إقليم اليوسفية.. تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

أسفي كود12 يناير 2024آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2024 - 9:08 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
إقليم اليوسفية.. تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

تم ،اليوم الجمعة بإقليم اليوسفية، تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية، وذلك في إطار تخليد الذكرى ال80 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال.

وتتوخى هذه المشاريع التي أشرف على إعطاء انطلاقتها عامل الإقليم محمد سالم الصبتي، بحضور المنتخبين والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي النسيج الجمعوي، تقريب الخدمات الصحية خصوصا من الفئات الهشة، وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، وتعزيز العرض الثقافي، وتقريب المنشآت الرياضية من الشباب. وهكذا، تم تسليم ثمانية سيارات خاصة بنقل مرضى القصور الكلوي لمراكز تصفية الدم بالجماعات الترابية بالإقليم، تم اقتناؤها في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية، وذلك في إطار المجهودات المبذولة لتقريب الخدمات الصحية خصوصا من الفئات الهشة. كما تم تسليم ثلاثة سيارات للنقل المدرسي، تم اقتناؤها في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية. ويدخل هذا المشروع في إطار الجهود المتعلقة بتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتحسين الولوج للمؤسسات التعليمية خصوصا بالوسط القروي.

وفي إطار تعزيز العرض الثقافي وتجويده، تم تدشين مكتبة وسائطية تابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بمدينة اليوسفية، بهدف الإسهام في التربية الثقافية والفنية للشباب وتقديم عرض ثقافي متوازن للساكنة. وتتكون من قاعتين للمطالعة، ومجهزة برفوف للكتب تلامس مختلف الجوانب الثقافية وتستهدف مختلف الفئات العمرية.

وأشرف عامل الإقليم، أيضا، على وضع الحجر الأساس لملعب القرب بحي النهضة بمدينة اليوسفية، المنجز من طرف المجمع الشريف للفوسفاط بكلفة إجمالية تبلغ حوالي مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى تقريب المنشآت الرياضية من الشباب، لتمكينهم من تطوير قدراتهم ومواهبهم الرياضية وتشجيعهم على روح التميز، وكذا محاربة الاقصاء الاجتماعي لبعض أحياء المدينة.

وبجماعة “اجنان بويه” تم وضع الحجر الأساس لبناء مستوصف قروي وسكن وظيفي وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية برسم سنة 2023، بكلفة إجمالية بلغت مليون و609 ألف و927 درهم.

ويشمل المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة 276 متر مربع، فضاء للاستقبال وقاعة للفحوصات والعلاجات الأساسية، وصيدلية ومرافق صحية، وسكن وظيفي، وستستفيد منه ساكنة 30 دوارا، ويدخل في إطار الجهود المبذولة لتقريب وتجويد الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين خاصة بالعالم القروي وتقليص الفوارق الاجتماعية بالإقليم.

كما جرى تقديم مشاريع وحدات التعليم الأولي المبرمجة في إطار برنامج عمل 2023، ويتعلق الأمر ب16 وحدة في طور الإنجاز بكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين و604 ألف و800 درهم، وتشمل هذه الوحدات الدراسية قاعة التدريس والأنشطة وفضاء للاستقبال وباحة للاستراحة ومرافق صحية.

يشار إلى أنه في إطار برنامج تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي، تم بإقليم اليوسفية خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023 إنجاز 171 وحدة للتعليم الأولي، تم تسليمها للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وتقدم هذه الوحدات خدماتها ل 9530 طفل وطفلة في ظروف جيدة وفي احترام كامل لجميع المواصفات التربوية، وذلك بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة