أهم ما تناولته الصحف العربية اليومية اليوم الثلاثاء

أسفي كود29 نوفمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 7:52 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف العربية اليومية اليوم الثلاثاء

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تقيم حفل استقبال على شرف أعضاء لجنة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو (اليوم المغربي)
أقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، حفل استقبال على شرف وفد منظمة (اليونسكو)، الذي تقوده المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي، والذي يشارك في أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي. وشكل حفل الاستقبال مناسبة، استحضرت خلالها صاحبة السمو الملكي والمديرة العامة لليونسكو التعاون المستمر منذ عشر سنوات بين المؤسسة والمنظمة الأممية في ما يخص تدبير تراث مدينة الرباط، المدرج سنة 2012 ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية، حيث تم تصنيف 348 هكتارا، تشمل ثمانية معالم تاريخية مما يجعل عاصمة المملكة تراثا عمرانيا يزاوج بين القديم والحديث.
الوكالة الوطنية للموانئ: انخفاض الرواج المينائي بـ1,9 في المئة عند متم أكتوبر (العلم)
بلغ حجم الرواج الإجمالي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 74,03 مليون طن عند متم شهر أكتوبر الماضي، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 1,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الوكالة، في إحصاءاتها الأخيرة حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة تدفق المبادلات، بلغ حجم الواردات 47,72 مليون طن عند متم أكتوبر الماضي، بزيادة بنسبة 5 في المائة، بينما وصل حجم الصادرات إلى 22,65 مليون طن، بانخفاض بنسبة 17,9 في المائة. وأشارت إلى أنه بالرغم من الانخفاض الطفيف في نشاطه (0,9 بالمائة) خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، إلا أن ميناء الجرف الأصفر لا يزال يحتل مركز الصدارة بحصة بلغت 39,3 في المائة من حركة الرواج الإجمالي.
تسجيل تباطؤ في قطاع البناء (العلم)
بلغ رقم المعاملات لشركة “إسمنت المغرب” 2,65 مليار درهم عند متم شتنبر من السنة الجارية، أي بارتفاع نسبته 1,4 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وأوضحت المجموعة في بلاغ متعلق بمؤشراتها الفصلية أنه خلال الفصل الثالث، بلغ رقم المعاملات غير الموطد ما قدره 848 مليون درهم ليعرف انخفاضا بنسبة 6,1 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية.وأفاد المصدر ذاته أن هذا التراجع ناتج أساسا عن التباطؤ الذي يشهده قطاع البناء في مجمله، نظرا للسياق الجيوـ سياسي العالمي. أما بشأن الاستثمارات خلال الفصل الثالث فقد بلغت إجمالي 57 مليون درهم، أي بارتفاع قدره زائد 16,6 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح اليوم الثلاثاء (رسالة الأمة)
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الاثنين، أن صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة اليوم الثلاثاء على الساعة العاشرة صباحا، وذلك تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
موراتينوس يحث بالرباط على التحلي بإرادة سياسية خدمة لحوض البحر الأبيض المتوسط (رسالة الأمة)
دعا وزير الخارجية الإسباني الأسبق والمندوب السامي للأمم المتحدة للتحالف من أجل الحوار، ميغيل آنخيل موراتينوس، مؤخرا بالرباط، إلى التحلي بإرادة سياسية تخدم حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي وصفه “بالبحر المنسي”. وفي كلمة له خلال حفل افتتاح اللقاء السنوي لمجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، الذي يتناول هذه السنة موضوع “البحر الأبيض المتوسط والتحديات الجيو-سياسية الجديدة”، أعرب موراتينوس عن أسفه “لعدم الاهتمام، والافتقار إلى دينامية والتزام”، لا سيما على المستوى الأوروبي، من أجل منطقة متوسطية مزدهرة. وقال “إننا نحن المتوسطيون الذين يقع على عاتقنا واجب إنقاذ البحر الأبيض المتوسط”، وذلك عبر “تعبئة شخصية وجماعية فاعلة”.
التكوين يقلق الأساتذة الأطباء! (الأحداث المغربية)
عبر الأساتذة الأطباء عن قلقهم الشديد من الزيادة الملحوظة في عدد الطلبة بدون إجراءات مصاحبة من قبيل الزيادة في عدد الأساتذة وتوسيع أماكن التداريب السريرية. كما دقـوا نـاقـوس الـوضـعـيـة المـزريـة الـتـي تعرفها الكثير من المراكز الاستشفائية الجامعية وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان. وأعلن مجلس التنسيق القطاعي لـكـلـيـات الطب والصيدلة وطب الأسنان عن مخاوفه من إقدام الحكومة عـلـى سـن قـوانـيـن واتخـاذ إجـراءات جـديـدة تـتـعـلـق بالتكوين الطبي والشأن الصحي بدون إشراك الفاعلين الأساسيين وفي مقدمتهم الأساتذة، مما سيؤثر سلبا على جودة التكوين الطبي وما ينجم عن ذلك من عواقب وخيمة على صحة المغاربة.

خمسة مشاريع قوانين على طاولة المجلس الحكومي (الأحداث المغربية)
ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن المجلس سيتدارس خمسة مشاريع قوانين، يتعلق الأول منها بإحداث الهيئة العليا للصحة، والثاني بإحداث المجموعات الصحية الترابية، والثالث بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، والرابع بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، فيما يتعلق مشروع القانون الأخير بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.
السلطة المينائية طنجة المتوسط: رقم معاملات يرتفع بنسبة 11 بالمئة عند متم شتنبر (الأحداث المغربية)
حققت السلطة المينائية طنجة المتوسط رقم معاملات قيمته 2,35 مليار درهم عند متم شتنبر ليسجل ارتفاعا بنسبة 11 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي. وأفادت السلطة المينائية طنجة المتوسط، في بلاغ لها، أن الاستثمارات بلغت من جهتها 544 مليون درهم، وتتعلق خصوص بالبنيات التحتية، والطرق، ومختلف الشبكات وكذا البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. وبشأن المديونية الموطدة فقد بلغت 10,1 مليار درهم منها 5 مليار درهم تهم اقتراض السندات، ويلاحظ حفاظها على المستوى نفسه مقارنة بنهاية سنة 2021. ومن جهة أخرى، أفادت السلطة المينائية طنجة المتوسط أنه تمت معالجة ما يعادل 84 مليون طن من السلع عند متم شهر شتنبر 2022 بينما تمت معالجة ما يعادل 28 مليون طن منها خلال الفصل الثالث من سنة 2022.
أخصائيون في الجهاز التنفسي يحذرون من خطورة الانفلونزا الموسمية (الاتحاد الاشتراكي)
حذر عدد من الأطباء والمختصين في أمراض الجهاز التنفسي وفي مجال التخدير والإنعاش وعلى مستوى تخصص طب الأطفال في تصريحات لـ “الاتحاد الاشتراكي”، من مخاطر التساهل مع حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية خلال الموسم الجاري، مشددين على أن الفيروس في صيغته الحالية يتسم بشراسة أكبر بشكل بات ملحوظا ويختلف عن المواسم السابقة، التي عرفت تقیدا بعدد من الإجراءات الوقائية بفعل الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19، التي ساهمت في التخفيف من وقع وحدة الأنفلونزا الموسمية. ونبه عدد من الخبراء في تصريحات للجريدة أن بعض المرضى تأخروا في عرض أنفسهم على الطبيب وبدء العلاج، وانصرفوا إلى حلول أخرى تقليدية وغيرها، مما جعل بعضهم يلج مصالح الإنعاش والعناية المركزة، بل أن منهم من فارق الحياة بسبب المضاعفات ووجود أرضية مرضية ساعدت الفيروس على الفتك بحياتهم.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة