دراسة تكشف عن أرقام مخيفة لعدد وفيات كورونا بالمغرب في الأشهر المقبلة

أسفي كود7 نوفمبر 2020آخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2020 - 4:21 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
دراسة تكشف عن أرقام مخيفة لعدد وفيات كورونا بالمغرب في الأشهر المقبلة

 

أرقم مخيفة تلك التي قدمها الطبيب الطيب حمضي حول توقعات الوفيات بسبب “كورونا” في الأشهر المقبلة، كخلاصة لدراسة قام بها.

وتتوقع أرقام الدراسة التي أنجزها الطبيب المتخصص في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي، وصول وفيات كورونا إلى 8 ألاف وفاة خلال شهر واحد، ويتعلق الأمر بشهر يناير المقبل، أي ما يناهز 266 وفاة في اليوم الواحد، كمتوسط، خلال نفس الشهر.

أما خلال شهر نونبر الجاري، فتتوقع هذه الدراسة تسجيل 1800 وفاة فيما سيتضاعف هذا العدد إلى حوالي 3 مرات خلال شهر دجنبر، حيت من المتوقع أن يسجل به 4500 وفاة، مما سيجعل الحصيلة الاجمالية عند نهاية شهر يناير تصل إلى 18 ألف وفاة.

ولن يتوقف العداد عند هذا الحد، حسب ما تبينه أرقاد ذات الدراسة، حيت ستظل “أرقام شهر فبراير قاتلة أيضا، ولن يخفف من هذه الأرقام إلا التوفر على لقاح آمن وفعال في يناير، وهو أمر مستبعد جدا بالنسبة لنا في المغرب في هده الفترة، وإلا فإن الأرقام للأسف ستكون مماثلة لشهر يناير”.

الخبير نفسه يعتبر أن الأرقام المقدمة تبقى تقديرية وقد يصل عدد الوفيات الى أكثر بكثير من هذه الأرقام، واستدل على ذلك بالتوقعات التي كانت تشير إلى احتمال وصول العدد التراكمي لوفيات كورونا إلى 3500 حالة عند منتصف شهر نونبر الجاري، لكن تم الوصول إلى هذا الرقم قبل 15 يوما من التاريخ المتوقع، مما يشير إلى أن الأرقام التي تم الحديث عنها في هذه الدراسة قد تتضاعف إن لم يتم تضافر جهود الجميع والالتزام بالتدابير الوقائية والإكثار من حملات التحسيس والتوعية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة