أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الجمعة 6 شتنبر 2019 عن مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود6 سبتمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 6 سبتمبر 2019 - 11:38 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الجمعة 6 شتنبر 2019 عن مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

الأخبار العدد 2087 06/09/2019

مجلس أسفي يعجز عن استرجاع 18 مليار سنتيم من الضرائب

بعد 4 سنوات من تسيير حزب العدالة و التنمية لمجلس مدينة أسفي قفزت نسبة الضرائب و الرسوم الجماعية غير المستخلصة إلى مستويات قياسية حيث فاقت 18 مليار سنتيم، بحسب وثائق رسمية صادرة عن الخازن الإقليمي للمملكة. وكشفت معطيات ذات صلة أن مجلس العمدة عبد الجليل لبداوي قام بمخالفة التوجيهات الضريبية المعتمدة في استصدار القيمة المالية الواجب أداؤها عن بعض الأراضي الحضرية غير المبنية.

والي مراكش يوجه استفسارا لرئيس مقاطعة جليز لعدم عقد اجتماع المكتب قبل الدورة

علمت “الاخبار” من مصادر مطلعة أن محمد قسي لحلو، والي جهة مراكش أسفي وجه استفسارا إلى عبد السلام سي كوري، رئيس مقاطعة جليز عن حزب العدالة و التنمية في شأن عدم عقد اجتماع للمكتب المسير من أجل التداول و إعداد جدول دورة شتنبر، حسب ما تنص عليه المادة 38 من القانون التنظيمي.

المعارضة تطالب الداخلية بالتحقيق مع عمدة مراكش في شأن قرارات المجالس الإدارية غير الشرعية

بعد قرار  والي جهة مراكش أسفي، القاضي بضرورة إخضاع أعضاء المجالس الإدارية لشركات التنمية المحلية للانتخاب من قبل المجلس الجماعي، طالبت المعارضة وزير الداخلية بالتحقيق في شأن جميع المقررات و الإجراءات الصادرة عن هذه المجالس الإدارية غير الشرعية، واتخاذ الإجراءات القانونية في حق أصحابها و ترتيب الجزاءات.

أخبار اليوم العدد 2983

وفاة طفل بداء الكلب بالسراغنة

بعد وفاة أربعة أطفال بلسعات العقارب بإقليم قلعة السراغنة، خلال مدة وجيزة تقل عن شهرين، طفل آخر ينحدر من الإقليم نفسه توفي مؤخرا متأثرا بإصابته بداء الكلب، بعدما تعرض لعضة كلب مسعور هاجمه بدوار “لهايدنة” بجماعة “لعرارشة” وتسبب له في جروح و خدوش على مستوى أطرافه السفلى.

المساء العدد 3978

حقوقيون يفضحون مخاطر و اختلالات الحي الصناعي بمراكش

كشفت جمعية حقوقية عن اختلالات تطال الحي الصناعي بمدينة مراكش، إضافة إلى معطيات من شأنها أن تفجر وضعية كارثية لآلاف العمال و العاملات. وبعد أن أوضح فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمقاطعة المنارة بمراكش أنه يتابع بقلق بالغ، توالي الحوادث الخطيرة بالمنطقة الصناعية سيدي غانم، أخرها انفجار حاوية للمواد الكيماوية بأحد معامل تكرير الجلد نتج عنه اختناق مجموعة من عمال و عاملات المعمل المذكور، بالإضافة لبعض المارة من مستخدمي شركات أخرى.

أمن شيشاوة يفكك عصابة سطت على حواسيب و تجهيزات من منزل أستاذ جامعي

مكنت أبحاث و تحريات الشرطة القضائية لأمن شيشاوة من الوصول إلى أفراد عصابة إجرامية، استهدفت مسكن أستاذ جامعي أياما قليلة بعد عيد الأضحى المبارك، مستغلة غياب مالك المنزل عن مسكنه، و قالت مصادر عليمة، إن أفراد العصابة المكونة من شقيقين و شخصين مساعدين لهما ، تمكنوا من التسلل للمنزل المذكور ليلا، بعد تكسير الأقفال، وسرقة حاسوبين من النوع الرفيع و تجهيزات منزلية الكترونية.

توقيف 79 شخصا في قضايا المخدرات و الدعارة و السرقة بقلعة السراغنة

نظمت مختلف عناصر الشرطة التابعة للمنطقة الإقليمية لأمن قلعة السراغنة حملات تطهيرية أسفرت عن توقيف 79 شخصا من أجل قضايا متنوعة يعاقب عليها القانون.واستنادا إلى مصادر مطلعة، فان هذه الحملة تندرج في إطار العمل اليومي الذي تقوم به شرطة قلعة السراغنة، للحفاظ على الأمن العام و حماية ممتلكات المواطنين، و توقيف المعتدين و تقديمهم إلى العدالة.

الأحداث المغربية العدد 6918

أسفي

داهمت عناصر القيادة الجهوية للدرك الملكي بأسفي، مع بداية هذا الأسبوع، العديد من المحلات المختصة في بيع و ترويج المواد المتفجرة بكل من مناطق أحد أحرارة و سيدي التيجي و الشماعية.وتم حجز ما يزيد عن 12000 من المفرقعات مع توقيف مروجيها قصد مثولهم أمام أنظار وكيل الملك بابتدائية أسفي.

الصباح العدد 6004

التحقيق في بنايات بمجرى وادي سميمو

علمت “الصباح” من مصادر مطلعة أن لجنة مختلطة حلت، أول أمس (الخميس)، بجماعة اسميمو بإقليم الصويرة ووقفت على خروقات و تجاوزات خطيرة تتمثل في تشييد العديد من البنايات فوق مجرى وادي سميمو. وذكرت المصادر أن اللجنة، التي تضم ممثلين عن وكالة الحوض المائي لجهة مراكش أسفي ووزارة التجهيز و إدارة المياه و الغابات و الدرك الملكي و قسم الشؤون الداخلية التابع للولاية، حلت بالجماعة اثر حالة الاستنفار التي عاشها الإقليم بعد تداعيات فاجعة تارودانت و فيضانات وادي امليل، من أجل اتخاذ إجراءات استباقية تحول دون تكرار الفاجعة بمناطق أخرى.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة