عرض لأبرز عناوين الصحف الورقية اليومية الصادرة اليوم السبت

أسفي كود17 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2022 - 9:58 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عرض لأبرز عناوين الصحف الورقية اليومية الصادرة اليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية تعلن مواصلة “أنشطة قنصلية عادية” مع المغرب (المساء)
أعلنت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، أمس الجمعة بالرباط، مواصلة “أنشطة قنصلية عادية” مع المغرب. وقالت كولونا، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب محادثاتهما، إن مواصلة “علاقة قنصلية كاملة” بين البلدين تهدف إلى “النهوض بالتبادلات البشرية وتشجيع التناغم العميق بين المجتمعين، وهو ما يجعل هذه العلاقة الثنائية متفردة”. وفي معرض جوابها عن سؤال حول التأشيرات المسلمة من طرف القنصليات الفرنسية بالمغرب، قالت الوزيرة الفرنسية “قمنا بما يتعين القيام به. لقد تم الأمر”. وأشارت إلى أن “الرأسمال البشري الذي يوجد بيننا يشكل مصدر قوة لكلا البلدين”، مضيفة أن “هذه التبادلات ستظل حجر الأساس لعلاقاتنا الثنائية ومحركها في المستقبل”.
مونديال قطر: “لارام” تطلق برنامجا لعودة مشجعي المنتخب الوطني إلى أرض الوطن (رسالة الأمة)
أعلنت الخطوط الملكية المغربية، يوم الخميس، عن إطلاق برنامج لعودة مشجعي المنتخب الوطني بمونديال 2022 في قطر، من خلال برمجة 22 رحلة خاصة أيام 18 و19 و20 دجنبر الجاري. وذكر بلاغ للشركة الوطنية أن “الخطوط الملكية المغربية تهنئ أسود الأطلس على إنجازهم التاريخي في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر”، مؤكدا أن المنتخب الوطني ساهم في إشعاع المغرب على الصعيد الدولي. كما أن المغرب تألق في قطر بفضل جمهور استثنائي دعم بلا كلل فريقه الوطني، وكان سفير ا حقيقي ا لبلده. وأكد المصدر نفسه أنه لتمكين آلاف المغاربة، الذين سافروا إلى قطر لدعم المنتخب الوطني من العودة، وضعت الخطوط الملكية المغربية برنامجا للرحلات أيام 18 و 19 و 20 دجنبر 2022. وسيتم تأمين حوالي 22 رحلة جوية من قبل الشركة الوطنية في هذا الإطار.
هلال: المحيط الأطلسي لا ينبغي أن يكون فضاء للتنافس بين ساكنته (رسالة الأمة)
أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الخميس بمراكش، أن المحيط الأطلسي لا ينبغي أن يكون فضاء للتنافس بين ساكنته، وذلك بغية تعزيز المصير المشترك لمجتمعاته. وفي مداخلة له خلال جلسة عامة حول “تعددية الأطراف في منطقة المحيط الأطلسي وآفاق الوحدة”، في إطار الدورة الـ11 لمؤتمر “الحوارات الأطلسية” الدولي، قال هلال إن المحيط الأطلسي “هو فضاء بحري حافل بالتحديات والتناقضات، ويعاني الكثير من الهشاشة”. وأوضح قائلا “إنه فضاء يضم دولا من الأغنى في العالم وأخرى من الأفقر والأقل تقدما، وبلدانا من الأكثر استقرارا وديمقراطية وأخرى تعاني من مشاكل من حيث ضعف الأمن وتخطي الأزمات. باختصار، إنه فضاء قيد البناء حيث تبرز الكثير من التناقضات”.

الداكي: المغرب حرص على تقوية الإطار القانوني إعمالا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان (المساء)
أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، مؤخرا بالرباط، أن المغرب حرص على تقوية وتطوير الإطار القانوني والمؤسساتي تنزيلا لمقتضيات دستور 2011، بهدف إعمال المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان على الصعيد الوطني.وأكد الداكي، في كلمة له خلال ندوة دولية حول موضوع “دور القضاء في إعمال المعايير الدولية لحقوق الإنسان” نظمتها رئاسة النيابة العامة، على تشبث المملكة المغربية بمنظومة حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا وعلى سمو الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها على التشريعات الوطنية في إطار أحكام الدستور. وأوضح ،في هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948، المكانة التي أولاها دستور 2011 لاستقلال السلطة القضائية عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وتعزيز دوره في حماية الحقوق والحريات، ودور القضاء في مراقبة تطبيق القانون وحماية حقوق الأشخاص وحرياتهم وأمنهم القضائي.
رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: إفريقيا فخورة بمسار أسود الأطلس في مونديال قطر 2022″ (اليوم المغربي)

قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد ، إن “إفريقيا فخورة بمسار أسود الأطلس في كأس العالم قطر 2022، تستحقون كل التقدير”، وذلك عقب مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي برسم نصف النهائي. وأبرز السيد فقي محمد، في تغريدة على تويتر، أن “سجل أسود الأطلس وجودة لعبهم جعل من إفريقيا إحدى القارات الرائدة في مجال كرة القدم العالمية”. وقال السيد فقي إن “إفريقيا فخورة بمسار أسود الأطلس في كأس العالم قطر 2022، تستحقون كل التقدير. سجلكم وجودة لعبكم تجعل من إفريقيا الآن إحدى القارات الرائدة في مجال كرة القدم العالمية. شكرا لكم أيها الأسود لأنكم رفعتمونا عاليا “.وانهزم المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي بهدفين للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، مساء الأربعاء، على أرضية ملعب “البيت”، برسم نصف نهاية مونديال قطر 2022.
إصدار جديد لبوجمعة العوفي عن “صورة الكتابة” (اليوم المغربي)
صدر حديثا للشاعر والناقد الفني بوجمعة العوفي كتاب بعنوان “صورة الكتابة: آليات الإنتاج الدلالي والجمالي في الأدب والفنون”. و تندرج قراءات الكتاب الصادر حديثا عن منشورات “مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والنشر والاستراتيجيات الثقافية” في صنف البورتريه الإبداعي للكاتب أو المبدع وتجربته، حيث يمكن الحديث عن الملامح العامة والأساسية لتجربة الكتابة والإبداع، وعن بعض التفاصيل الحياتية للكاتب وبعض خصوصياته. والقراءات تمزج، في التجربة، حسب المؤلف، “بين نوع من التلازم أو التداخل الممكن بين سيرة الكتابة وسيرة الحياة، ضمن غاية أساسية تقوم على مساءلة تجربة الكتابة بعينها وتقديمها للقراءات المفترضة الأخرى، بالمزيد من الإشارات والمداخل الممكنة والملامح المساعدة على الفهم واقتسام الإقامات مع النص وصاحبه بالشكل الذي يجعلها أكثر قربا من النص بشكل أساس”.

قمة الولايات المتحدة وإفريقيا.. واشنطن تشيد بالمشاركة “بالغة الأهمية” للمغرب، “البلد الرائد” (الاتحاد الاشتراكي)
أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الخميس، بمشاركة المغرب “بالغة الأهمية” في قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، التي تنعقد في الفترة من 13 إلى 15 دجنبر الجاري في واشنطن. وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي في مكتب الشؤون الإفريقية، روبرت سكوت، في تصريح للصحافة على هامش القمة المنظمة على مدى ثلاثة أيام، إن “وجود المغرب هنا (في قمة واشنطن) أمر بالغ الأهمية”. وأشار إلى أن المغرب شارك في جميع المناقشات المتعلقة أساسا بتعزيز النظام الصحي، وتغير المناخ، والتنمية الاقتصادية. وقال المسؤول الأمريكي إن الأمر يتعلق بقضايا مهمة بالنسبة لإفريقيا والولايات المتحدة والعالم بأسره، مؤكدا أن مشاركة دولة رائدة مثل المغرب أضفت قيمة مضافة على أشغال هذه القمة. من جانب آخر، أشاد الدبلوماسي الأمريكي بالروح “المذهلة” التي أظهرها لاعبو المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في كأس العالم في قطر، مضيفا أن أسود الأطلس يستحقون كل الثناء.
واشنطن.. أخنوش يبرز الدور المركزي للمغرب في تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا (الصحراء المغربية)
أبرز رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في واشنطن، الدور المركزي الذي يضطلع به المغرب في العلاقات بين إفريقيا والولايات المتحدة، مبرزا الآفاق الاستثمارية القائمة بين الجانبين. وأوضح أخنوش، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في أشغال قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، المنعقدة بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية ما بين 13 و15 دجنبر الجاري، أن “المغرب يمكن أن يضطلع بدور مركزي في العلاقات بين إفريقيا والولايات المتحدة، في ما يتعلق ببرامج الاستثمار والقطاع الخاص والقطاع المالي”، مبرزا أن الحكومة ستوظف، في هذا الإطار، كافة الإمكانيات، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشار، في السياق ذاته، إلى أن المغرب، الذي يحظى بمكانة متميزة، يتوفر على برامج كبرى تم إنجازها بشراكة مع مع مؤسسة “حساب تحدي الألفية”، مؤكدا أن هذه البرامج، التي شهدت نجاحا، “يمكن أن يعطى بها المثل في العالم”.
الرباط: انعقاد الاجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع دول أعضاء مبادرة “5 + 5 دفاع” (الصحراء المغربية)
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، انعقد أمس الجمعة بنادي الضباط بالرباط الاجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع دول أعضاء مبادرة ” 5 + 5 دفاع “، تحت رئاسة المملكة المغربية، بمشاركة تسعة دول وهي فرنسا، وإيطاليا، وليبيا، ومالطا، وموريتانيا، والمغرب، والبرتغال، وإسبانيا، وتونس.وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لتقديم حصيلة أنشطة التعاون التي تم إنجازها برسم سنة 2022، و تسطير برنامج عمل المبادرة لسنة 2023. وفي هذا الصدد، أشاد رؤساء وفود دول أعضاء هذه المبادرة بالنتائج المسجلة برسم سنة 2022، كما عبروا عن التزامهم المستمر من أجل إنجاز الأنشطة المدرجة في برنامج عمل المبادرة لسنة 2023. وفي كلمته الافتتاحية، أشاد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بالمجهودات المبذولة من أجل تطوير آليات التعاون المنتظمة والبراغماتية التي تخص المجالات ذات الاهتمام المشترك كالمراقبة البحرية والأمن الجوي وإدارة الكوارث وتعزيز التعاون “العملياتي البيئي” للقوات المسلحة، وذلك عبر تنظيم دورات تكوينية وتمارين مشتركة

أفريكا 50: الاستثمارات في إفريقيا.. المغرب، “رائد كبير” (ليبيراسيون)

قال المدير العام لمنصة الاستثمار الإفريقية في البنيات التحتية (أفريكا 50)، ألان إيبوبيسي، في واشنطن، إن المغرب “رائد كبير” في القارة يعمل على تطوير علاقات “هامة” مع العديد من البلدان. وأوضح إيبوبيسي، في تصريح للصحافة على هامش أشغال قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، أن المغرب، وتحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتمتع ب”ريادة كبيرة في إفريقيا من خلال علاقات هامة”. وأبرز، من جانب آخر، أن قمة واشنطن تكتسي أهمية خاصة بالنسبة لإفريقيا، التي تربطها علاقات استراتيجية بالولايات المتحدة، مسجلا أن واشنطن تبذل “مجهودا هاما” من أجل رفع حجم الاستثمارات في القارة.
المغرب: 1.15 مليون مالك للعملات المشفرة خلال سنة 2022 (ليبيراسيون)
أظهرت دراسة أنجزها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وشملت 33 بلدا إفريقيا، أن عدد الأشخاص الذين يمتلكون عملات مشفرة بالمغرب بلغ 1.15 مليون شخص خلال سنة 2022، مما مكن من تحقيق ناتج داخلي خام يصل إلى 8612 دولار للفرد. وأكد هنري – لويس فيدي، في ورقة بحثية بعنوان “صعود العملات المشفرة في إفريقيا: واقع أم إفراط في التقدير؟”، أن هذا الرقم يعني أن نسبة 3.05 في المئة من ساكنة المملكة تمتلك عملات مشفرة، مشيرا إلى أن المغرب هو البلد الذي عرف أهم نمو على مستوى استخدام العملات الرقمية، خلال السنوات الأخيرة، من بين البلدان الـ 33.
الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد التأكيد على حصرية العملية السياسية الأممية من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ( لوماتان)
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتو، قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في إطار قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007. ويتعلق الأمر بالقرار ذاته الذي اعتمدته اللجنة الرابعة الشهر الماضي. ويدعو القرار جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، بناء على القرارات التي اتخذها مجلس الأمن منذ سنة 2007. وهكذا، يدعم القرار المسار السياسي القائم على 19 قرارا لمجلس الأمن منذ سنة 2007، بهدف التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية.
المغرب يبرز بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي أهمية استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية في إفريقيا (لوماتان)

سلط المغرب، أمس الجمعة بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، الضوء على أهمية استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية في إفريقيا. وجدد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن حول اللجنة الإفريقية للطاقة النووية ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التأكيد على أن المملكة لا تزال متشبتة بلجنة إفريقية للطاقة النووية تشتغل بمنأى عن أي استغلال لأغراض سياسية، وذلك بفضل المشاركة المسؤولة للأطراف، والتزام موثوق به تجاه المنظمات والشركاء الدوليين، والتنفيذ الأمثل لمعاهدة بليندابا، ولا سيما لصالح استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية. وأكد عروشي أنه بصفتها منظمة فريدة في مجال الحد من انتشار الأسلحة، تكتسي معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أهمية في مراقبة انتشار الأسلحة التي تشكل تهديدا حقيقيا للسلم والأمن الدوليين

فتاح تدعو إلى مضاعفة الجهود لمساعدة النساء على المساهمة في تنمية المغرب (الأحداث المغربية)
أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، على ضرورة مضاعفة الجهود بهدف مساعدة النساء على المساهمة في تنمية المغرب. وفي كلمة تلاها بالنيابة عنها الأمين العام لوزارة الاقتصاد والمالية، نبيل لخضر، خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول التمويل المستدام والشامل للمساواة بين الجنسين، قالت فتاح إنه “من الضروري اليوم مضاعفة الجهود لتمكين النساء من الوسائل والأدوات اللازمة من أجل تحرير طاقاتهن ومؤهلاتهن الكاملة والمشاركة بشكل فعال في نمو وتطور بلدهن”. كما أشارت، من جهة أخرى، إلى أن الظرفية الراهنة تشهد إطلاق إصلاحات وأوراش كبرى تطبيقا للتعليمات والتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفة أن هذه المشاريع ستمكن من إصلاح عميق للمجتمع و ستؤدي إلى تغييرات هيكلية في الاقتصاد.
الأمين العام للحكومة يتباحث مع السفير الأسترالي الجديد بالمغرب (الأحداث المغربية)
أجرى الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، مؤخرا بالرباط، مباحثات مع السفير الجديد لأستراليا بالمغرب، مايكل كاتس.وأوضح بلاغ للأمانة العامة للحكومة أن السيد حجوي هنأ بهذه المناسبة، الدبلوماسي الأسترالي بتعيينه كأول سفير مقيم لبلاده بالرباط، وكذا بافتتاح أول سفارة لأستراليا في شمال إفريقيا، بالمملكة مؤخرا، مشيرا إلى أن المسؤولين استعرضا العلاقات الممتازة القائمة بين البلدين والآفاق الواعدة لتعزيزها. وأضاف البلاغ أن الجانبين اتفقا، في إطار انفتاح بلديهما على النظم القانونية العالمية الكبرى، على دراسة سبل التبادل بين الأمانة العامة للحكومة بالمملكة المغربية والمؤسسات ذات الاختصاصات المماثلة في أستراليا، ولا سيما في ما يتعلق بإنتاج ونشر القانون.
الدار البيضاء.. مصرع 3 أشخاص إثر انهيار جزئي للواجهة الجانبية لمنزل مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط (الصحراء المغربية)
أفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، إثر انهيار جزئي للواجهة الجانبية لمنزل مكون من طابق أرضي وطابقين علويين، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، كائن بحي السمارة. وأوضحت المصادر ذاتها، أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية، وفور إشعارها بالحادث، تدخلت قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث جرى نقل شخصين مصابين جراء الانهيار، كانا يقيمان ببناية مجاورة للمنزل المعني، إلى المستشفى الإقليمي محمد بوافي، قبل أن توافيهما المنية بعيد ذلك، فيما جرى انتشال جثة شخص ثالث من تحت أنقاض فرن تقليدي متواجد بالطابق الأرضي للبناية المنهارة.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة