بالصور: مراكش…افتتاح متحف التراث اللامادي لاستعراض حكاية ساحة جامع الفنا الأسطورية

أسفي كود23 فبراير 2023آخر تحديث : الخميس 23 فبراير 2023 - 5:06 مساءً
أسفي كود
ثقافة وفنونزوومفي الواجهة
بالصور: مراكش…افتتاح متحف التراث اللامادي لاستعراض حكاية ساحة جامع الفنا الأسطورية

تعززت البنية الثقافية والحضارية بمدينة مراكش، اليوم الخميس 23 فبراير الجاري، بافتتاح متحف التراث اللامادي لاستعراض حكاية ساحة جامع الفناء الاسطورية التي تمتد لسبعة قرون ومراحلها الفارقة، وذلك بعد تهيئة بناية بنك المغرب الذي تم تشييدها سنة 1922، لتنسجم بشكل مثالي بين منشآت الساحة التاريخية.

وتميز حفل تدشين متحف التراث اللامادي، على الخصوص، بحضور والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس الجهة، سمير كودار، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي، وكذا رؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وشخصيات أخرى.
Capture decran 2023 02 23 a 18.00.34 - أسفي كود | safigoud.com
وبهذه المناسبة، قام السيد قسي لحلو والوفد المرافق له بجولة عبر مختلف مرافق هذا الفضاء المتحفي الذي تمت تهيئته بعناية وفي احترام للمعايير المطلوبة في هذا المجال، بشكل يسلط الضوء على ثراء وتنوع ساحة جامع الفنا الأسطورية، وبالتالي السماح للزوار بالانغماس في تاريخ وتراث هذا العالم الرمزي والمدينة الحمراء.

وجاء اختيار بناية هذه المؤسسة المالية التي صممها المهندسان المعماريان أوغست كادي وإدموند بريون، بالنظر إلى شكل البناية وموقعها المتميز وسط ساحة جامع الفنا وخصوصياتها وهندستها المعمارية، بالإضافة إلى الحمولة الثقافية والتاريخية والإنسانية لساحة جامع الفنا، التي خصت هذا الفضاء بمكانة فريدة، ليس فقط بالنسبة للتراث الثقافي لمدينة مراكش، ولكن أيضا لرمزية المكان ومكوناته كتراث وطني وعالمي.
وسيشكل هذا الفضاء الثقافي أيقونة لحفظ ذاكرة مدينة مراكش وساحتها التاريخية التي أعلن عنها تراثا شفويا ولاماديا من قبل اليونسكو سنة 2001، كما سيمنح حياة جديدة لمدينة مراكش ويعزز مكان اختيارها، فضلا عن تأثيرها على المستوى الدولي.

Capture decran 2023 02 23 a 18.01.15 - أسفي كود | safigoud.com ويبرز متحف التراث اللامادي بمراكش غنى وتنوع الهوية المغربية. ويعكس الطابع الاستثنائي والمتميز للمغرب وغنى وتنوع مكونات الهوية المغربية كما ينص على ذلك الدستور.
وسيساهم المتحف في جذب السياح وتعزيز الاشعاع السياحي للمدينة الحمراء، من خلال طابعه المعماري وجمالية زخرفته التي تعكس دقة وحرفية يد الصانع المغربي.
ويشتمل المتحف الذي أشرفت على إنجازه المؤسسة الوطنية للمتاحف، على  ثلاثة محطات أساسية تتعلق بالحلقة باعتبارها احدي خصوصيات الساحة التاريخية تتضمن أربع مشاهد تتوزع بين الحكواتي ومجموعة الكتب المتداولة في الحلقة، والكناوي ولباسه التقليدي، والكراب أحد خصوصيات الوظائف المتواجدة بساحة جامع الفنا، إضافة الى فضاء خصص لعرض لوحات من الفن التشكيلي وآثار ساحة جامع الفنا على الفنانين التشكيليين المغاربة أو الاجانب فضلا على لوحات  الفنان التشكيلي ماجوريل تم نقلها من متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، وفضاء مرتبط بالنقد وتطوره  من خلال عرض مجموعة من المسكوكات النقدية التي سكت بالمدينة الحمراء إبان الفترة المرابطية.

Capture decran 2023 02 23 a 18.01.34 - أسفي كود | safigoud.com
ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الموقعة بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، والمؤسسة الوطنية للمتاحف، إلى الرفع من مستوى الوعي العام حول الثقافة اللامادية التي يحملها الفنانون المحليون (الحكواتيون، والشعراء، والموسيقيون، والممثلون، والراقصون، والبهلوانيون) ، وتحويل الرأس المال الثقافي إلى رأس مال اقتصادي وسياحي والحفاظ على التراث وتعزيزه والتجديد في الممارسات المحلية.

وكانت ولاية جهة مراكش،  وقعت اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث وتدبير متحف التراث اللامادي ببناية بنك المغرب، مع كل من المجلس الجماعي للمدينة والمؤسسة الوطنية للمتاحف وبنك المغرب والمديرية الجهوية للثقافة.
وبموجب هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار العناية المولوية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لصيانة وتتمين الموروث التاريخي للمملكة عموما ولمدينة مراكش على وجه الخصوص، ستتولى المؤسسة الوطنية للمتاحف  السهر على تجهيز المتحف وتدبير فضاءه وتنشيطه مع السعي نحو إغناء وتثمين التراث اللامادي.

وتدخل هذه الاتفاقية في إطار النهوض بالتراث اللامادي والروحي والثقافي لهذه المدينة المصنفة منذ سنة 1985 من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم – اليونسكو- ضمن لائحة التراث العالمي، علاوة على تصنيف ساحة جامع الفناء سنة 2001 تراثا شفويا عالميا نظرا لما تختزله المدينة القديمة لمراكش من إرث تاريخي يساهم في تشكيل تراث حضاري وعمراني وثقافي ذا بعد إشعاعي متميز يعزز مكانتها كقطب سياحي عالمي.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة