عاجل: عدد الإصابات بكورونا في المغرب يرتفع إلى 534 والوفيات إلى 33

أسفي كود30 مارس 2020آخر تحديث : الإثنين 30 مارس 2020 - 5:41 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عاجل: عدد الإصابات بكورونا في المغرب يرتفع إلى 534 والوفيات إلى 33

 قال محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، “إن المغرب سجل 71 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد منذ الساعة السادسة من مساء أمس إلى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم، ليرتفع بذلك عدد الاصابات إلى 534 حالة مؤكدة”.

من جهة أخرى، كشف اليوبي، في إيجازصحافي مباشر قبل قليل، عن تسجيل 7 وفيات جديدة، ليترفع بذلك العدد إلى 33 حالة وفاة، فيما بلغ عدد الحالات التي شفيت تماما 14 حالة.

وأوضح المسؤول في وزارة الصحة، بالنسبة للوفيات، أنها تبقى في حدود 6,2 في المائة، وهي قريبة من النسبة الموجودة في دول أوروبية مجاورة، وتقل عن النسبة في دول أخرى.

وفسر تلك الأعداد من الوفيات في المغرب بـ”الشفافية مع الأرقام” في البلاد، كما أنها مرتبطة دائما بأشخاص يكونون أكثر عرضة لعوامل الاختطار من عامل السنة والإصابة بأمراض مزمنة.

وبالنسبة لعامل السن، أوضح اليوبي أن معدل سن الهالكين هو 66 سنة، فيما معدل سن باقي المصابين هو 52 سنة.

وزاد اليوبي أن 82% من الهالكين يعانون من أمراض مزمنة أخرى.

وأكد أنه إذا كانت الحالة الصحية في بداية التكفل بالمصابين في 84% منها تكون حالة بسيطة، و16% منها حالة جد متقدمة أو حرجة، فإنها بالنسبة للهالكين تكون جد حرجة بنسبة 85% في بداية التكفل بهم.

وفي إطار التفاعل أيضا مع أسئلة الصحافيين الموجهة للوزارة (بشكل غير مباشر)، أكد المسؤول في وزارة الصحة أن التحليلات مازالت في إطار “الاكتشاف المبكر”، الذي قال إنه لا يعني أن يتم لدى عموم المواطنين، بل في إطار التكفل في المراكز الاستشفائية يف إطار معايير تم وضعها تماشيا مع الخطة الوطنية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة