خبار زوينة..التراب مدير أوسيبي..غادي نوفرو 2500 منصب شغل قار في آسفي وغادي نستعملوا مادة الفوسفوجيبس لإصلاح الطرق بإقليم آسفي

أسفي كود20 ديسمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 20 ديسمبر 2019 - 10:37 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
خبار زوينة..التراب مدير أوسيبي..غادي نوفرو 2500 منصب شغل قار في آسفي وغادي نستعملوا مادة الفوسفوجيبس لإصلاح الطرق بإقليم آسفي

حلَّ مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، أول أمس الأربعاء، ضيفاً غير معهود على أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، وهي اللجنة التي تختص بمراقبة وتتبع الإنفاق العمومي للحكومة ودراسة التقارير الموضوعاتية الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات.

وخلال جلسة استماع البرلمانيين للمسؤول الأول عن المكتب الشريف للفوسفاط، قدم التراب مسار تحول OCP منذ سنة 2006، تاريخ تعيينه من قبل الملك محمد السادس على رأس المكتب، إلى نهاية سنة 2018.

واستعرض التراب معطيات مفصلة للبرلمانيين أعضاء اللجنة، بحضور عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، حول وضعية المكتب في بداية سنة 2006 وإستراتيجية الفترة الممتدة من 2007 إلى 2018، إضافة إلى رهانات السوق الحالية والمخطط الخاص بفترة 2019-2026.

كما جاء في عرض مصطفى التراب أيضاً أن المكتب يعمل على إعادة استعمال الأراضي المنجمية بعد الاستغلال، بزرع أشجار الزيتون وأركان والخروب والكينوا؛ ناهيك عن تجارب لاستعمال مادة الفوسفوجيبس في الطرق بإقليم آسفي. كما جرى استعمال المادة نفسها أيضاً لمعالجة وتخصيب التربة بالجرف الأصفر.

وقال المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، أن المكتب يتطلع خلال السنوات المقبلة لتطويره موقعه على مستوى السوق الدولية، إذ يراهن على التوفر على طاقة إنتاجية للأسمدة تتجاوز 15 مليون طن ليتمكن من حيازة 25 في المائة من الطلب العالمي.

ولتحقيق ما سبق، أكد مصطفى التراب، أن المكتب الشريف للفوسفاط، وضع برنامج إنتاج 3 ملايين طن من الأسمدة في آسفي 2019-2026، مع المساهمة في توفير 2500 منصب قار، و5 ملايين يوم عمل في مرحلة الإنجاز، بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 4 مليارات دولار.

وكشفت التراب، عن إنشاء مشروع خط لنقل الفوسفاط بواسطة الأنابيب بين بنجرير اليوسفية واليوسفية في إتجاه أسفي .

246 akhbar - أسفي كود | safigoud.com

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة