق مع كل أفراد القوات العمومية ورجال الأمن الذين شاركوا في التدخل العنيف ليوم 24 أبريل 2019 ومع كل رؤسائهم ومع المسؤولين بوزارة الداخلية الذين اتخذوا قرار التدخل العنيف”.

ودعت الوثيقة التي يتوفر الموقع على نُسخة منها، إلى “التحقق من الفيديوهات التي توثق لحظة التدخل العنيف، وأيضا الإستماع إلى شهود العيان الذين حضروا للواقعة”.

وذكرت الوثيقة أن الرابطة تابعت ” خبر وفاة “عبد الله حجيلي والد الأستاذة التي فرض عليها التعاقد والذي أصيب خلال تدخل أمني عنيف لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين أمام البرلمان يوم 24 أبريل 2019 حيث أصيب والد الأستاذة هدى لحجلي من مديرية آسفي برضوض على مستوى الرأس وكسور على مستوى الكتف والقفص الصدري، دخل على إثرها في غيبوبة حيث ظل يرقد بقسم العناية المركزة بمستشفى السويسي بالرباط”.

وأكد البيان أن “تنسيقية الأساتذة المتعاقدين عبر شهود عيان، ذكرت أن خراطيم المياه التي استعملتها القوات العمومية لفض اعتصام المتعاقدين أسقطته أرضا، ودخل على إثرها في غيبوبة حيث تم إجراء أكثر من عمليتين جراحيتين مستعجلتين نظرا للكسور الخطيرة على مستوى جسمه التي تسببت في حدوث نزيف داخلي، رغم ذلك ظلت حالته مستقرة والغيبوبة لم تفارق سريره كما ظل التجاهل والتعتيم عن كشف الحالة الصحية عبر الاختبار الطبي أو التشخيص الحقيقي وتحديد الاستجابة للعلاج من عدمها وتمكين أسرته من ملفه الطبي”.

يذكر أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، فتح تحقيقا يوم  28 ماي 2019 في ظروف وفاة عبد الله حاجيلي والد أستاذة متعاقدة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة