صحيفة بريطانية: المغرب يعرض الاتحاد الأوروبي للإذلال في عملية التلقيح

أسفي كود19 فبراير 2021آخر تحديث : الجمعة 19 فبراير 2021 - 4:31 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
صحيفة بريطانية: المغرب يعرض الاتحاد الأوروبي للإذلال في عملية التلقيح

نوهت صحيفة “إكسبريس” البريطانية بالمجهودات التي يقوم بها المغرب في عملية التلقيح ضد كورونا، معتبرة أنه “تفوق” على الاتحاد الأوربي وألحق به “إذلالا”، مشيرة إلى الانتقادات اللاذعة التي يتلقاها الاتحاد بسبب تعثر حملة التلقيح وعدم توصله بشحنات جرعات اللقاح.

وقال الصحيفة البريطانية إن “الاتحاد الأوروبي قد تعرض لانتقادات من قبل تشارلز هنري جالوا، رئيس حركة “جينيراسيون فريكست” الفرنسية، بعد أن نشر، في تغريدة على حسابه بتويتر، قائمة بالدول في جميع أنحاء العالم التي تعمل بشكل أفضل من الكتلة الأوربية في حملات التطعيم باللقاح”.

واعتبرت الصحيفة أن زعيم “فريكسيت” أهان كتلة بروكسل عندما انتقد جهودها الفاشلة لضمان تلقي الأوروبيين لقاحات فيروس كورونا بسرعة”، مشيرا في التغريدة نفسها، إلى أن “المغرب، الذي بدأ إستراتيجية التطعيم منذ ثلاثة أسابيع، يتقدم بالفعل على الاتحاد الأوروبي”.

ونشر جالوا، في تغريدته التي اطلعت عليها “آشكاين”، “قائمة غير حصرية للدول التي لقحت أكثر من الاتحاد الأوروبي كنسبة مئوية من سكانها: “إسرائيل ، الإمارات العربية المتحدة ، سيشيل ، المملكة المتحدة، بالاو، البحرين، الولايات المتحدة، شيلي، صربيا، موناكو، جزر المالديف، سويسرا، سنغافورة، النرويج، أيسلندا، تركيا، المغرب”.

1 39  - أسفي كود | safigoud.com

وأرفق المتحدث نفسه في تغريدته، تنويها بالمغرب، من بين جميع الدول التي أشار إليها، بقوله: “لاحظ، على سبيل المثال، المغرب، الذي بدأ حملته للتلقيح قبل ثلاثة أسابيع فقط وهو يعمل بالفعل بشكل أفضل”.

وأفادت الصحيفة المذكورة، أن تقدم بلدان أخرى على الاتحاد الأوربي  “يأتي في الوقت الذي اعترف فيه مسؤولو الاتحاد الأوروبي بأن شركة فايزر لم تسلم الاتحاد الأوروبي حتى الآن حوالي 10 ملايين جرعة لقاح كوفيد-19، كان من المقرر تقديمها في دجنبر 2020، مما يتركها تعاني من نقص بنحو الثلث في الإمدادات التي توقعتها من شركة الأدوية الأمريكية”

وخلصت الصحيفة البريطانية، في مقالها المعنون بـ”إذلال الاتحاد الأوربي”، إلى أن “هذا النقص هو ضربة أخرى للاتحاد الأوروبي، الذي تضرر أيضًا من التأخير في تسليم اللقاحات من شركة “أسترازينيكا” البريطانية، وشركة “موديرنا” للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية”.

2 25  - أسفي كود | safigoud.com

يشار إلى أن المغرب بلغ، إلى حدود صباح اليوم الجمعة 19 فبراير الجاري، ما مجموعه مليونين و233 ألفا و123 شخصا تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، حسب آخر تحديث لموقع وزارة الصحة المغربية، فيما بلغ الاتحاد الأوربي 23 مليون ملقح أمس الخميس، حسب موقع الإحصاء اللحظي للملقحين في دول العامل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة