أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة

أسفي كود23 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 9:15 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

تعويضات مالية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان (المساء)
قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتسليم مستحقات التعويض والإدماج الاجتماعي لفائدة مجموعة من الضحايا وذوي الحقوق. وجاء ذلك خلال استقبال رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، مجموعة من الضحايا أو ذوي الحقوق، الذين صدرت لفائدتهم مقررات تحكيمية، بعد تقديمهم للوثائق الضرورية ذات الصلة. وحسب بلاغ للمجلس فإن هذه المستحقات تهم التعويض والإدماج الاجتماعي لـ 246 مستفيد(ة)، بمبلغ إجمالي بلغ 21.886.272,00 درهم.

ارتفاع القروض البنكية بـ5 في المئة (المساء)
أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي ارتفعت بنسبة 5 في المئة خلال الربع الثالث من سنة 2022، مقابل 3.6 في المئة المسجلة خلال الربع السابق. وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية الصادر عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلسه برسم السنة الجارية، أن هذا التطور هو نتيجة لتسارع وتيرة نمو القروض البنكية الممنوحة للمقاولات الخاصة، وتراجع انخفاض تلك الممنوحة للمقاولات العمومية، وكذا إلى استقرار وتيرة القروض الموجهة للأسر.

الحكومة تفكر في الاستفادة من الأسود (الأحداث المغربية)
تفكر الحكومة في جني ثمار إنجاز المنتخب المغربي بكأس العالـم بقطر، عبر استراتيجية الترويج لصورة المغرب في عدد من بقاع العالم. وكشف مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب لدى رئـيـس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة ستعمل علـى إعـداد سياسة ترويجية جديدة لاستثمار العائد المعنوي والعائد الترويجي لأسود الأطلس لاستقطاب عدد كبير من السياح. وأضاف المسؤول الحكومي، خلال الـنـدوة الصحافية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي، أن مواطني العديد من الدول أصبحوا اليوم يبحثون عن المغرب في محركات البحث على الأنترنت، “وهي دول لم يكن يتوجه لها مجهود ترويجي، مـن قـبـيـل الـولايـات المتحدة الأمريكية والأرجنتين ودول بأمريكا اللاتينية وبعض دول آسيا”.

تعيين ممثلي الدولة.. شروط جديدة (الأحداث المغربية)
صادق مجلس الحكومة، المنعقد برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على مشروع المرسوم رقم 2.22.581 بتحديد شروط وكيفيات تعيين ممثلي الدولة في الأجهزة التداولية للمؤسسات والمقاولات العمومية، (صيغة جديدة). ويتضمن هذا المشروع مقتضيات تحدد شروط التعيين المرتبطة على الخصوص بمعايير الكفاءة المطلوبة والخبرة المهنية في المجالات المتعلقة بمهام وأنشطة المؤسسة أو المقاولة العمومية؛ وتحديد كيفيات تعيين ممثلي الدولة وتجديد تعيينهم وفقا لمسطرة خاصة يحددها النظام الداخلي لعمل الجهاز التداولي للمؤسسة أو المقاولة العمومية؛ مع تحديد السلطة الحكومية المؤهلة للمصادقة على التعيين النهائي لممثلي الدولة.

الإفراج عن الدفعة الثامنة للدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي (الصحراء المغربية)
أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، يوم الاثنين 26 دجنبر الجاري، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022، مشيرة إلى أن عملية التسجيل للحصول على هذا الدعم الإضافي سيتم عبر المنصة الالكترونية (mouakaba.transport.gov.ma).

عبد اللطيف ميراوي: انبثاق منظومة للإبداع في المجتمع الإسلامي رهين بتنمية المواهب والفكر (الصحراء المغربية)
دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالرباط، إلى تحفيز المواهب وتنمية الإبداع والفكر الثقافي والعلمي، بغية انبثاق منظومة الإبداع والإنجاز في المجتمع الإسلامي. وفي كلمة بمناسبة الاجتماع التشاوري الوزاري الأول، حول “المؤشرات الإستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي: مؤشر المعرفة نموذجا”، قال ميراوي “إن تعزيز المواهب يمثل تحديا لنا من جميع النواحي، ونحن نشارك هذه الرؤية من أجل مواجهة التحديات التي تفرضها الابتكارات والتطورات المتسارعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأيضا تلك الناتجة عن التحولات الاجتماعية والبيئية”.

المكتب الوطني المغربي للسياحة: 2022 منعطف هام بشأن صورة المغرب وتاريخ السياحة المغربية (اليوم المغربي)
قدم المكتب الوطني المغربي للسياحة حصيلة أنشطته برسم سنة 2022، والتي تميزت بدينامية استثنائية ومنعطف هام بشأن صورة المغرب وتاريخ السياحة المغربية بفضل إنجازات أسود الأطلس. وفي التفاصيل، ذكر بلاغ للمكتب أنه خلال انعقاد مجلسه الإداري، تحت رئاسة السيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، استعرض السيد عادل الفقير مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمام أنظار مسيري المكتب حصيلة النصف الثاني من سنة 2022.

المغرب يرتقي إلى المركز الحادي عشر عالميا في التصنيف العالمي “فيفا” (اليوم المغربي)
حقق المغرب قفزة كبيرة بـ 11 رتبة ليرتقي إلى المركز الحادي عشر في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وبتحصيله لرصيد 1672.35 نقطة، يتصدر المنتخب الوطني لكرة القدم حاليا منتخبات الدول الإفريقية والعربية متقدما على السينغال، التي تحتل المركز الـ 19 برصيد 1603.98 نقطة ثم تونس في المركز الـ30. وبهذه القفزة، يحقق المنتخب المغربي “أهم تقدم له” خلال هذه السنة، بعد أن حصل على ما لا يقل عن 142 نقطة طيلة الأشهر الـ 12 الماضية.

قريتان مغربيتان ضمن “أفضل القرى السياحية في العالم 2022″(الاتحاد الاشتراكي)
تم اختيار قريتين مغربيتين من بين “أفضل القرى السياحية في العالم 2022″، بحسب القائمة التي كشفت عنها منظمة السياحة العالمية. وذكرت المنظمة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بقصر الخربات ومولاي بوزرقطون، وهما قريتان تعتبران السياحة محركا للتنمية، لكونها تفتح آفاقا جديدة من حيث إحداث فرص الشغل والدخل، مع المساهمة في الحفاظ على القيم والإنتاج المحليين وتعزيزهما. وأبرزت المنظمة التزام القريتين بالابتكار والاستدامة بجميع أبعادها، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، واختيار تطوير السياحة وفقا لأهداف التنمية المستدامة.

عوة المستفيدين السابقين من (راميد) للاستفسار عن رقم تسجيلهم في التأمين الإجباري عن المرض (الاتحاد الاشتراكي)
دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، المستفيدين السابقين من نظام المساعدة الطبية (راميد) الذين لم يتوصلوا بعد برقم تسجيلهم في التأمين الإجباري عن المرض إلى الاستفسار عن الأمر عبر قنوات التواصل الموضوعة رهن إشارتهم. وأوضح بايتاس، في معرض رده على سؤال بخصوص تأخر إلحاق المستفيدين من نظام (راميد) بنظام التأمين الإجباري عن المرض، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن “الأشخاص الذين لم تتغير بياناتهم (أرقام الهاتف) توصلوا برقم التسجيل في التأمين، ويتعين على من لم تتم موافاتهم بالمعطيات اللازمة الاتصال بالرقم الهاتفي أو الولوج إلى الموقع الإلكتروني المخصصين لهذا الغرض”.

البرلمان يحتضن حوارا وطنيا حول الإعلام والمجتمع (بيان اليوم)
نظم مجلس النواب، لقاء دراسيا حول موضوع “الإعلام الوطني والمجتمع: تحديات ورهانات المستقبل”. ويندرج هذا اللقاء في إطار تعميق النقاش حول مستقبل الإعلام بالنظر إلى ما يشهده القطاع في ظل الطفرة الرقمية، وظهور أنماط أخرى للتواصل. وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي ورؤساء الفرق النيابية بالمجلس، أن الإعلام الوطني شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، وساهم في تعزيز البناء الديمقراطي، مؤكدين ضرورة القيام بمراجعة النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية، عبر تشجيع الاستثمار في هذا القطاع.

الحكومة تصادق على مشروع قانون يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة (بيان اليوم)
صادق مجلس الحكومة، المنعقد برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مشروع قانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة. ويندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية، وتفعيلا لدعامات إصلاح المنظومة الصحية المعلن عنها، لاسيما الدعامة المتعلقة بالحكامة. ويهدف المشروع إلى إحداث الهيئة العليا للصحة، باعتبارها شخصا اعتباريا من أشخاص القانون العام، تساهم في ضمان استمرارية عمل الدولة في المجال الصحي، وتتولى على الخصوص، مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص وكذا إبداء الرأي في السياسات العمومية في ميدان الصحة.

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة