الدورة الثالثة  للمعرض الوطني للكبار بآسفي” تحت شعار ” تثمين منتوج الكبار رهان  للتشغيل  بالعالم القروي”

أسفي كود25 يونيو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 8:19 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
الدورة الثالثة  للمعرض الوطني للكبار بآسفي” تحت شعار ” تثمين منتوج الكبار رهان  للتشغيل  بالعالم القروي”

نظرا للأهمية التي تحظى بها سلسلة الكبار بإقليم آسفي الذي يعد من الأقاليم السباقة لزراعة الكبار بطرق عصرية، وحصول كبار آسفي على علامة الجودة المميزة.

تنظم الجمعية الاقليمية لمنتجي الكبار بآسفي، بشراكة مع عمالة إقليم أسفي  والمديرية الإقليمية للفلاحة  بأسفي، الدورة الثالثة  للمعرض الوطني للكبار FNACS” تحت شعار ” تثمين منتوج الكبار رهان  للتشغيل  بالعالم القروي” وذلك خلال الفترة الممتدة من 27 الى غاية30 يونيو 2019 بساحة الكارتينغ أمام اسواق مرجان  بمدينة أسفي مع اختيار جهة فاس  مكناس لتكون ضيفة شرف لهذه الدورة .

وسيعرف المعرض الوطني للكبار بأسفي  أنشطة فكرية ثقافية  وفنية موازية منها ندوة علمية  تحت عنوان ” تنمية سلسلة الكبار الرهانات والآفاق “،  بالإضافة الى لقاء خاص مع الدكتور الفايد  وعروض للفروسية، بالإضافة الى حضور المطبخ المحلي من خلال أطباق الكبار .

ويذكر أن المغرب يعتبر أول بلد منتج ومصدر لنبات «الكبار»، حيث يساهم بثلثي الإنتاج الدولي، وتبلغ صادرات المغرب من نبات الكبار حسب إحصائيات رسمية ما بين 12 ألفا و14 ألف طن سنويا، بقيمة مالية تقدر بحوالي 250 مليون درهم سنويا. ويساهم الكبّار بنسبة 10 في المائة من قيمة الصادرات المغربية من المصبرات ذات الأصل النباتي..

وتلعب زراعة الكبار بإقليم آسفي، دورا رياديا في المنظومة الفلاحية، حيت يعتبر مصدر دخل مهم للساكنة وخاصة النساء، ويشغل أكثر من 450 يوم عمل في الهكتار أي ما يعادل 1.5 مليون يوم عمل على مسلحة 7000 هكتار المتواجدة بالقيم آسفي .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة