مراكش .. اختتام المناظرة الإفريقية الثانية جنوب – جنوب للحد من المخاطر الصحية

أسفي كود2 أكتوبر 2023آخر تحديث : الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 9:50 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
مراكش .. اختتام المناظرة الإفريقية الثانية جنوب – جنوب للحد من المخاطر الصحية

توجت أشغال المناظرة الإفريقية الثانية جنوب-جنوب للحد من المخاطر الصحية،التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة مابين 27 و29 شتنبر الجاري بالمدينة الحمراء، بإعلان مراكش 2023، الذي يدعوا إلى تعزيز العمل التشاركي القوي تحت إشراف القادة والخبراء الأفارقة في القطاعين العام أو الخاص للنهوض بتنمية الصحة في إفريقيا.

وتضمن الإعلان جملة من التوصيات والتي ركزت على ضرورة اعتماد ميثاق إفريقي للحد من المخاطر الصحية، وتحقيق تحول سيادي للأنظمة الصحية يعزز التضامن والتعاون في خدمة الأمن الصحي لجميع المواطنين والمواطنات الأفارقة، وتمكين مجالات العمل المشتركة المثمرة والمكثفة بين الخبراء من إفريقيا والقارات الأخرى المنفتحة على إقامة هذا النوع من الشراكات ومكاتب الصحة العالمية.

وأوصى المشاركون بإنشاء حركة تضامن مشتركة تقوم بتعبئة الخبرات بين بلدان الجنوب وتقاسمها من أجل السيادة القارية في إدارة الصحة.

وأكد اعلان مراكش، على ضرورة تعزيز التعاون والقيادة الفكرية بين البلدان الإفريقية لإشاء سياسات صحية موحدة قائمة على الأدلة العلمية لعموم إفريقيا، بالإضافة إلى إنشاء إطارات التأهب في مجال الصحة والكوارث، وتطبيق التكنولوجيا والابتكارات.

وشدد المشاركون على أهمية إحداث الشراكات والاستثمار في البنية التحتية الصحية، والاستفادة من “معرفتنا الجماعية لضمان الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة كواقع عالمي”.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أشاد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، بالمكتسبات التي حققتها المنظومة الصحية بالمملكة بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا الى أن الأزمات التي مر منها المغرب، وعلى رأسها وباء كورونا وزلزال الحوز أكسبته مناعة في مواجهة التحديات الصحية، وذلك بفضل السياسة الاستباقية والمتبصرة للملك محمد السادس.

وقال أخنوش، إن زلزال الحوز كان أكبر أزمة واجهها المغرب وخرج منها منتصرا، خصوصا أنه استطاع أن يتخذ في زمن عدة تدابير شملت برامج استعجالية لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بهم على المستوى الصحي والاجتماعي والنفسي، وتقديم مساعدات مادية لهم، مع إعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية.

من جهة أخرى، استحضر عزيز أخنوش المكتسبات التي تحققت في قطاع الصحة بقيادة جلالة الملك محمد السادس لا سيما في مكافحة وباء ” كوفيد – 19 ” منها إطلاق مصنع لإنتاج اللقاحات في عز الجائحة وهو ما سيساهم، حسب رئيس الحكومة، في تعزيز السيادة

اللقاحية للمملكة وتوفير عدد من اللقاحات للقارة الإفريقية، مشيرا الى أن هذا المشروع يتوخى بحلول سنة 2025 تغطية أكثر من 70 بالمائة من احتياجات المملكة من اللقاحات وأكثر من 60 بالمائة من احتياجات القارة الإفريقية.

وشارك في هذه المناظرة الدولية، التي نظمت بمبادرة من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع جمعية الصحة الإفريقية العالمية، تحت شعار ” الصحة في إفريقيا: الماء، البيئة والأمن الغذائي”، خبراء أفارقة ودوليون، من أجل التفكير في الجوانب المتعلقة بالقطاع الصحي من منظور أوسع للسياسات الصحية العمومية، وأيضا العمل سويا من أجل صحة إفريقية مشتركة عن طريق الثقافة والتربية والتعليم.

وسلط هذا الحدث العلمي الهام الضوء على واقع المنظومات الصحية والأمن الغذائي في إفريقيا، ويروم وضع إطار إفريقي يعتمد على تجارب البلدان وعلى وجهات نظر الخبراء في مجال الصحة العامة والترقب والتنبؤ في مواجهة المخطار، مع تباحث التدابير الوقائية الناجعة لتجنب آثار الأزمات على المستوى الإنساني، الاجتماعي، السياسي والاقتصادي، في أفق وضع سياسة صحية مشتركة للتعامل مع المخاطر والأزمات الصحية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة