أهم ما تناولته الصحف اليومية اليوم الخميس 1 دجنبر 2022

أسفي كود1 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2022 - 10:46 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف اليومية اليوم الخميس 1 دجنبر 2022

رسميا.. صناديق التقاعد توشك على الإفلاس (المساء)
حذر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين المخصصة للحوار الاجتماعي، أول أمس الثلاثاء، من أزمة حقيقية على وشك أن تلحق بصناديق التقاعد وما تشكله من خطر يهدد معاشات المتقاعدين الحاليين، والذين سيحالون على التقاعد مستقبلا. وأعرب أخنوش، عن أمله في أن تتوصل حكومته مع شركائها الاجتماعيين إلى إيجاد حلول لإصلاح صناديق التقاعد في غضون الستة أشهر المقبلة قبل إفلاسها. وأضاف بأن حكومته تعهدت بالشروع في تنزيل إصلاح منظومة التقاعد ابتداء من السنة المقبلة، مذكرا بالاجتماعات التي عقدتها وزيرة المالية نادية فتاح العلوي مع النقابات.
الجفاف يدفع الحكومة للتسريع بتنزيل مشاريع مكافحة الإجهاد المائي (المساء)
قامت الحكومة بتعزيز الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020-2027) من 115 إلى 150 مليار درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر عقب الاجتماع الثالث للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، أن “الحكومة تعكف، في إطار هذا البرنامج الوطني، على اتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بتدارك التأخر الحاصل على مستوى تنزيل عدد من المشاريع، فضلا عن إطلاق الدراسات الخاصة بمشاريع إضافية سترى النور على المدى القصير والمتوسط”. وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي ترأس هذا الاجتماع، حرص الحكومة على تسريع هذا البرنامج الوطني، وتحليها بالجدية والمسؤولية لمواجهة كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي للماء.
أخنوش ينتقد مرحلة تدبير البيجيدي للحوار الاجتماعي (الأحداث المغربية)
في إشارة ضمنية إلى مرحلة تـواجد حزب العدالة والتنمية على رأس الـتـدبـيـر الحكومي خلال الولايتين السابقتين، حمل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الحكومات السابقة مسؤولية عدم نجاعتها في تدبير ملفات الـحـوار الاجتماعي، الأمـر الـذي طرح مجموعة من التحديات أمام حكومته، التي قال إنها «تسعى منذ تنصيبها إلى تحويل الحوار الاجتماعي إلى فضاء لصناعة الحلول». أخنوش، الذي حل أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، في إطار جلسات المساءلة الشهرية، بعدما تماثل للشفاء من فيروس كورونا، قال إن حكومته سعت بكل مسؤولية لتدارك مختلف التحديات التي اتسمت بها تجارب الحوار الاجتماعي السابقة والمتمثلة أساسا في عدم قدرتها على الحفاظ على وتيرة منتظمة ومستدامة، ناهيك عن عدم وضوح منهجيتها ومختلف الإشكالات المرتبطة بضعف قدرتها على تنفيذ التعاقدات والاتفاقات.خبير فرنسي:

الجزائر اختلقت نزاع الصحراء تبعا لاعتبارات جيوسياسية (الأحداث المغربية)
أكد الخبير القانوني الفرنسي، جيروم بيسنار، أول أمس الثلاثاء ببلغراد، أن الجزائر، مدفوعة باعتبارات جيوسياسية، اختلقت النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية من خلال رعاية إحداث +البوليساريو+ بمنحه الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي والعسكري. وأشار بيسنار، خلال ندوة نظمت تحت شعار “متحدون في القيم، مقارنة بين مقاربات وتجارب المغرب وصربيا في الدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية”، إلى أن التورط العسكري للجزائر انعكس بوضوح في معركة أمغالا عام 1976، والتي تم خلالها أسر عشرات الجنود الجزائريين، وإعادتهم إلى بلادهم بعد بضعة أشهر.
بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: سفير فلسطين بالمغرب يشيد برسالة جلالة الملك “القوية” (اليوم المغربي)
أشاد السفير الفلسطيني بالمغرب، جمال الشوبكي بمضامين الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وأوضح الشوبكي، في كلمة ألقاها في حفل أقيم مساء أمس الثلاثاء بمقر سفارة فلسطين بالرباط، بشراكة مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، أن جلالة الملك “وجه رسالة قوية إلى الأمم المتحدة، أكد فيها على دعم المغرب للشعب الفلسطيني، ومذكرا بحقوق الفلسطينيين وضرورة قيام الأسرة الدولية بالعمل على إنجاز هذه الحقوق”.
ميراوي: التثمين الترابي حجر الزاوية في أي استراتيجية تنموية (اليوم المغربي)
أكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أول أمس الثلاثاء بالدارالبيضاء، أن التثمين الترابي هو حجر الزاوية في أي استراتيجية تنموية، وهو ما نصت عليه توصيات النموذج التنموي الجديد الذي تضمن محورا استراتيجيا خاصا بالمجالات الترابية. وأشار السيد ميراوي، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للملتقى السنوي “Africa Place Marketing” المنظمة بمبادرة من شركة التنمية المحلية Casablanca Events & Animation، على أهمية تثمين المجالات الترابية بشكل يسمح للجهات والمدن بالتحرر والتطور بشكل مستقل.

الانتقال الأخضر.. الإمكانات والفرص الاقتصادية للمغرب (العلم)
سلط خبراء، أول أمس بسلا، الضوء على الإمكانات والفرص التي يزخر بها المغرب في مجال الانتقال الأخضر، وذلك خلال النسخة الأولى لندوة “Policy Lab” حول الانتقال الاقتصادي الأخضر. وتميزت هذه الندوة، التي نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب بشراكة مع المركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة، تحت شعار “الكفاءات والفرص الاقتصادية من أجل انتقال أخضر بالمغرب”، بعدد من الورشات المخصصة للتعريف بالممارسات الفضلى وأوجه التآزر المحتملة لتنزيل الاستراتيجيات الكفيلة بضمان انتقال أخضر ناجع.
رئيس مجلس الدولة الإيطالي: المغرب “البلد الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (الاتحاد الاشتراكي)
أكد رئيس مجلس الدولة الإيطالي، فرانكو فراتيني، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب هو “البلد الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مشيدا بالتقدم الذي أحرزته المملكة في العديد من المجالات. وأبرز فراتيني، في كلمة تلاها نيابة عنه مستشاره الدبلوماسي، مارسيلو أبيسيلا، خلال الحفل الختامي للتوأمة المؤسساتية التي تهم “مواكبة الأمانة العامة للحكومة في إطار مسلسل الالتقائية التنظيمية مع الاتحاد الأوروبي”، أن “إيطاليا على يقين تام بأن المغرب هو البلد الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي نتقاسم معه احترام قيم الديمقراطية وسيادة القانون”.
مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بميثاق الاستثمار (بيان اليوم)
صادق مجلس المستشارين، أول أمس، في جلسة تشريعية على مشروع القانون الإطار رقم 03.22 المتعلق بميثاق الاستثمار، كما أحيل عليه من مجلس النواب، بأغلبية 66 صوتا وامتناع ثلاثة مستشارين عن التصويت، ودون معارضة أي مستشار. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون الإطار، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، إن “اعتماد إطار قانوني شفاف وجذاب وتنافسي وواضح، خاص بالاستثمارات، أمر مستعجل، لكي لا نفوت الفرص المتاحة أمامنا”، مبرزا أن القانون الإطار سيمكن من “إصلاح سياسة الدولة في مجال الاستثمار، لملاءمتها مع التحولات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة