مراكش .. الاتحاد العربي للرياضة العسكرية يعقد جمعيته العمومية 37 والاجتماع 57 لمكتبه التنفيذي

أسفي كود15 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 15 مارس 2023 - 8:28 مساءً
أسفي كود
تقارير رياضيةزوومفي الواجهة
مراكش .. الاتحاد العربي للرياضة العسكرية يعقد جمعيته العمومية 37 والاجتماع 57 لمكتبه التنفيذي

يعقد الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، إلى غاية 17 مارس الجاري، بمدينة مراكش، جمعيته العمومية الـ37، والاجتماع الـ 57 لمكتبه التنفيذي، واللجان المعاونة له، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتشارك في هذه الاجتماعات، بالإضافة إلى المغرب، وفود عسكرية من الأردن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وتونس، وجيبوتي، والعربية السعودية، والسودان، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا.

ويتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية 37 للاتحاد العربي للرياضة العسكرية، العديد من النقاط، من بينها مناقشة التوصيات الصادرة عن أشغال الاجتماع الـ57 للمكتب التنفيذي، الذي عقد يومي 13 و14 مارس بمراكش، وانتخاب أعضاء المكتب، إضافة إلى مناقشة موضوع رفع قيمة المساهمات السنوية للدول العربية في الصندوق العربي للرياضة العسكرية.

أما جدول أعمال الاجتماع الـ57 للمكتب التنفيذي واللجان المعاونة له التابعة للاتحاد العربي للرياضة العسكرية (13 و14 مارس بمراكش)، فتضمن الاطلاع على محضر الاجتماع الـ56 للمكتب التنفيذي، ومناقشة توصيات اللجان المعاونة، إضافة إلى تعيين عضوين باللجنة الفنية، وكذا نقاط تتعلق بالاطلاع على الترشيحات المقدمة من الدول لعضوية المكتب التنفيذي، وعلى تعديلات وملاحظات الدول على النظام الأساسي للاتحاد العربي للرياضة العسكرية، ومناقشة تقرير الأمين العام للاتحاد، بخصوص تجهيزات المقر الجديد للاتحاد.

ويتعلق الأمر، أيضا، بتقديم التقرير التقني للبطولة العربية العسكرية الأولى للسباحة، التي أقيمت بالسودان من 5 الى 11 نونبر 2022، والتقرير التقني للبطولة العربية السادسة للتوجه بالبوصلة التي أقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة من 20 إلى 26 نونبر 2022، مع دراسة مقترح دولة الإمارات العربية المتحدة حول اعتماد تاريخ 31 مارس من كل سنة ليكون “اليوم العربي للرياضة العسكرية”.

وقال مفتش المشاة للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوبريغاد فؤاد عكي، في كلمة في افتتاح أشغال الجمعية العمومية الـ37، إن “هذه التظاهرة العربية الهامة، التي حظيت بالموافقة السامية من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تترجم الإرادة الملكية لترسيخ نهج المقاربة والاندماجية في إطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة المغربية بأشقائها العرب”.

وأضاف أنه “لا يمكننا أن نخفي حقيقة أن الرياضة شكلت على مر التاريخ، حافزا للتبادل وتوطيد علاقات الصداقة والتقارب والتعاون بين الأمم”، معتبرا أن “عقد هذه الجمعية على أرض المملكة المغربية سيشكل تلك القفزة المتوخاة لإعطاء دينامية جديدة لأشغال وآفاق الاتحاد العربي للرياضة العسكرية”.

وتابع أنه “اعتبارا لقوة تشبثها بالمبادئ الأساسية لهذا الاتحاد، تستمر القوات المسلحة الملكية في لعب دور نشيط وحيوي في سبيل سموها ومتانتها، وسوف تنخرط أكثر في دعم كل مبادراتها للمساهمة الفعالة في تعزيز مكانة الرياضة داخل صفوف ومؤسسات القوات المسلحة للبلدان العربية، محترمة في ذلك أواصر الصداقة وأدبيات الحوار والتضامن والتعاون”.

من جهته، ذكر الكولونيل ماجور، المعطي موكان، رئيس المديرية العامة للرياضات العسكرية، بأن القوات المسلحة الملكية، تنظم، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، من 12 إلى 17 مارس، الجمعية العمومية السابعة والثلاثين للاتحاد العربي للرياضة العسكرية.

كما أبرز أهمية شعار الاتحاد العربي للرياضة العسكرية “الأخوة عبر الرياضة”، منوها بانكباب أعضاء اللجنة المنظمة “بشكل متواصل على إعداد وبلورة مختلف الإجراءات الضرورية التي مكنت اليوم من انعقاد هذا الاجتماع”.

وقال إن “اجتماعنا واحتفالنا اليوم بمراكش، ما هو إلا ثمرة جهد جماعي من قبل كافة أعضاء اللجنة التنظيمية، تمت مباشرته منذ نونبر 2021، تاريخ الموافقة السامية التي تفضل بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لاستضافة هذا الحدث الكبير بمراكش”.

من جانبه، أعرب العميد الركن، يوسف دسمال مبارك الكواري، رئيس الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، عن امتنانه “لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الذي تحت رعايته السامية تستضيف المملكة المغربية الجمعية العمومية الـ37 للاتحاد العربي للرياضة العسكرية، والاجتماع الـ57 للمكتب التنفيذي واللجان المعاونة له”، مشيدا بـ”مواقف المملكة المغربية الكريمة الداعمة لأنشطة وبرامج الاتحاد من أجل النهوض بالعمل العربي المشترك والرياضة العربية العسكرية”.

وتابع أن هذا اللقاء العربي العسكري “يعد مناسبة للاتحادات الرياضية العسكرية بدولنا العربية وأحد الخطوات الهامة نحو تحقيق أهداف قادتنا في دعم وحدة الصف العربي من خلال الرياضة العسكرية”، منوها بـ”الاستعدادات والتحضيرات التي قامت وتقوم بها المديرية العامة للرياضات العسكرية بالمملكة المغربية بتوفير كافة الإمكانيات لإنجاح هذه الاجتماعات”.

بدوره، عبر الوزير المفوض، طارق عبد السلام، الأمين العام للاتحاد العربي للرياضة العسكرية، عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية “لرعايته السامية لاجتماعنا هذا”، مبرزا جهود القوات المسلحة الملكية في الإعداد والتنظيم لإنجاح هذه الاجتماعات.

وسجل أن “الإدارة العسكرية بجامعة الدول العربية لا تدخر جهدا من أجل الإعداد والتحضير ومتابعة مختلف أنشطة وبرامج الاتحاد، وتثمن جهودكم على ما حققتموه من نتائج مشرفة خلال الاجتماعات والبطولات في مختلف الرياضات الفردية والجماعية العسكرية، والدورات التدريبية في المجال الرياضي العسكري خلال الفترة الماضية، وتطلعاتكم المستقبلية للنهوض بالاتحاد”.

وشدد، في هذا الصدد، على أهمية النشاط الرياضي العسكري “بين صفوف قواتنا المسلحة العربية والارتقاء بالمستوى الفني لأبطالنا في اللقاءات المحلية والدولية ترسيخا لشعار الاتحاد ‘الأخوة عبر الرياضة’ “.

وأعربت العميد رئيس الرياضة العسكرية الفلسطينية، أمل خليفة، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن امتنانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، منوهة بعقد هذه الاجتماعات بالمغرب، والتي ستفضي إلى مخرجات “مثمرة” بشأن القضايا المتصلة بالرياضة العسكرية، والأنظمة الأساسية للاتحاد، لاسيما الأنشطة الرياضية التي تنظمها الدول العربية، تحت شعار “الأخوة العربية”.

ومنح الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، في ختام الجلسة الافتتاحية لهذه الجمعية العمومية، وسام الاستحقاق الذهبي للجنرال دوبريغاد فؤاد عكي، مفتش المشاة للقوات المسلحة الملكية، وللجنرال عبد الكريم نجار، نائب رئيس المكتب الثالث لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

كما تم بالمناسبة ذاتها، منح وسام الاستحقاق الفضي، لكل من الكولونيل ماجور، المعطي موكان، رئيس المديرية العامة للرياضات العسكرية، والكولونيل ماجور عبد الحق فضة، قائد الحامية العسكرية لمراكش.

وتم خلال هذه الجمعية العمومية انتخاب الكولونيل ماجور المعطي موكان، عضوا في المكتب التنفيذي، إضافة إلى اختيار ليوتنان كولونيل، عبد العزيز مستحسن، لعضوية اللجنة الفنية.

ويتوخى الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، الذي تم إحداثه بقرار مجلس جامعة الدول العربية الذى اعتمد نظامه الأساسي بقراره رقم 4362 بتاريخ 31/3/1984 على أن يضم في عضويته كافة الاتحادات والمؤسسات والهيئات الرياضية العسكرية في القوات المسلحة للدول العربية، تطوير الحركة الرياضية في القوات المسلحة العربية، وتنظيم الدورات والبطولات والأنشطة الرياضية والإعداد البدني لأفراد القوات المسلحة العربية.

كما يروم تقديم المساعدات الفنية وعقد الدورات التدريبية والتأهيلية وتبادل الخبرات الرياضية بين القوات المسلحة في الدول العربية الأعضاء، و التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات الرياضية الإقليمية والعربية.

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة