مراكش .. إيقاف أزيد 38 ألف وتسجيل 19.436 قضية اتجار بالمخدرات متم ماي 2023

أسفي كود7 سبتمبر 2023آخر تحديث : الخميس 7 سبتمبر 2023 - 6:17 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
مراكش .. إيقاف أزيد 38 ألف وتسجيل 19.436 قضية اتجار بالمخدرات متم ماي 2023

كشف عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، عن حصيلة عمليات مكافحة ترويج المخدرات بمختلف عمالات مراكش، خلال الفترة الممتدة من بداية 2022 إلى ماي 2023.

وأوضح لفتيت في معرض جواب له على سؤال كتابي، لعزيزة بوجريدة النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، حول الإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية للحد من انتشار وتوزيع المخدرات والمؤثرات العقلية بمختلف عمالات مراكش وضواحيها، أن هذه العمليات أسفرت عن إيقاف 38 ألف و237 شخصا وتسجيل 19 ألف و436 قضية تتعلق بالاتجار واستهلاك المخدرات.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن عمليات التدخل أسفرت كذلك عن حجز 1531 كلغ من مخدر الشيرا، و3681 كلغ من القنب الهندي، و7.6 كلغ من المخدرات الصلبة، إضافة إلى 56 ألف و921 وحدة من الأقراص الطبية المهلوسة.

وأكد وزير الداخلية، أن مكافحة الجرائم المرتبطة بالمخدرات تندرج ضمن قائمة أولويات السلطات المحلية والمصالح الأمنية، وأن هذه السلطات لا تدخر جهدا من أجل محاربة هذه الظاهرة من خلال مجموعة من التدابير الوقائية والزجرية.

وأشار إلى أن من بين هذه الإجراءات، القيام بحملات تطهيرية بصفة منتظمة بالأماكن التي من المحتمل أن تعرف ترويج أو استهلاك المخدرات والمؤثرات العقلية، إضافة إلى تشديد المراقبة على الأماكن العمومية بما فيها المقاهي والملاهي ودور اللعب التي يرتادها الشباب والقاصرين، والقيام بحملات تستهدف تعقب وتوقيف الأشخاص المبحوث عنهم برمجة عمليات تحسيسية في أوساط تلاميذ المؤسسات التعليمية لتوعيتهم بمخاطر التعاطي للمخدرات والإدمان عليها.

وسجلت النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، في سؤالها الكتابي الموجه إلى وزير الداخلية، انتشار استهلاك المخدرات والمؤثرات العقلية بمختلف أنواعها في صفوف التلاميذ والطلبة بمحيط المؤسسات التعليمية والجامعية بتراب عمالة مراكش، مبرزة أن الظاهرة أصبحت مقلقة، لاسيما أنها تستهدف فئة المراهقين والشباب الذين يمثلون نسبة هامة من المجتمع.

وخلصت إلى أنه بالرغم من الجهود الأمنية المبذولة فإن هذه الظاهرة تستدعي مضاعفة الجهود من قبل مختلف الفاعلين، وكذا تشديد المراقبة الأمنية على محيط المدارس والثانويات والجامعات بمختلف المدن بصفة عامة ومدينة مراكش بصفة خاصة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة