جماعات المغرب ترفحات…جماعة بالحسيمة تصادق على دعم الشعب الصيني لمواجهة “كورونا”

أسفي كود6 فبراير 2020آخر تحديث : الخميس 6 فبراير 2020 - 2:00 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
جماعات المغرب ترفحات…جماعة بالحسيمة تصادق على دعم الشعب الصيني لمواجهة “كورونا”

في سابقة هي الأولى من نوعها، صادق المجلس الجماعي لجماعة لوطا، بإقليم الحسيمة، صباح يومه الخميس،  على تخصيص فائض الميزانية برسم سنة 2019، لدعم الشعب الصيني في مواجهة فيروس “كورونا”، بتخصيص  60 ألف درهم، لشراء كمامات طبية.

وعقد صباح اليوم الخميس ذات المجلس الجماعي، برئاسة مكي الحنودي، اجتماع الدورة العادية لشهر فبراير، تمت خلاله المصادقة على الاقتراح الذي كان قدمه رئيس المجلس في وقت سابق، بتخصيص جزء من ميزانية المجلس لدعم الشعب الصيني.

وأفاد مصدر محلي حضر الاجتماع أن اعضاء مجلس جماعة لوطا ثمنوا جميعا هذه المبادرة، معتبرين إياها مبادرة إنسانية، مذكرين  بالدعم الذي تلقته ساكنة إقليم الحسيمة، من مختلف الدول والمنتظمات خلال الزلزال الذي ضرب المنطقة في سنة 2004.

وكان رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة، المكي الحنودي، كشف في وقت سابق  عزمه تخصيص فائض من ميزانية جماعته، لمساعدة الشعب الصيني الذي يواجه منذ أسابيع فيروس “كورونا” القاتل.

وقال الحنودي في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، “سوف أحاول بصفتي رئيس جماعة لوطا، إقناع جميع أعضاء المجلس الجماعي للوطا أو على الأقل أغلبيته خلال اجتماعه يوم الخميس (6 فبراير الجاري)، بتخصيص الفائض المالي (رغم محدوديته) لمساعدة شعب الصين”.

وأضاف رئيس جماعة لوطا أن ذلك “سوف يتأتى بتنسيق مع إحدى هيئات المجتمع المدني الصيني بأوهانا المنكوبة”، مضيفا أنه “للدولة واسع النظر في إمكانية التأشير على مقرر المجلس الجماعي أو عدمه”.

الحنودي اعتبر أن قراره جاء “بناء على المواد 149، 150، 151 من القانون التنظيمي للجماعات رقم 113-14 وما تخوله للمجالس الجماعية المنتخبة بالمغرب من إمكانية مباشرة أوجه للتعاون الدولي”.

وزاد أن مبادرته تأتي “اعتبارا لمبدأ التضامن الانساني، وعلى إثر ما يعانيه الشعب لاصيني جراء تفشي وباء كورونا القاتل، وإعمالا للعهود الأممية المتعلقة بالإغاثة والمساعدة في حالات الكوارث والأوبئة”.

وتأتي مبادرته أيضا، “تفعيلا لم

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة