المشاركون في إحصاء السكان 2024 .. هذه تفاصيل التعويضات المالية

أسفي كود21 يوليو 2023آخر تحديث : الجمعة 21 يوليو 2023 - 2:17 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
المشاركون في إحصاء السكان 2024 .. هذه تفاصيل التعويضات المالية
سيتلقى المشاركون في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، المزمع إجراؤه في شتنبر 2024، تعويضات مالية يومية، تُغطي المراحل الأربع للعملية.

ووفق مشروع مرسوم هذه التعويضات، والذي صادقت عليه الحكومة أمس الخميس 20 يوليوز 2023، سيتلقى المشرفون على إنجاز الأعمال الخرائطية تعويضات يومية ما بين 600 درهم إلى 150 درهما، حيث ستتوزع مهامهم بين الإشراف الجهوي والمركزي والإقليمي ورئاسة الخلايا المركزية والجهوية وأعوان الرقمنة والسياقة.

أما المكلفون بترتيبات الإحصاء، فحددت تعويضاتهم اليومية بين 650 درهما و150 درهما، سيشرفون على التتبع التقني واللوجستيكي والإشراف المركزي والجهوي والإقليمي والسياقة إلى جانب متصرفين إقليميين.

وستعرف عملية الإحصاء مرحلة تكوين المشرفين عليها، لذلك سيتم صرف تعويضات يومية لهذه المرحلة تتراوح بين 800 درهم و150 درهما.

كما سيتم تكوين المراقبين المكونين، وتكوين المراقبين والباحثين، وسيتلقون تعويضات يومية بين 700 درهم و150 درهما.

تعويضات المشاركين في الإحصاء لسنة 2024وسيكون ضمن الذين سيجرون الإحصاء، كمرحلة رابعة، مشرفون ومتصرفون ومراقبون احتياطيون وسائقون وأعوان الدعم وأعوان السلطة والباحثون الرسميون والباحثون الاحتياطيون وأعوان المناولة والحراس. وسيتلقى هؤلاء تعويضات يومية بين 150 درهما و700 درهم.

أما الذين سيتكلفون باستغلال معطيات الإحصاء، فأشار مشروع المرسوم إلى أن المشرفين سيلقون تعويضات مادية يومية في حدود 250 درهما، والمراقبين 200 درهم، و150 درهما بالنسبة للأعوان.

وجاء في الوثيقة نفسها أنه “تم تحديد تاريخ دخول المرسوم حيز التنفيذ وبالتالي تاريخ بداية الاستفادة من التعويضات حسب كل مرحلة ابتداء من 2 ماي 2023”.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تتم تصفية وأداء التعويض طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمحاسبة العمومية الجاري بها العمل، ولا يجوز للموظفين الجمع بين التعويض وبين أي مكافأة أو تعويض عن مصاريف التنقل قد تكون له علاقة بإحدى العمليات المرتبطة بإنجاز إحصاء السكان والسكنى.

وأضاف أن التعويض الإجمالي الذي يمنح للمشارك الباحث أو المراقب أو المشرف بعد نهاية مشاركته في العملية لتخفيض لا يتجاوز 30 في المائة إذا تبين أن هناك نقصا في مردوديته أو جودة عمله أو سلوكه.

تعويضات المشاركين في الإحصاء لسنة 2024وجدير بالذكر أن المندوبية السامية للتخطيط أعلنت أنها ستخصص إمكانات لوجستية وبشرية كبيرة لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وأكد مدير الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، أسامة مرسلي، اتخاذ كافة التدابير المتعلقة بتعبئة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لإنجاز إحصاء 2024 في أحسن الظروف، حيث سيتم اعتماد حوالي 78 ألف مشارك من مشرفين مركزيين وجهويين وإقليميين وجماعيين ومراقبين وباحثين وسائقين وأعوان.

وأوضح مرسلي، في حوار مع SNRTnews، أن المندوبية قامت بإبرام عدة صفقات، عبر مسطرة طلبات العروض، من أجل اقتناء المعدات والتجهيزات اللازمة، ومن ضمنها شراء ما يقارب من 55 ألف لوحة إلكترونية وذلك بإنجاز اتفاقية شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وسيتميز هذا الإحصاء الذي سينطلق ابتداء من فاتح شتنبر 2024، بتمديد فترته من 20 يوما إلى 30 يوما، وذلك في سياق استخدام التكنولوجيات الجديدة؛ حيث سيمكّن هذا التمديد من تقليص أعداد الموارد البشرية المعبئة واللوحات الإلكترونية، وبالتالي تخفيض كلفة إنجاز الإحصاء.

وبخصوص تعبئة الأعوان المكلفين بإنجاز الإحصاء، وباعتبار البعد التكنولوجي لعملية تجميع المعطيات، سيتم وفق المتحدث ذاته، اعتماد مقاربة جديدة لتعبئة الباحثين والمشرفين، بعد تكوينهم، والذين سيعهد إليهم بإنجاز مختلف مراحل الإحصاء.

وأضاف أنه سيتم اعتماد منهجية جديدة في التكوين تعتمد نمطين؛ الأول افتراضي عن بعد عبر منصة رقمية لتمكين المشاركين من الولوج إلى الدروس التي سيتم إعدادها ووضعها رهن إشارتهم تدريجيا على شكل MOOCS  تشمل الجوانب التنظيمية والتقنية للإحصاء والمنهجية، وسيكون النمط حضوريا وذلك قبل عملية تجميع المعطيات.

تعويضات المشاركين في الإحصاء لسنة 2024 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة