أشنو كتبات اليوم الثلاثاء 3 شتنبر 2019 الصحف الورقية عن مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود3 سبتمبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 3:46 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات اليوم الثلاثاء 3 شتنبر 2019 الصحف الورقية عن مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأحداث المغربية العدد  6915 03/09/2019

150 جمعية  تراسل الملك” طلبت إحداث مؤسسة للإشراف على المشاريع الكبرى و إخراجها من النفق المسدود

دخلت جمعيات المجتمع المدني بمراكش على خط مسلسل الفضائح الذي واكب مجمل المشاريع التنموية بالمدينة الحمراء، والتي انتهى أغلبها بمتابعات قضائية مازالت ملفاتها تراوح مكانها بأروقة المحاكم، على غرار مشاريع التهييء لمؤتمر المناخ “كوب 22” وما عرفته من انحرافات أدت إلى اختلالات مالية بشأن صرف 28 مليار سنتيم في شكل صفقات تفاوضية تحيطها الكثير من علامات الاستفهام.

بنجرير تحتضن القرية الشمسية

على بعد أقل من أسبوعين من افتتاحها الرسمي، تبدأ قرية “سولار ديكاتلون أفريكا”، الخاصة ببناء مساكن تعتمد على الطاقة الشمسية، في إظهار أشكال بيوت صغيرة مبتكرة مثل بعضها البعض.

وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن أكثر من 400 طالب من جميع أنحاء العالم يوجدون حاليا في منصة البحث “مركز البنايات الخضراء الذكية” في السباق من أجل بناء أفضل   منزل ذكي و مستدام.

الأخبار العدد 2084

فيضان كبير بالإقليم يجرف سيارات و مقاهي و يتسبب في تصدع قنطرة وادي امليل

أمطار رعدية و فيضانات شهدتها مناطق واسعة من إقليم الحوز بضواحي مراكش، أول أمس (الأحد) تسببت في خسائر مادية، و التحرك المبكر للجنة الإقليمية لليقظة حال دون وقوع خسائر في الأرواح.

وقد شهدت منطقة امليل بجبل توبقال بالأطلس الكبير أمطارا رعدية قوية لم تشهدها المنطقة المذكورة منذ سنوات، بحسب مصادر من السكان، أكدت ل”الأخبار” أن الأمطار الرعدية أدت إلى فيضان واد امليل، بسبب السيول القادمة من شعاب أعلى قمة في جبال الأطلس، ضمنها شعاب لم يسبق لها جرت بمياه الأمطار بهذه القوة لعقود.

معمل لإنتاج مواد البناء وسط واد سميمو بالصويرة يهدد 2000 نسمة بالفيضانات

دق حقوقيون و مواطنون بمنطقة سميمو ثاني أكبر مدن إقليم الصويرة بعد بلدية تمنار، ناقوس الخطر حول الفيضانات التي باتت تهدد السكان، بعد تشييد معمل لصناعة الأجور و مواد البناء بمحاذاة واد كبير يمر وسط الجماعة، حيث تمكن صاحبه و هو رجل أعمال نافذ بالمنطقة من الحصول على ترخيص رسمي من طرف رئيس الجماعة قبل سنتين دون موافقة إدارات الحوض المائي والمياه و الغابات و سلطات الوصاية، يقضي ببناء الورشة و تحصينها بأسوار كبيرة لحمايتها من خطر الفيضانات و السيول، دون مراعاة خطورة تصميمها على سكان المجاورين.

مجلس أسفي يعجز عن أداء فاتورة لاستهلاك الماء و الكهرباء بقيمة 634 مليونا

عجز عبد الجليل لبداوي، عمدة أسفي عن حزب العدالة و التنمية، عن أداء مستحقات استهلاك الماء و الكهرباء إلى غاية 31 ماي 2019، حيث لم تقم جماعة أسفي بأداء فاتورة مستحقات استهلاكها إلى وكالة “راديس” و البالغة 634 مليون سنتيم.  

الصباح العدد 6001

“بيكسل هيلبر” مصرة على مشروع المحرقة

يبدو أن منظمة “بيكسل هيلبر” الألمانية، التي كانت وراء تشييد نصب محرقة “الهولوكوست” بإقليم الحوز بمراكش، مصرة على تحدي السلطات و عازمة على تنفيذ مشروعها مهما كان الثمن، فبعد أن ناشدت الملك محمد السادس، بالتدخل من أجل إيقاف عملية هدم المشروع، التي باشرتها السلطات بعد أن “فاحت” رائحته في وسائل الإعلام، عادت مرة أخرى، من خلال صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إلى فتح باب التبرعات من أجل إعادة بنائه، بعد الحصول على ترخيص جديد، معتبرة أن “الفن ليس جريمة”.

طالبات ضمن شبكة لدعارة الأجانب

عرت عملية أمنية نفذتها مصالح الدرك الملكي بمراكش، أول أمس (الأحد)، حقيقة و أهداف الاستثمارات الأجنبية في ما يسمى بالرياضات، الموجودة بضواحي المدينة الحمراء، بعد سلسلة من الإيقافات همت تفكيك شبكات للدعارة تضم أجانب.

وعلمت “الصباح” أن ثلاث طالبات تتراوح أعمارهن بين 21 سنة و24، يوجدن رهن الحراسة النظرية، إلى حدود أمس (الاثنين) ، بعد ضبطهن في حالة تلبس بممارسة البغاء، رفقة ثلاثة أجانب من جنسية بريطانية، داخل مؤسسة سياحية “رياض” تقع بجماعة أولاد حسون.

أولمبيك أسفي

أكدت مصادر مسؤولة ل”الصباح” أن المكتب المسير لأولمبيك أسفي توصل إلى اتفاق نهائي مع أحد المهاجمين الأجانب، لتعاقد معه قبل إغلاق فترة الانتقالات الصيفية.وأضافت المصادر أن هذا اللاعب سبق له حمل قميص الفريق، و خاض تجربة احترافية في الخليج.

أخبار اليوم العدد 2980

جنازة مهيبة بأسفي بحضور عسكريين

ووري الثرى جثمان عبد الكبير حسبي البالغ من العمر 22 سنة، أول أمس السبت بمقبرة “بوديز” في مدينة أسفي، إذ شهدت جنازته التي خرجت من منزله بحي بياضة جنوب أسفي، حضور حشد غفير من أصدقائه و الجيران، إضافة إلى مسؤولين في القوات المسلحة الملكية، و القياد و أفراد من القوات المساعدة، و جرت الجنازة في مراسيم تشييع عادية، عرفت حضور أم الفقيد و هي تذرف دموعا و قالت ل”أخبار اليوم” لم أكن أن أتوقع أن يخطف القدر ابني … و لكن هذا مكتوب الله “.

المساء العدد 3975

لوبيات مراكن السيارات و الدراجات تنهب 5 مليارات من مداخيل بلدية مراكش

قالت الجمعية المغربية لحماية المال العام في رسالة موجهة إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن مجموعة من المظاهر ذات الارتباط بتدبير المرافق العمومية و بتبديد المال العام تسيء لسمعة مدينة مراكش و إلى تطلعاتها كي تحظى بالمكانة الأولى عالميا على مستوى السياحة و على مستوى التنمية.

“العمران” في قفص الاتهام بسبب ترصيف أحياء بمدينتي اليوسفية و الشماعية

يعيش سكان مدينتي  الشماعية و اليوسفية، غليانا كبيرا، على فضائح مشاريع “العمران”، و ذلك من خلال الشركات الحائزة على صفقات المؤسسة، من جراء ما تعرفه أشغال ترصيف الأحياء من عشوائية و تجاوزات، في غياب للمراقبة التقنية، حيث تم الوقوف على مجموعة من الخروقات الجسيمة.

اعتقال خليجيين و مومسا خلال مداهمة “فيلا” بمراكش

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز القضائي بباب دكالة بمراكش، بتنسيق مع عناصر الدرك بالمركز الترابي أولاد حسون، ظهر يوم الجمعة الماضي، من اعتقال مومس رفقة خليجيين، بعد مداهمة “فيلا” مفروشة بدوار كزولة بتراب جماعة أولاد حسون. وذكرت مصادر مطلعة، أن العملية  جاءت على اثر تلقي مصالح الدرك الملكي لإخبارية تفيد بانبعاث ضوضاء و ضجيج و موسيقى صاخبة من داخل إحدى “الفلل” تزامنا مع صلاة الجمعة لتنتقل فرقة من دركيي المركز القضائي و عناصر مركز أولاد حسون إلى الدوار المذكور، حيث تم اقتحام المكان بتعليمات من النيابة العامة.

تشريح جثة ناشط سياسي اثر وفاة مباغتة بشيشاوة

أمرت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمراكش بإخضاع جثة الكاتب المحلي لحزب الاستقلال بجماعة أهديل إقليم شيشاوة، للتشريح الطبي.ويأتي قرار النيابة العامة، وفق مصادر مطلعة، على اثر وفاة الكاتب المحلي لحزب الاستقلال عن عمر يناهز 34 سنة، يوم الثلاثاء الماضي، داخل سيارة إسعاف، قبيل وصوله إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي محمد السادس بشيشاوة.

“المخازنية” يحبطون عملية سرقة بالعنف و يعتقلون لصا بمراكش

تمكنت عناصر القوات المساعدة بالملحقة الإدارية جامع الفنا منتصف ليلة الخميس الجمعة الماضيين، من اعتقال ثلاثيني متورط في عملية سرقة بالعنف.وحسب مصادر مطلعة، فان الموقوف الذي يقطن بالفخارة بمراكش، تم اعتقاله لحظات بعد تعريضه فتاة تنحدر من مدينة الدار البيضاء لعملية السرقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة