أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة

أسفي كود19 مايو 2023آخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2023 - 7:59 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

رقم قياسي في الأبواب المفتوحة للأمن (الأحداث المغربية)
تعرف الدورة الرابعة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني، التي تم افتتاحها بفاس، تحت شعار “67 سنة من التحديث المتواصل لمرفق مواطن”، إقبالا كبيرا للزوار، حيث تم تسجيل 149 ألف زائر في أول يوم. وأثارت أروقة الأبواب المفتوحة، التي تمثل مختلف المصالح الأمنية، فضول الزوار الذين ينتمون لفئات عمرية مختلفة، خصوصا تلاميذ المؤسسات التعليمية الذين تم استقبالهم بمعية أساتذتهم ومؤطريهم لتوعيتهم بدور رجال الشرطة في السهر على حماية أمن المواطنين وسلامتهم. وتراهن المديرية العامة للأمن الوطني، من خلال هذه الدورة، على استقطاب عدد كبير من المواطنين من داخل وخارج مدينة فاس، من أجل زيارة هذه الأروقة والتعرف على مختلف المصالح الأمنية، حيث تنهج استراتيجية تروم تعريف المواطنين الصغار والكبار بمصالحها، التي وضعتها في خدمتهم وخدمة ممتلكاتهم.

التوجيه المدرسي.. الوزير السكوري غير راض (الأحداث المغربية)
كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أن وزارته تشتغل على إحداث مرصد للشغل يعتمد الذكاء الاصطناعي، مهمته تقديم التوجيه لخريجي مؤسسات التعليم والتكوين الباحثين عن فرص الشغل. وقال السكوري، الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال ندوة حول نظام التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي من تنظيم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إن المرصد من المقرر أن يرى النور في غضون أسبوعين، وذلك بعد أن استغرق العمل عليه أكثر من سنة ونصف. على صعيد متصل، أبدى السكوري رفضه للمنهجية المعتمدة حاليا في عملية التوجيه المدرسي والمهني. وعلل عدم رضاه هذا قائلا “التوجيه لا ينبغي أن يتم عن طريق الاجتماعات والمحاضرات، بل ينبغي أن يقترن بتقديم خدمة ملموسة و آنية ومباشرة للتلاميذ”.

بوعياش تدعو إلى إدماج المهاجرين واللاجئين في بلدان الاستقبال (الأحداث المغربية)
دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، بالرباط، إلى تحديد مسارات فردية لإدماج المهاجرين واللاجئين في بلدان الاستقبال، وذلك في سياق التحولات الدولية. وأكدت بوعياش، خلال ورشة تفكير حول موضوع “الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للعمال المهاجرين واللاجئين.. نحو استراتيجية دامجة في المجال المهني”، على أهمية إعادة التفكير في نماذج إدماج المهاجرين واللاجئين المستقرين في اقتصادات منخفضة الدخل وضمان تدبير تدفقات الهجرة تقوم على الحقوق. وأضافت “من شأن مقترحاتنا أن تحول الهجرة واللجوء إلى مؤهلات”، مؤكدة على أهمية التفكير في التنمية بشكل مختلف، من خلال تحسين التفعيل الكامل لتدابير حماية الأجانب، بغض النظر عن وضعهم، وإدماجهم في السياسات العمومية لبلدان الإقامة.

مساحة إيواء الساكنة السجنية ارتفعت متم 2022 إلى 173.590 متر مربع (المساء)
أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن المساحة الإجمالية لإيواء الساكنة السجنية بلغت إلى متم دجنبر 2022 ما مجموعه 173.590 متر مربع، مقابل 171.217 متر مربع سنة 2021. وذكرت المندوبية العامة، في تقرير لأنشطتها برسم سنة 2022، أن هذا التحسن المسجل “لم يكن كافيا لتقليص نسبة الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية والتي بلغ متوسطها 160 في المائة مع تسجيل تراجع في المساحة المخصصة لكل سجين من 1.9 متر مربع إلى 1.79 متر مربع خلال نفس الفترة، وذلك في وقت تطمح فيه المندوبية العامة إلى الاقتراب من عتبة 3 أمتار لكل سجين باعتبارها المعيار المعتمد دوليا في هذا الشأن”.

التلاميذ المغاربة يحتلون المرتبة ما قبل الأخيرة في تقييم مستوى القراءة (المساء)
احتل التلاميذ المغاربة المرتبة ما قبل الأخيرة، وفق دراسة دولية لتقييم تطور الكفایات القرائية أصدرتھا الجمعیة الدولیة لتقييم الأداء التربوي، وشاركت فیھا 57 دولة. وقد حصل التلامیذ المغاربة على معدل أداء بلغ 372 نقطة، بفارق 128 نقطة عن المتوسط الدولي المحدد في 500 نقطة. وفي تعلیقھا على نتائج ھاته الدراسة الدولیة، أوضحت وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة أن ھاته النتائج تعزز”التشخيصات الوطنیة والدولیة المختلفة التي كشفت عن أزمة التعلمات التي یشھدھا نظامنا التعليمي”، مشيرة إلى أنه “على الرغم من التحسن الطفيف الملاحظ في نتائج دورة 2021، بفارق إيجابي قدره 15 نقطة و47 نقطة مقارنة بالدورتين السابقتين 2011 و2016 على التوالي، إلا أن الأداء العام للتلاميذ المغاربة لا يزال أقل من مستويات الأداء المأمولة، حيث أظهرت النتائج أن 59 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في كفايات الحد الأدنى لمستويات الأداء في القراءة”.

هبة ملكية لشرفاء ومريدي الزاوية الرجراجية (الصحراء المغربية)
أشرفت بعثة من الحجابة الملكية على تسليم هبة ملكية لفائدة شرفاء ومريدي الزاوية الرجراجية، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لهذه الزاوية. وعبر مريدو وشرفاء الزاوية الرجراجية عن خالص شكرهم وعميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نظير هذا العمل النبيل، الذي يعكس العناية السامية التي ما فتئ يوليها جلالته للمنتسبين لهذه الزاوية. كما جددوا التعبير عن تشبثهم المتين بالعرش العلوي المجيد، وتجندهم الدائم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تنمية وتقدم المملكة، والدفاع عن مقدساتها.

مباحثات مكثفة لناصر بوريطة على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بجدة (الصحراء المغربية)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات مكثفة مع عدد من نظرائه العرب على هامش مشاركته في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بجدة. وهكذا، تباحث بوريطة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومع كل من وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، ومصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، وفلسطين رياض المالكي، والبحرني عبد اللطيف الزياني، ووزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش، ووزير خارجية اليمن أحمد عوض بن مبارك. وتناولت هذه المباحثات استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح المغرب وهذه الدول.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة