رئيس فيدرالية قطاع الدواجن: ثمن الدجاج غادي ينقص في رمضان وغادي يكون متوفر وفق مطالب المواطنين

أسفي كود26 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2023 - 2:17 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
رئيس فيدرالية قطاع الدواجن: ثمن الدجاج غادي ينقص في رمضان وغادي يكون متوفر وفق مطالب المواطنين

أكد مهنيو قطاعي الدواجن والدقيق أن أثمان المنتجات الغذائية قبيل حلول شهر رمضان تنخفض بشكل مملوس، مطمئنين المغاربة بخصوص تموين السوق.

وشهدت أسعار العديد من المنتوجات ارتفاعا “صاروخيا” في الأشهر الماضية، لكنها سجلت تراجعا خلال الأسبوعين الماضيين، وفق ما أكده مهنيون لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

وقال رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، يوسف العلوي، إن الأثمان تراجعت بشكل ملموس، إذ إن “هناك فائضا في الإنتاج، ووفرة في العرض”، مضيفا “قطاعُنا، بفضل مخطط المغرب الأخضر، يحقق الاكتفاء الذاتي”.

وشدد العلوي على أن هذا التراجع في الأثمان، في الفترة الأخيرة، يكبد المربين خسائر في البيع.

وأشار رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن الضوء إلى أهمية تحقيق توازن في الثمن (بين 19 و20 درهما)، كونه سيكون في متناول المستهلك المغربي، دون أن يضر بالمنتج.

من جانبه، أوضح رئيس الفيدرالية الوطنية للمطاحن، مولاي عبد القادر العلوي، أن أسعار الدقيق والسميد ومشتقاتهما ظلت في مستواها المعتاد.

وأبرز أنه بالنسبة لمنتجات الدقيق، بما في ذلك الدقيق الممتاز الموجه للأسر والمستعمل في صنع الخبز (الباكيط) الذي يتم بيعه بـ 1,2 درهم، فإن الأسعار لم تتجاوز أبدا متوسط 330 درهما/قنطار، في حين كان من المفترض أن تصل إلى 350 درهما/قنطار منذ سنة 2007.

وأكد العلوي أن الأسعار ظلت مستقرة رغم ارتفاع أسعار عوامل الإنتاج والمواد الخام،

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة