أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الثلاثاء 20 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود20 أغسطس 2019آخر تحديث : الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 11:18 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الثلاثاء 20 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

   الأحداث المغربية العدد 690320/08/2019      

حرب جوية في سماء مراكش

عادت الطائرات المسيرة (الدرون) لتحلق في أجواء مراكش، وترفع راية التحدي أمام المصالح الأمنية التي تجد نفسها مجبرة على تتبع مصدر هذا “الشغب الطائر”، وتحديد الجهات الواقفة خلفه.

أول أمس كانت مصالح الدرك الملكي على موعد مع حدث جديد، حين أطلت من سماء جماعة ادويران واحدة من هذا النوع من الطائرات المتحكم فيها عن بعد، لتنطلق عملية بحث و تعقب مضنية، انتهت بتوقيف شخص يتحدر من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، حل ضيفا على المنطقة، و أطلق العنان لطائرته المزودة بأجهزة تصوير متطورة، كي تخترق أجواء المنطقة وتشرع في تصوير مشاهد موثقة بالصوت و الصورة.

المركز القضائي للدرك الملكي، الذي تكفل بانجاز مهمة البحث،استمع لصاحب الطائرة في محضر رسمي مع مصادرة و حجز “الدرون” وكل الأجهزة و القطع المثبتة بها، و إحالة المعني على النيابة العامة بابتدائية امنتانوت بإقليم شيشاوة، التي ارتأت تمتيعه بالمتابعة في حالة سراح.

شوارع أسفي..إصلاحات مغشوشة

فوجئت ساكنة مدينة أسفي بالخصوص تلك القاطنة بالشوارع و الأزقة و الدروب التي خضعت لعملية التهيئة من خلال تزفيتها و دخولها في إطار الشوارع التي ستستفيد من الكودرون في كونها لم تخضع للمعايير المعمول بها. بعدما كان المواطن ينتظر بشغف كبير استفاقته على الكودرون.

إصلاح و تهيئة  هاته الشوارع لم تستعمل فيه مادة الزفت كما هو متعارف عليها، بل مادة المزرار التي تم طلاؤها بسائل الزفت بعدما وضعت فوق الأتربة.ثم تم تركها على هاته الحال لأيام عدة.دون أن تعود الشركة الموكول لها مهمة تزفيت الطرق و الشوارع بالمدينة لتتمها. منها على الخصوص مدخل تجزئة لمياء و منطقة الشعبة و الطريق الرابطة بين أسفي و للافاطنة من الجهة الخلفية.

والوضعية التي عليها هاته الشوارع و الأزقة و الدروب في الوقت الراهن يرثى لها،حيث أصبح المزرار يتطاير على جنباتها أثناء مرور السيارات و الدراجات ما يسهل وقوع الانزلاقات و الحوادث.

الأخبار العدد 2072                                                                                      وفاة 23 ضحية جراء لسعات العقارب خلال خمسة أشهر بجهة مراكش أسفي

لقي شخص مسرعه، نهاية الأسبوع الماضي، بالمستشفى الإقليمي لمدينة قلعة السراغنة بعدما تعرض للسعة عقرب بدوار “الرويش” بالجماعة القروية “ازنادة” وبحسب مصادر عليمة، فان تأخر وصول الضحية إلى المستشفى الإقليمي، وانتشار سم العقرب بمختلف أنحاء جسده عجل وفاته، ما جعل بعض الأصوات تحتج على غياب الأمصال بمختلف المستوصفات و المراكز الصحية القريبة من مختلف التجمعات السكنية البعيدة عن المستشفى الإقليمي لمدينة قلعة السراغنة. 

وزارة المالية ترفض تخفيض مستحقات الإذاعة و التلفزة لدى “راديس” أسفي    

رفضت وزارة الاقتصاد و المالية الملتمس الذي تقدمت به الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بأسفي”راديس” بتخفيض مستحقات كراء محول كهربائي للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، في وقت توجد وكالة “راديس” في أزمة مالية تهددها بالإفلاس بعد تحقيقها لعجز مالي سنة 2018 يصل إلى 26 مليون درهم  .

وقدمت وكالة “راديس” أسفي ملتمسا، خلال اجتماع مجلس إدارتها برئاسة الحسين شاينان،عامل أسفي،يقضي بتخفيض مستحقات كراء محول كهربائي من فئة “160 ك.ف.أ” لصالح الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، في الفترة الممتدة من أكتوبر 2002 إلى غاية مارس 2005، و هي المستحقات التي بقيت عالقة و لم تؤدها الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة،والتي بلغ قدرها 67548 درهما. 

أزيد من 260 سكنا وظيفيا لرجال التعليم غير مرقمة و استغلال بعضها خارج القانون بمراكش

علمت الأخبار من مصادر مطلعة، أن أزيد من 260 سكنا وظيفيا لا تتوفر على رقم مخزني، ويتم استغلالها من طرف رجال التربية و التعليم، دون أن تتوفر الوزارة على المراجع و المستندات الخاصة باستغلالها. و أن حوالي 60 مسكنا منها لا يتوفر أصحابها على وثيقة للاستغلال، وضمنها 12 مسكنا محتلا بشكل غير قانوني.

وبحسب المصادر، فان مجموعة من المساكن الوظيفية لازالت محتلة من طرف نواب سابقين بوزارة التعليم و مفتشين و غيرهم، تمت إحالتهم على التقاعد أو جرى إعفائهم من المهام التي بموجبها تم منحهم هذا السكن الوظيفي،دون أن تتحرك المصالح المعنية من أجل إعمال القانون و إجبارهم على مغادرة هذه المساكن الوظيفية.   

خمسيني يسلم نفسه للدرك الملكي بالسراغنة بعد مصرع خليلته بين أحضانه

بعد أزيد من عشر ساعات على وفاة خليلته بين أحضانه،اضطر خمسيني إلى تسليم نفسه لرجال الدرك،بعد زوال أول أمس الأحد، مؤكدا أنه بعد ليلة ماجنة بمنزله بسيدي رحال بإقليم قلعة السراغنة، استيقظ ليكتشف أن خليلته فارقت الحياة، ليتم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية قبل إحالته على النيابة العامة المختصة.

وبحسب مصادر عليمة، فان الموقوف، البالغ من العمر 56 سنة، و القاطن بجماعة سيدي رحال بإقليم قلعة السراغنة، كان برفقة الضحية المسماة قيد حياتها “ج.ز” و المنحدرة من جماعة”سيد الزوين” ضواحي مراكش، والبالغة من العمر 49 سنة، حيث قضى رفقتها ليلة ماجنة لتكتشف أنها نسيت “البخاخ” الذي تستعمله ضد داء الربو.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة