تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية بإقليم آسفي

أسفي كود8 مارس 2024آخر تحديث : الجمعة 8 مارس 2024 - 1:37 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية بإقليم آسفي

تم أمس الخميس تدشين وإعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية على مستوى عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم آسفي، وذلك في إطار مجهودات الدولة الرامية إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومعالجة الفوارق المجالية.

وتروم هذه المشاريع المتنوعة، التي تدخل في إطار سهر السلطات الإقليمية والمحلية ومختلف المصالح والمتدخلين على تنزيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن التنمية الشاملة، تحسين ظروف الساكنة من خلال تقريب الخدمات الاجتماعية والصحية والإدارية والتربوية وضمان جودتها وفاعليتها.

وبهذه المناسبة، أشرف عامل إقليم آسفي، الحسين شينان مرفوقا بوفد ضم على الخصوص، منتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة بالإقليم فضلا عن مختلف المتدخلين بالجماعة الترابية البدوزة، على تدشين دار الطالبة بالثانوية الإعدادية الإمام الشافعي، التي تبلغ كلفتها الإجمالية 2.820.000,00 درهم.

ويندرج هذا المشروع الذي مولته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري من أجل دعم التمدرس بالمنطقة. كما قام عامل الإقليم بزيارة مرافق هذا المشروع الذي يضم مرقدين اثنين ومصحة وقاعة للمراجعة ومكتب ومراحيض وباحة استراحة.

وعلى مستوى الجماعة ذاتها، أشرف عامل الإقليم على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع التطهير السائل لمركز البدوزة، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 47,5 مليون درهم. ويروم هذا الورش تعزيز منظومة حماية البيئة بمركز البدوزة وتمكينها من التوفر على شبكة التطهير السائل خاصة بها.

وفي إطار هذا المشروع، الذي يجمع بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الداخلية والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي، سيتم إنجاز قنوات الصرف الصحي على طول 21 كلم وإنجاز محطة لضخ المياه العادمة SP1.

وبجماعة احرارة، أشرف السيد شينان والوفد المرافق له على تدشين مقر هذه الجماعة الترابية الذي يضم عدة مرافق موزعة بين الطابق الأرضي والطابق الأول.

وعلى مستوى مدينة جمعة اسحيم، أعطى عامل إقليم آسفي انطلاقة مشروع التطهير السائل الذي تبلغ كلفته الإجمالية 119,4 مليون درهم، ويروم حماية البيئة وتأهيل شبكة التطهير السائل وضمان ربط الأحياء غير المجهزة، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة.

ولإنجاز هذا المشروع، ساهم كل من صندوق التطهير السائل وتصفية المياه العادمة وإعادة استعمالها بمبلغ 84 مليون درهم، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي بمبلغ 25,4 مليون درهم، والمجلس الإقليمي لآسفي بمبلغ 10 ملايين درهم.

كما تم على مستوى الجماعة الترابية نفسها وضع الحجر الأساس لبناء مركز للإعاقة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة الذي مول المشروع بشكل كامل بمبلغ 1.540.000,00 درهم، وتساهم فيه جماعة جمعة اسحيم من خلال توفير الوعاء العقاري وإعداد رخض البناء وتحمل مصاريف الربط بشبكة الماء والكهرباء، وكذا المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بآسفي من خلال المواكبة والتأطير.

وفي مجال تقوية الشبكة الطرقية بالإقليم، قدمت شروحات مفصلة لعامل الإقليم حول أشغال بناء المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية 2314 (مركز الغيات) ومجموعة الدواوير التابعة لجماعة الغيات على طول 11 كلم و938 متر، وأشغال بناء المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية 2319 (مركز العمامرة) وأولاد المفضة المتجهة إلى جماعة النكة بالجماعة الترابية العمامرة على طول 10 كلم و879 متر.

كما تم تقديم شروحات له حول أشغال بناء المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 2302 والدواوير التابعة لجماعة مول البركي على مسافة 13 كلم و168 متر، وأشغال بناء المسلك الرابط بين الطريق الوطنية رقم 1 بالجماعة الترابية لحضر ودوار لقباقبة بالجماعة الترابية لبخاتي على مسافة 9 كلم و916 متر.

وتروم هذه المشاريع، التي من المنتظر أن يستفيد منها حوالي 18.500 نسمة، فك العزلة عن ساكنة العالم القروي والرفع من مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالمنطقة ومحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي، وكذا المساهمة في تهيئة وتأهيل المجال القروي عبر تجويد الربط الطرقي.

كما ق دمت لعامل الإقليم شروحات ومعطيات خاصة بأشغال توسيع وتقوية كلا من الطريق الإقليمية رقم 2308 الرابطة بين خط أزكان والميناء الأطلسي على طول 15 كلم، والطريق الإقليمية رقم 2309 الرابطة بين خط أزكان، أولاد سلمان واثنين الغيات على طول 17 كلم. ويتعلق الأمر بإنجاز أشغال التثريبات وبناء منشآت فنية وتوسيع وتقوية قارعة الطريق ومعالجة محيطها.

وستنتهي الأشغال المتعلقة بهذه العملية التي تمولها وزارة التجهيز والماء بنهاية السنة المقبلة. وتتوخى هذه المشاريع تجويد الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، والمساهمة في تعزيز التنمية الاجتماعية والرواج الاقتصادي وتعزيز الربط الطرقي بين الجماعات الترابية لإقليم آسفي.

وبمدينة آسفي، قام السيد شينان، بتدشين مركز اجتماعي على مستوى تجزئة ديار مرجان “قرية الشمس” لفائدة النساء والأطفال في وضعية صعبة، الذي تم إنجازه في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم سنة 2022-2023، بغلاف مالي يبلغ 500 ألف درهم ، كما قام بزيارة للمركز الاجتماعي متعدد الوظائف للمرأة، الذي تسيره جمعية “أم قاسم المرادية” للعمل النسائي.

وبهذه المناسبة، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة آسفي، حبابة عبد الرحيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع التي تم تدشينها أو إعطاء انطلاقتها تروم الرفع من مؤشرات التنمية البشرية وتعزيز إدماج النساء في وضعية صعبة في النسيج الاقتصادي الجهوي والوطني انسجاما مع توجهات وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة