تسمم غذائي إثر تناول فطائر ومعجنات يسقط 25 حالة في تيزنيت

أسفي كود23 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 23 مارس 2022 - 5:17 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
تسمم غذائي إثر تناول فطائر ومعجنات يسقط 25 حالة في تيزنيت

ارتفعت حصيلة حالات المصابين بتسمم غذائي في تيزنيت إلى 25 حالة ، وضع 5 منهم رهن العناية الطبية، تم استقبالها من قبل فريق طبي بقسم المستعجلات لدى المركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الأول، إلى حدود أمس الأربعاء 23 مارس الجاري، إثر تناولهم فطائر ومعجنات بأحد المحلات التجارية بالمدينة.

وبحسب ما علم لدى السلطات المحلية، فإنه  جرى تقديم الفحوصات الطبية اللازمة للمصابين الذين قدم بعضهم من بعض القرى، كما تم إجراء التحليلات الدموية، وقياس الضغط الدموي ونسبة الأوكسجين في الدم، قبل أن يتمّ السماح لأغلب الحالات بمغادرة المستشفى، نتيجة التأكّد من عدم خطورة إصابتها بأية أعراض .

وبحسب المصدر ذاته، أن باشرت لجنة مختصة التحريات في النازلة، بعدما حلت عناصر بالمنطقة الإقليمية لأمن تيزنيت (ولاية أمن أكادير) بالمحل التجاري الذي اقتنى منه المصابون الفطائر والمعجنات وفق محضر الانتقال والمعاينة، قصد أخذ عينات من المواد وإرسالها إلى مختبر مختصّ قصد إخضاعها لتحاليل مخبرية للتحقق من الأسباب الحقيقية التي أدّت إلى تسمم المصابين من الزبناء .

ومن تداعيات ذلك، أن تبرأت جمعية أرباب المخابز والحلويات بتيزنيت من المحل التجاري بائع “الفطائر”، الذي اعتبرته “غير مرخص  لإنتاج المخبوزات والحلويات، وأن إنتاجها تم خرق للقانون، وفي ظروف لا تراعي الحرص على سلامة المستهلك”.
وبحسب نص بيان جمعية أرباب المخابز والحلويات بتيزنيت، الذي توصلت “الصحراء المغربية” بنسخة منه،  فقد سبق للهيئة أن تقدمت بشكوى ضد المحلات التي تمارس المهنة بشكل عشوائي، منبهة إلى المخاطر الصحية التي تهدد المستهلك، وكذا الأضرار الاقتصادية التي تنخر اقتصاد البلاد”.
وناشدت الهيئة “مجددا المسؤولين من أجل التدخل العاجل للحد من هذه الظاهرة  حفاظا على سلامة المواطن، وصونا لحقوق العاملين في القطاع المهيكل، وحماية لاقتصاد البلاد”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة