فيديو وصور :محكمة الاستئناف بآسفي تشرع في اعتماد تقنية المحاكمة عن بعد في إطار تدابير مواجهة كوفيد-19

أسفي كود29 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2020 - 1:05 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
فيديو وصور :محكمة الاستئناف بآسفي تشرع في اعتماد تقنية المحاكمة عن بعد في إطار تدابير مواجهة كوفيد-19

بادرت محكمة الاستئناف بآسفي، أمس الثلاثاء، إلى اعتماد “المحاكمة عن بعد” في الملفات الجنائية المتعلقة بالأشخاص الذين يوجدون في حالة اعتقال.

ويندرج هذا النظام، المتمثل في استخدام تكنولوجيا التواصل مع المؤسسات السجنية من جهة والقضاة والمحامين في المحاكم من جهة ثانية، في إطار التدابير الاحترازية وتعزيز الأمن الصحي لنزلاء المؤسسات السجنية وكافة مكونات أسرة العدالة، التي فرضتها حالة الطوارئ الصحية بالمملكة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتعتمد الفكرة على أساس تقني متطور للتقاضي عن بعد، عبر اتصال حي، صوتا وصورة، بعدما تم تجهيز المحكمة المعنية والمؤسسة السجنية بآسفي بأجهزة متطورة لتفعيل الاتصال المرئي بين السجن وبين قاعات الجلسات.

كما يأتي هذا المشروع في إطار إرساء مقومات المحكمة الرقمية، بما يضمن تقوية البنية التحتية التكنولوجية للإدارة القضائية، وتوفير الأنظمة المعلوماتية الآمنة والبرامج المتعلقة بإدارة القضايا والمساطر لتأهيل آجال التنفيذ.

 

وثمن الأستاذ يوسف خاليدي عضو مكتب هيئة المحامين بآسفي،  هذه التقنية تضمن حماية المتهمين وجميع المتعاملين مع قطاع العدالة، من قضاة ومحامين، وهيئة كتابة الضبط، مضيفا أنه يتم من خلال هذه التقنية اعتماد الحضور الالكتروني للمتهم بدلا من الحضور الفعلي أمام هيئة المحكمة، وتوفير جميع ضمانات المحاكمة العادلة التي يتمتع بها المتهم في المحاكمة العادية.

ويذكر أن نظام المحاكمة عن بعد، المطبق على الصعيد الوطني، يروم إرساء مقومات المحكمة الرقمية، بما يضمن تقوية البنية التحتية التكنولوجية للإدارة القضائية، وتوفير الأنظمة المعلوماتية الآمنة والبرامج المتعلقة بإدارة القضايا والمساطر لتأهيل آجال التنفيذ.

1 - أسفي كود | safigoud.com3 1 - أسفي كود | safigoud.com4 - أسفي كود | safigoud.com5 1 - أسفي كود | safigoud.com6 1 - أسفي كود | safigoud.com7 1 - أسفي كود | safigoud.com8 - أسفي كود | safigoud.com

10 - أسفي كود | safigoud.com

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة