أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الجمعة

أسفي كود3 فبراير 2023آخر تحديث : الجمعة 3 فبراير 2023 - 10:21 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:
مكاسب الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا (الأحداث المغربية)
بعنوان بارز هو منح دفعة جديدة لعلاقات مغربية-إسبانية مبنية على الثقة والإرادة الثنائية لتحقيق شراكة استثنائية قوامها التعاون المثمر والثقة المتبادلة والعمل المشترك لتنمية اقتصادية لكلا البلدين. هكذا، كانت رسالة أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني، التي اختتمت أمس الخميس بالرباط. وفي كلمة ختامية لأشغال المنتدى، الذي أقيم على هامش الدورة الـ12 للاجتماع الرفيع المستوى بين مسؤولي البلدين على مدى يومي 1 و2 فبراير الجاري، أشاد رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، بحضور رئيس وزراء البلد الإيبيري، بيدرو سانشيز، بموقف إسبانيا الصريح والواضح تجاه المغرب والداعم لوحدته الترابية. وزاد أخنوش موضحا “العلاقات المغربية الإسبانية عميقة ووثيقة ومثالية”. واستطرد أنها “دخلت عهدا جديدا في ظل دعم الحكومة الإسبانية الحالية خطة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

مسار .. آباء التلاميذ غاضبون (الأحداث المغربية)
دفعت حالة الارتباك الناتجة عن مقاطعة أساتذة لمنظومة “مسار” الفیدرالية الوطنية لأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إلى التعبير عن رفضها “إقحام التلاميذ من طرف بعض الفئات في خلافاتها المطلبية مع الوزارة الوصية، مما ينعكس سلبا على الحلقة الأضعف في المنظومة ألا وهي التلميذة والتلميذ، الذي يعد العبث بمصيره ومصالحه خطا أحمر لا يجب تجاوزه”. ويشتكي عدد من أولياء أمور التلاميذ في بعض المدارس العمومية من عدم توصلهم بنتائج معدل الدورة الأولى، وكذا عدم إدراج نقط جل المواد في منظومة “مسار” لمعرفة وتتبع دراسة أبنائهم. وعبرت الهيئة، في بيان لها، عن شجبها القوي لحرمان التلاميذ الإرادي من بيانات نقطهم المستحقة، والتي تعد ثمرة جهد مادي ومعنوي ساهمت فيه الأسر والتلاميذ عبر تضحيات جسام.
الدار البيضاء تنتظر طمر نفاياتها المنزلية (الأحداث المغربية)
تنتظر ساكنة الدار البيضاء أن يخرج إلى الوجود مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية، الذي أبرمت بخصوصه المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، وولاية جهة الدار البيضاء ــ سطات، وعمالة إقليم مديونة التي يوجد بها مطرح النفايات، ومجلسا جهة الدار البيضاء ــ سطات، وجماعة الدار البيضاء، اتفاقية تتعلق بالبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية. وتقدر الكلفة المالية لهذا المشروع بحوالي 3 مليارات و148 مليون درهم، شاملة لقيمة العقار، تصل فيها المساهمة المالية لوزارة الداخلية إلى مليار و982 مليون درهم على مدى عشر سنوات في الفترة الممتدة ما بين 2023-2032، أي بمعدل أكثر من 198 مليون درهم في كل سنة، فيما تبلغ مساهمة جهة الدار البيضاء-سطات 272 مليون درهم، ستمنحها على مدى 5 سنوات في الفترة الممتدة ما بين 2023-2027، في حين ستتم تعبئة باقي المساهمات المالية للمشروع من طرف جماعة الدار البيضاء عن طريق التدبير المفوض.
أساتذة التعاقد يعلنون استعدادهم للاحتجاج (المساء)
جددت التنسیقیة الوطنیة للأساتذة أكر الأكاديميات وأطر الدعم، رفضھا للنظام الأساسي لمھن التربیة والتكوین وتشبثھا بالإدماج في أسلاك الوظیفة العمومیة، معلنة عن مجموعة من الخطوات الاحتجاجیة التي ستخوضھا في الفترة المقبلة. ونددت التنسیقیة، في بیان لها، بمحضر الاتفاق الذي وقعته مؤخرا وزارة التربیة وأربع نقابات تعتبر الأكثر تمثیلیة، مؤكدة تشبثھا بالنضال موقفا وممارسة حتى “إسقاط” مخطط التعاقد والإدماج في أسلاك الوظیفة العمومیة بأثر رجعي إداري ومالي. وأعلنت عن خطوات احتجاجیة للفترة القادمة، من بین ما تتضمنه الاستمرار في مقاطعة تسلیم النقط وأوراق الفروض للإدارة، وتنظیم إضراب وطني یومي الأول والثاني من فبرایر الجاري. ومن بین ما تتضمنه الخطوات الاحتجاجیة المعلنة أیضا، حمل الشارات مع تنظیم وقفات خلال الاستراحة یوم 13 فبرایر القادم.
الغلوسي يطالب بالتحقيق في كيفية تدبير جهة العيون الساقية الحمراء (المساء)
طالب محمد الغلوسي، رئیس الجمعیة المغربیة لحمایة المال العام، بفتح بحث معمق حول شبھة “فساد واختلالات مالیة” تشوب تدبیر جھة العیون الساقیة الحمراء. ودعا الغلوسي المجلس الجھوي للحسابات إلى القیام بإجراء افتحاص شامل لمیزانیة مجلس الجھة التي تستفید بشكل أكبر من دعم الدولة، فالمیزانیة المخصصة فقط للجانب الاجتماعي تشكل ما مجموعه 16 ملیار سنتیم، وھو مبلغ یفرض على المجلس التحرك. وتوقف الغلوسي عند ما نشره البرلماني ورئیس جماعة المرسى العیون المتابع بدوره بتھم الاختلاس والتبدید والتزویر من أرقام كبیرة حول میزانیة الجھة، مؤكدا على ضرورة تحرك مجلس الحسابات من أجل الوقوف على حجم المبالغ التي صرفت ومجال صرفھا والتأكد من مدى صرفھا طبقا للقانون والمستندات التي تثبت صرف تلك المبالغ.
جلالة الملك يقيم مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية والوفد المرافق له (الصحراء المغربية)
أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش. حضر هذه المأدبة، على الخصوص، مستشار جلالة الملك عمر عزيمان، ورئيسا مجلسي البرلمان المغربي، ووزيرا خارجية البلدين وعدد من أعضاء الحكومتين المغربية والاسبانية، وكذا سفيرا البلدين، وعدة شخصيات. وترأس أخنوش وسانشيز، أشغال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا، والتي توجت بإصدار بيان المشترك والتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهم العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.
المغرب يبهر العالم بحفل افتتاح “الموندياليتو” في طنجة (الصحراء المغربية)
كسب المغرب رهانا دوليا جديدا، بالتنظيم، وفق مواصفات عالمية، لحفل افتتاح منافسات كأس العالم للأندية، التي تحتضنها المملكة إلى غاية 11 فبراير الجاري، والذي تضمن عروضا امتزجت فيها الحداثة بالتقاليد المغربية العريقة، مشكلة لوحة أبهرت الجماهير التي حجت إلى الملعب الكبير ابن بطوطة بمدينة طنجة، لمتابعة هذا الحدث الكبير، وكذا من تابعه عبر شاشات التلفزيون. وتميزت اللحظات القوية لهذا الحفل بتقديم فقرات فلكلورية رائعة بلمسة حداثية، إلى جانب استعراض الخصوصيات التراثية لمختلف مناطق المملكة، والتي خلفت استحسانا وحصدت إشادات واسعة تجاوزت حدود المغرب.
الجامعة الوطنية لعمال الطاقة ترفض مشروع القانون المتعلق بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات (الصحراء المغربية)
تواصل الجامعة الوطنية لعمال الطاقة رفضها لمشروع القانون المتعلق بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات، وتعتبره بمثابة التصفية الفعلية لمؤسسة عمومية، مؤكدة خلال اجتماعها الأخير، التزامها المبدئي بمواصلة المفاوضات الجدية والمسؤولة المفضية إلى اتفاقات جدية تروم الحفاظ على حقوق ومكتسبات المستخدمين. وعبرت الجامعة عن الرفض “القاطع” لمشروع القانون، شكلا، على اعتبار أنه “لم يستوف حقه من النقاش خصوصا المادة 16 منه والمتعلقة بحقوق ومكتسبات المستخدمين، ومضمونا، لأنه يجرد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من كل ممتلكاته، ويضرب في العمق توازناته المالية”.

الفوسفاط ومشتقاته أفضل القطاعات المصدرة خلال 2022 (الصحراء المغربية)
أفاد مكتب الصرف أن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بلغت أزيد من 115,48 مليار درهم خلال سنة 2022، أي بارتفاع بنسبة 43,9 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن قطاع الفوسفاط ومشتقاته تموضع بذلك كأفضل قطاع تصدير في 2022، متقدما على قطاع السيارات. ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 27,75 مليار درهم) نتيجة لارتفاع الأسعار بنسبة 74,4 في المائة (8,326 درهم للطن الواحد عند متم سنة 2022 مقابل 4,775 درهم للطن الواحد عند نهاية سنة 2021). في حين، تراجعت الكميات المصدرة بنسبة 11,8 في المائة.
المغرب-إسبانيا.. الاجتماع الـ 12 رفيع المستوى يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي (اليوم المغربي)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن الاجتماع الـ12 رفيع المستوى المغربي-الإسباني يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي. وأبرز أخنوش، في كلمة افتتاحية بمناسبة انعقاد أشغال هذا الاجتماع رفيع المستوى الذي يترأسه بشكل مشترك مع نظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، أن هذا الاجتماع يستجيب للإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وترجمة توجهاتها الكبرى إلى خارطة طريق واضحة المعالم، خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.
وزيرة السياحة: قرب افتتاح منصة إلكترونية لتلقي طلبات النسخة الثانية من برنامج “فرصة” (اليوم المغربي)
أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أنه سيتم قريبا افتتاح منصة إلكترونية لتلقي طلبات التمويل الخاصة بالنسخة الثانية من برنامج “فرصة”. وأكدت عمور، خلال عرض قدمته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أنه بعد النتائج الإيجابية التي حققتها النسخة الأولى من برنامج “فرصة”، فإن الوزارة ستعطي خلال الشهر المقبل انطلاقة النسخة الثانية من البرنامج، والذي يهدف كذلك إلى تمويل 10 آلاف مشروع.
المغاربة يستعدون لاستقبال الشهر الفضيل بقلق كبير بسبب غلاء الأسعار (الاتحاد الاشتراكي)
دعت وزارة الداخلية ممثلي الإدارة الترابية على امتداد تراب المملكة من أجل الشروع في تحيين المعطيات الخاصة بالمستفيدين من المساعدات التي يتم توزيعها خلال شهر رمضان الأبرك على المحتاجين والفئات الهشة في مختلف الملحقات الإدارية. خطوة اعتيادية دأبت مصالح الداخلية على القيام بها لحصر اللوائح وضبطها وتنقيتها من أية “شائبة” حتى تصل المساعدات التي تحتضنها القفف إلى من يحتاجونها فعلا. وتأتي هذه العملية في سياق اجتماعي يتسم بالصعوبة، بسبب موجة غلاء الأسعار التي تتمد د يوما عن يوم، واتساع رقعة الفقر، جراء ظروف مختلفة، كان فيها للجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19 بتداعياتها المتعددة نصيب، إلى جانب الحرب الروسية الأوكرانية، التي لا تزال ترخي بظلالها على المعيش اليومي لفئات عريضة من المجتمع المغربي، واستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة