“مهرجان البحر”…آسفي تتحول الى قبلة لمحبي عالم البحار وبرامج متنوعة تغني دورة هذه السنة

أسفي كود12 يوليو 2019آخر تحديث : الجمعة 12 يوليو 2019 - 11:01 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
“مهرجان البحر”…آسفي تتحول الى قبلة لمحبي عالم البحار وبرامج متنوعة تغني دورة هذه السنة

تحتفي مدينة أسفي في الفترة الممتدة ما بين 17 و21 يوليوز 2019 بهويتها البحرية وذلك باحتضانها مهرجان – عيد البحر عنوانا.

ويعتبر هذا الحدث الكبير، المنظم من طرف عمالة أسفي والغرفة البحرية الأطلسية الشمالية و جمعية آفاق لتنمية قطاع الصيد البحري بأسفي  ، بشراكة مع مهنيين وفاعلين بالقطاع، والجماعة الحضرية لأسفي و المجلس الإقليمي لأسفي، موعدا مهما للشركاء المهنيين، وأيضا، ملتقى لمحبي عالم البحر سواء على المستوى الوطني والدولي، إذ ستتحول مدينة أسفي إلى قبلة بحرية لشركاء من القطاع الخاص و العام، وسيشكل حدث “عيد البحر” فرصة للفاعلين الوطنيين والدوليين لتبادل الخبرات والتجارب.

واختار المنظمون لهذه التظاهرة الدولية “ميناء بولون سور مير” الفرنسي ليكون ضيف شرف هذه الدورة، بمشاركة وفد رفيع، يرأسه عمدة مدينة بولون سور مير)الميناء الأول في قطاع الصيد البحري بفرنسا )، ويضم مهنيين من المنطقة ومؤسسات شريكة لميناء آسفي.

ويروم منظمو “مهرجان البحر”، بتعدد أنشطته ومكوناته، أن يجعلوا من هذه التظاهرة فضاء للتعريف بالتراث الغني المادي واللامادي البحري لمدينة أسفي وذلك من خلال تقديم خبرة المدينة وتجربتها، وإبراز مكانتها العالمية في مجال الصيد البحري، وتثمين المنتجات البحرية.

ومن بين أنشطة “عيد البحر” معرض مهني ثابت على مدى خمسة أيام، على مساحة ألفي متر، ويضم أروقة لحوالي 50 عارضا، لجميع مهن وأنشطة البحر، إضافة اوراش بيئية و تربوية حول مخاطر البلاستيك في المحيطات و التعريف كذلك بالمنتوج المحلي البحري و ندوات حول تتمين الموارد البحرية و الاقتصاد  الأزرق  ليصل مجموع العارضين حوالي 120 عارض.

وإضافة إلى المعرض خصص المهرجان ساحة للفرجة، الكلاسيكية (الحلقة)، والعصرية (المسرح) من تأطير أسماء بارزة,و ستكون ساحة بوالذهب (الديوانة سابقا)، التي تعد المركز التاريخي للمدينة، ساحة للفرجة، لإعادة الاعتبار لهذه الساحة التي كانت لها وظيفة تاريخية، ومركزا للنشاط التجاري للمدينة، والتي ستحتضن، أيضا، مهن وعروض السيرك، من تقديم فنانين من المدرسة الوطنية للسيرك بسلا.

وسيشهد عيد البحر، أيضا، إحياء ذكرى تراثية كان يحتفي بها البحار المسفيوي سنويا بعد فترة الراحة البيولوجية، المتمثلة في موكب سيدي بوزكري، تنطلق فعالياته من ضريح الولي الشيخ محمد بن صالح نحو ضريح سيدي بوزكري (والي الصيادين) وسط الميناء، إحياء لتقليد تاريخي.

وسينظم مهرجان السردين، على اعتبار أن أسفي كانت عاصمة للسردين، بدعوة حوالي 2.000 شخص لتناول وجبة السردين وسط الميناء، في ما يعرف بـ “اللمة”، بطبخ حوالي طنين من السردين، مع احتفال وتنشيط وفلكلور.

كما سيتضمن برنامج المهرجان أنشطة موازية، عروض ثقافية، وسهرات فنية، وقوافل سياحية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة