الوزير اعمارة يرد على البرلماني عادل السباعي حول ندرة المياه بالجماعات القروية بإقليم آسفي

أسفي كود18 ديسمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 18 ديسمبر 2019 - 12:18 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
الوزير اعمارة يرد على البرلماني عادل السباعي حول ندرة المياه بالجماعات القروية بإقليم آسفي

رد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، على سؤال كتابي سبق للنائب البرلماني عن دائرة آسفي ،عادل السباعي أن وجهه له حول ندرة المياه بالجماعات القروية بإقليم آسفي.

وكشف الوزير اعمارة، عن استثمار 225 مليون درهم، لتزويد  606 دوارا بإقليم آسفي بالماء الصالح للشرب، وتتوزع  على الجماعات الترابية (أولاد سلمان، والمعاشات، وخط أزكان، ولغياث، والحضر، ولبخاتي، والصعادلة، وأيير، والبدوزة، ودار السي عيسى، ومول البركي وحد احرارة).

وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، على أنه ولتزويد الدواوير المتبقية بإقليم أسفي، يتم حاليا بإنجاز برنامج يهم 17 جماعة ترابية لفائدة 723 دوارا تابعا لإقليم أسفي، انطلاقا من محطة للمعالجة بصبيب 500 لتر في الثانية على قناة السقي العليا.

وكشف الوزير ذاته، على أنه تم مد 2200 كلم من القنوات، وإنجاز 31 خزان بسعة إجمالية تصل إلى 20000 متر مكعب، وبناء 23 محطة للضخ، وما يفوق 977 سقاية عمومية.

وتصل كلفة هذا المشروع حسب المصدر ذاته، الى 642 مليون درهم ممولة بقرض من البنك العالمي وبشراكة مع السلطات المحلية والجماعات الترابية والساكنة المستفيدة، ويوجد هذا المشروع في مراحله النهائية.

رد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، على مراسلة البرلماني عادل السباعي، أكد على أن تركيبة المشروع ومتطلباته التقنية، تطلبت إنجاز عدة تراخيص على مستوى قطع الطرق وقطع مسارات السكة الحديدية وكذا السواقي وإمدادات التيارات الكهربائية.

مشروع تزويد دواوير إقليم آسفي بالماء الصالح للشرب، شهد حسب وزير التجهيز، عدة اكراهات من بينها تأخير دام ثلاث سنوات ونصف في منح رخصة مد قنوات الإنتاج داخل مركز سبت كزولة، والتأخير في منح رخصة مد أسلاك التيار الكهربائي من طرف جماعة جمعة اسحيم.

وحسب الوزير اعمارة، فان التأخير في تسوية الوضعية العقارية اللازمة، تسببت هي الأخرى في تأخر انطلاق الأشغال وفقا لشروط البنك العالمي بصفته ممول المشروع والتي همت أزيد من 2300 قطعة أرضية لا يتوفر أغلب الملاكين المفترضين لها على مستندات تثبت ملكيتهم لها.

ورغم هذه التعثرات، فقد تمكن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وحسب الرد نفسه، من الشروع في استغلال 133 سقاية عمومية بكل من جماعات لبخاتي، ولحضر، وسيدي عيسى، وحد احرارة ومول لبركي منذ سنة 2016، و243 سقاية صيف 2019 كما يرتقب الشروع في استغلال 277 سقاية قبل نهاية سنة 2019.

وختم الوزير اعمارة، رده على تساؤل البرلماني السباعي، بالتأكيد على أن استغلال 324 سقاية المتبقية، يبقى رهينا بإتمام أشغال منشآت الضخ والتوزيع المتوقفة منذ سنة 2016 نتيجة تعرضات بعض الملاكين بكل من جماعات سبت جزولة، وسيدي عيسى، وانكا، والمراسلة والحضر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة