جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان تؤطر فلاحي المنطقة حول الطرق العصرية لغرس أشجار الزيتون

أسفي كود11 فبراير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 12:31 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان تؤطر فلاحي المنطقة حول الطرق العصرية لغرس أشجار الزيتون

شكل اللقاء التكوين الميداني للفلاحين بدوار أولاد علي مومن بالجماعة الترابية خط أزكان، دائرة جزولة إقليم آسفي، حول تقنيات غرس شجرة الزيتون، فرصة للمشاركين للوقوف على الإكراهات التي يواجهها هذا القطاع ودراسة أفضل السبل لتجاوز المشاكل التي تعترض تحقيق تنمية مستدامة لهذا المجال.

وشارك في هذا اللقاء، الذي نظمه أعضاء من مركز الاستشارة الفلاحية بجزولة إقليم آسفي و بتنسيق مع جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان ، العديد من الفلاحين وممثلي أعضاء التعاونيات الفلاحية بالمنطقة، للتعرف على هذه الشجرة القادرة على مقاومة التغيرات المناخية من أجل ضمان استدامة هذه الزراعة بالمنطقة.
ويهدف هذا اللقاء، حسب رئيس جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان، إلى الرفع من القدرات لدى الفلاحين في مجال تقنيات غرس الزيتون مع تشجيعهم على غرس الأشجار المثمرة و الرفع من المساحات الخضراء والمساهمة في تحقيق أهداف المخطط الأخضر الفلاحي.
وقد تميز هذا التكويني الميداني عن قرب، بتقديم توضيحات عن شروط استفادة الفلاح من مخطط المغرب الأخضر في ميدان السقي بالتنقيط وكذا شروحات تقنية حول أشجار الزيتون وعن طرق سقيها ، كما تم التعرف على نوع الأسمدة والمواد الكيماوية ودورها في الإنتاجية والجودة في المجال الزراعي .
وبعد الاستماع إلى انشغالات الفلاحين وأسئلتهم، تفضلت الأطر التقنية لمركز الاستشارة الفلاحية بجزولة إقليم آسفي بالإجابة عن كل تساؤل ، كما قامت هذه الأطر بمرافقة الفلاحين إلى الميدان لتمكينهم من التعرف على التقنيات الحديثة لغرس الشجرة المباركة وإعطاء انطلاق غرس أول شجرة زيتون بحضور أعضاء المكتب المسير لجمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان.
وفي ختام هذا اللقاء التكويني، عبر العديد من الفلاحين وممثلي أعضاء التعاونيات الفلاحية بالمنطقة عن ارتياحهم وتعطشهم لمثل هذه الأنشطة التي يحتاجونها بغية تطوير زراعاتهم وبالتالي الانخراط الفعلي في التنمية الفلاحية على المستوى الإقليمي والجهوي، كما نوه رئيس جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان بهذه المجهودات التي بذلت على مستوى تأطير فلاحي المنطقة الذين هم في حاجة ملحة لمثل هذه الأنشطة لعقلنة المجال الفلاحي وتقديم يد المساعدة للفلاح القروي لتشجيعه على التشبت بالأرض واستعادة مجد الأجداد وخاصة العودة إلى ثقافة التشجير ومنها الشجرة المباركة شجرة الزيتون .
وللتذكير، فقد استفادت جمعية المستقبل للتنمية بجماعة أولاد سلمان ، من برنامج التشجير الجماعي بغرس أشجار الزيتون و التين ل850 هكتار بكل من الجماعتين خط أزكان و أولاد سلمان بشراكة مع المديرية الإقليمية الفلاحية بآسفي (800 ه) و المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي(50 ه) وتمت مواكبته بعدة برامج تهم التكوين و تأسيس التعاونيات و تنشيط النوادي البيئية ب06 مؤسسات تعليمية و التحسيس لظاهرة محاربة استعمال البلاستيك و للتغيرات المناخية بشراكة مع الائتلاف المغربي لتغير المناخ و التنمية المستدامة AMCDD و جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرضAESVT. المشروع بيئي و فلاحي مستدام سيساهم في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية بالإقليم و الجهة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة