أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم السبت 14 يناير 2023

أسفي كود14 يناير 2023آخر تحديث : السبت 14 يناير 2023 - 9:02 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم السبت 14 يناير 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

مندوبية التخطيط تتوقع نموا للاقتصاد بمعدل 3.3 في المائة (المساء)
من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بمعدل 3.3 في المئة سنة 2023، مقابل 1.3 في المائة السنة الماضية، وفقا للميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2023. وأوضح أحمد لحليمي العلمي، بالرباط، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للمندوبية، عياشي خلف، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2023، أنه “أخذا بالاعتبار التطورات القطاعية والنمو بنسبة 2.7 في المائة في الضرائب والرسوم على الناتج الصافي للإعانات، من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي زيادة بنحو 3.3 في المائة سنة 2023 ، بعد 1.3 في المائة التي حققها سنة 2022”.
نقابة تطالب بفرض ضريبة على أرباح الشركات (المساء)
طالبت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فـرض ضرائب على الأرباح غیر المتوقعة لبعض الشركات وخاصة المحروقات من أجل تمویل ورش الحمایة الاجتماعیة. ودعت لبنى علوي، مستشارة برلمانیة عن نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من أجل النھوض بورش التغطیة الصحیة والاجتماعیة، إلى توفیر الاعتمادات المالیة اللازمة لتنفیذ برامج الحمایة الاجتماعـیة، وقالت، في تعقیبھا في إطار الجلسة الشھریة لرئیس الحكومة حول السیاسة العامة، بمجلس المستشارین، إن الاتحاد كان قد تقدم خلال مناقشة مشروع قانون مالية 2023، بتعدیل یروم فرض ضرائب على الأرباح غیر المتوقعة لبعض الشركات خاصة المحروقات من أجل تعبئة الموارد المالیة الضروریة.
رئيس الحكومة ووفد من الكونغرس الأمريكي يؤكدان بالرباط على العلاقات الاستثنائية بين المغرب والولايات المتحدة (الصحراء المغربية)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووفد أمريكي يضم سبعة من أعضاء الكونغرس، عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بالرباط، على العلاقات الاستثنائية التي تربط المغرب والولايات المتحدة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المباحثات، التي أجراها الجانبان، همت “التأكيد على العلاقات الاستثنائية التي تربط المغرب والولايات المتحدة، بناء على شراكة قوية وطموحة ومتنوعة، وثوابت وتاريخ وقيم مشتركة، تنسجم مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

محمد بنعليلو يدعو إلى إيلاء الاهتمام اللازم للتهديدات التي تشكلها الرقمنة على حقوق المرتفقين (الصحراء المغربية)
دعا وسيط المملكة محمد بنعليلو، بالعاصمة التركية أنقرة، إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم للتهديدات التي تشكلها الرقمنة على الحقوق الارتفاقية، معتبرا أن الموضوع يشكل مصدر قلق متنام، في ظل تأثيرات الذكاء الاصطناعي على “البيئة الحقوقية”. وطالب بنعليلو، في كلمة ألقاها خلال اللقاء الدولي المنظم حول “مستقبل حقوق الإنسان في القرن الواحد والعشرين” في عمل مؤسسات الوسطاء والأمبودسمان، بجعل التهديدات الرقمية في مجال الخدمات العمومية، ضمن الانشغالات الراهنة التي يتعين على الوسطاء الاشتغال عليها في تدخلاتهم.
اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية تعيد هيكلة خدماتها (الاتحاد الاشتراكي)
تعمل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، منذ عدة أشهر، من أجل إتمام عملية إعادة هيكلة خدماتها، والتي من المقرر أن يتم استكمالها في 30 يونيو 2023، بهدف توظيف كل خصائص الإدارة “المرنة” لخدمة المواطنين والمقاولات والإدارات والمؤسسات العمومية. وأوضح بلاغ للجنة أن هذه العملية استلزمت منها إنشاء “واجهة أمامية” (Front-Office)، وكذا العمل على تكوين وإغناء طاقمها الإداري بموارد بشرية ذات مهارات تمكنها من التفاعل الإيجابي ومتشبعة بثقافة خدمة المواطن. وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة أقدمت على خفض متوسط أعمار أطرها والذي يوازي حاليا ثلاثين سنة، مما سيمكنها من مواكبة احتياجات الأجيال الرقمية (Digital Native) الحالية والصاعدة، مضيفة أن المتابعة المستمرة والتكوين والتكوين الذاتي والتحسين المستمر للقدرات يشكل جزءا لا يتجزأ من العمل اليومي للمؤسسة، ما يحقق اندماجا سلسا للموظفين الجدد ويضمن الاستمرارية.
سياحة إيكولوجية.. مجلة (فوربس) الأمريكية تبرز غنى المغرب (الاتحاد الاشتراكي)
أبرزت مجلة (فوربس) الأمريكية المرموقة، الثراء الذي يميز المغرب في قطاع السياحة الصديقة للبيئة، مؤكدة أن المملكة تعد الوجهة المفضلة للأشخاص الباحثين عن الطبيعة والهدوء. وفي مقال تحت عنوان “المغرب ما وراء مراكش: الرفاهية المؤثرة في الجبال، في البحر وفي الصحراء”، كتبت المجلة “لأنه أصبح من السهل، وبشكل متزايد، زيارة المغرب من أوروبا وأمريكا بفضل الرحلات الجوية المباشرة (من نيويورك وميامي إلى الدار البيضاء على سبيل المثال)، فقد أضحت للبلد (المملكة) جاذبية جديدة للأشخاص الذين يرغبون في الابتعاد عن المسارات المألوفة، والسعي نحو المغامرة في الطبيعة واختيار الهدوء على الفوضى”.
صاحب الجلالة يقيم مأدبة عشاء على شرف وفد من الكونغرس الأمريكي (لوماتان)
أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، مأدبة عشاء على شرف وفد من الكونغرس الأمريكي، يتكون من سبعة أعضاء من مجلس الشيوخ، عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري. حضر هذه المأدبة أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، والسيد نـاصـر بـوريـطـة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وأعضاء من الحكومة. كما حضر هذه المأدبة الأمين العام للطائفة اليهودية بالمغرب، سيرج بيردیگو، والأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عـبادي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج. ويضم الوفد الأمريكي، الذي كان مرفوقا بممثلي سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، أعضاء مجلس الشيوخ جاكي روزين، وجيمس لانكفورد، ومايكل بينيت، وكيرستن جيليبراند، ودان سوليفان، ومارك كيلي، وتيد باد.
المدير العام للألكسو يشيد بوكالة بيت مال القدس الشريف باعتبارها ذراعا مساعدا لترسيخ الهوية الثقافية والحضارية للقدس (ليبراسيون)
أشاد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، محمد ولد أعمر، بالرباط، بالإنجازات الم قدرة لوكالة بيت مال القدس الشريف، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باعتبارها ذراعا مساعدا لترسيخ الهوية الثقافية والحضارية للقدس. واستمع ولد أعمر، خلال زيارته لمقر الوكالة، لعروض همت اختصاصات المؤسسة ومجالات عملها باعتبارها آلية تابعة للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، في ميادين تتقاطع مع اهتمامات منظمة (ألكسو) وهي التربية والثقافة والعلوم.
الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية ESG: مجموعة OCP تواصل تقدمها في تصنيف وكالة “Sustainalytics” والمنظمة المستقلة CDP (ليبراسيون)
تواصل مجموعة (OCP)، الرائد العالمي في أسواق تغذية النباتات والمنتج الأول للأسمدة الفوسفاطية على الصعيد العالمي، جهودها لتحسين مؤشرات الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية (ESG) على ضوء إصدار وكالة التصنيف غير المالي (Sustainalytics) وكذا المنظمة المستقلة (CDP) لنتائجهما المرتبطة بالتقييم والتصنيف السنوي في هذا المجال. وأفاد بلاغ للمجموعة، بأن وكالة التصنيف غير المالي (Sustainalytics) التي تحدد مستويات مخاطر الحكامة البيئية، الاجتماعية والإدارية (ESG) للمقاولات، منحت سنة 2022 درجة 24 . 4 (تحسن بمقدار 3 . 1 نقطة مقارنة مع سنة 2021) لمجموعة OCP. وبذلك ارتقت المجموعة إلى المرتبة الرابعة من مجموع 65 مقاولة تم تقييمها في فئة “الكيمياء الزراعية”.

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة