برنامج “المدارس الإيكولوجية”.. تتويج 33 مؤسسة تعليمية بجهة مراكش- آسفي برسم موسم 2021-2022

أسفي كود4 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 4 يناير 2023 - 10:22 مساءً
أسفي كود
التربية والتعليمزوومفي الواجهة
برنامج “المدارس الإيكولوجية”.. تتويج 33 مؤسسة تعليمية بجهة مراكش- آسفي برسم موسم 2021-2022

نظم، مؤخرا، بمدرسة العباسية بتامنصورت التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمراكش، حفل جهوي لتوزيع الاستحقاقات على المدارس المتوجة في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية” على صعيد جهة مراكش- آسفي.

وتم خلال هذا الحفل تتويج 33 مؤسسة تعليمية من مختلف المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش- آسفي، وذلك برسم موسم 2021-2022.

وحصلت 4 مؤسسات، من بين هذه المؤسسات الـ33 المتوجة، على شارة “اللواء الأخضر”، بينما نالت 8 مؤسسات الميدالية الفضية، و21 مؤسسة كان من نصيبها الميدالية البرونزية.

13 - أسفي كود | safigoud.com

ويأتي هذا الحفل، الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش- آسفي، في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وقد تميز الحفل، الذي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش – آسفي، أحمد الكريمي، على الخصوص، بحضور ممثلين عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وفدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وممثلين عن ولاية جهة مراكش – آسفي ، والمديرية الجهوية للبيئة، ووكالة الحوض المائي لتانسيفت، ومدراء المؤسسات المتوجة، بالإضافة إلى فعاليات تربوية وجمعوية محلية وجهوية.

12 - أسفي كود | safigoud.com

وقالت المكلفة ببرنامج “المدارس الإيكولوجية” والأنشطة التربوية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، منى بلبكري، في كلمة بهذه المناسبة، إن المؤسسة تسهر منذ تأسيسها سنة 2001، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على عملية التحسيس والتوعية بأهمية المحافظة على البيئة عبر التوجه إلى مجموعة من الفئات وفي مقدمتها تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية، وعيا منها بدور الأطفال والشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عن طريق تحفيزهم على اتباع سلوكيات إيكولوجية إيجابية.

من جهته، قال  الكريمي إن “هذا الحفل يشكل محطة لترصيد وتثمين عمل ومجهودات مئات من المتعلمات والمتعلمين وعشرات الأطر الإدارية والتربوية من أجل تعزيز وإرساء مبادئ التنمية المستدامة، عبر ترسيخ سلوكيات إيجابية وسليمة تجاه البيئة والتدبير المعقلن للموارد الطبيعية من خلال اقتصاد استهلاك الماء والطاقة وتدوير النفايات، والتي تعتبر المحاور الأساسية لبرنامج المدارس الايكولوجية، ذلكم البرنامج الدولي الذي تسهر على تنزيله ببلادنا، إضافة إلى برامج تربوية أخرى متعددة (الصحافيون الشباب، شواطئ نظيفة..) مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاحسناء”.

15 - أسفي كود | safigoud.com

وأعرب عن اعتزاز الأكاديمية بالانخراط في برنامج “المدارس الايكولوجية”، مشيرا إلى أن عدد المؤسسات المنخرطة في البرنامج يتجاوز 400 مؤسسة تعليمية، وإلى أنه خلال هذا الموسم الدراسي فقط (2022-2023) ناهز عدد المؤسسات المنخرطة حديثا 140 مؤسسة، مما يتماشى مع الأهداف والنتائج والتدابير المنصوص عليها في خارطة الطريق 2022- 2026 من أجل إصلاح المنظومة التربوية.

واختتم الحفل برفع شارة “اللواء الأخضر” بمدرسة العباسية، والتي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في إطار برنامجها “المدارس الإيكولوجية”.

14 - أسفي كود | safigoud.com

وتجدر الإشارة أن برنامج “المدارس الإيكولوجية”، هو برنامج أحدثته المؤسسة الدولية للتربية على البيئة، واعتمد بالمغرب من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2006، وتم تنزيله بالمؤسسات التعليمية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تلقين المتعلمات والمتعلمين، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة السلوكيات الجيدة من أجل الحفاظ على البيئة، عبر منهجية عمل تعتمد بالأساس على ثلاتة محاور، هي اقتصاد استهلاك الماء، واقتصاد استهلاك الطاقة، والتدبير الجيد للنفايات.

ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل على توفير طريقة فعالة في تحسين البيئة المدرسية والحصول على وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة وجمعيات آباء التلاميذ والأسر والجماعة المحلية والمجتمع المدني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة