صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

مهرجان ليالي مسرح جسور في دورته الخامسة الدولية …اشعاع دولي لآسفي وغبن وشح في دعم منظميه

290

تستعد  فرقة مسرح جسور لتنظيم الدورة الدولية الخامسة لمهرجان ليالي مسرح جسور، خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 05 نوفمبر 2018 بمدينة أسفي، احتفالا بالذكرى 43 للمسيرة الخضراء المظفرة، تحت شعار: ” المسرح لغة السلام “. ويشارك في هذه الدورة فرق مسرحية، وأساتذة وأطر من دول مصر، سويسرا، تونس، فلسطين والامارات.

معاناة الجمعية وهي تسعى لتنظيم هذه الدورة، لم تنتهي بعد مع ضعف، وشح الدعم المادي، واللوجستيكي الذي توفره المؤسسات الخاصة منها، أو العمومية لهذه التظاهرة المسرحية الكبرى التي حققت اشعاعا ثقافيا وسياحيا لحاضرة المحيط وطنيا ودوليا، وساهمت في تحقيق مصالحة الساكنة مع العمل الثقافي والفني، وتأطير الاف الشباب وتأهيلهم لولوج المجالات الابداعية والفنية .

وتتميز هذه التظاهرة جهويا، وطنيا، دوليا، بتوفقها في تنظيم  احدى عشرة دورة من المهرجان خلال ستة سنوات، منها ست دورات وطنية، وخمس دورات اخرى دولية. ويتم تنظيم دورتين سنويا، تتوزع ما بين الدورة الوطنية خلال شهر ماي احتفالا باليوم الوطني للمسرح، والذي يصادف يوم 14 منه من كل سنة، في حين يتم تنظيم الدورة الدولية خلال كل شهر نوفمبر، ويروم من خلالها المنظمين الانفتاح على ثقافات وتجارب عالمية .

ويتميز أيضا مهرجان ليالي مسرح جسور ومنذ ثلاث سنوات، بإصداره لكلمة اليوم الوطني للمسرح على غرار كلمة اليوم العالمي للمسرح التي يصدرها المعهد الدولي، وكلمة اليوم العربي التي تصدرها هيئة المسرح العربي. ويكتب أحد المبدعين المسرحيين المغاربة هذه الكلمة، بحيث أن الفنان المسرحي حميد بنوح، كان أول من كتب كلمة العدد ألأول ليالي مسرح جسور أول ماي 2016. في حين كان العدد الثاني لسنة 2017 من تأليف الدكتور ابراهيم الهنائي، والعدد الثالث ماي 2018 كتبه الدكتور عبدالكريم برشيد .     وكشف المنظمون على أنهم ورغم ضعف الموارد والدعم اللازم لمثل هذا المهرجان، فإنهم يصرون في فرقة مسرح جسور على الاستمرار، والتطور، والرقي بهذه التظاهرة، دورة بعد دورة. سواء على المستوى التنظيمي أو على مستوى المادة الفنية والفكرية المقدمة للجمهور.

وشدد المنظمون على طموحهم في خلق شراكات حقيقية تضمن استمرارية هذه التظاهرة، واتساع رقعتها على مستوى المكان من أجل الوصول الى قاعدة جمهور أوسع .

وستعرف الدورة الدولية الخامسة مشاركة فرقة بداية للفنون المسرحية من دولة مصر بمسرحية “جلسة سرية”، وفرقة المركب للمسرح والفنون من دولة فلسطين بمسرحية “مخاض”، وفرقة الكواليس للمسرح بتيط مليل من المغرب بمسرحية “علاش”، وفرقة مسرح رحالة الامارات من دولة الامارات العربية بمسرحية “صاخ الجثة”، وفرقة La compagnie Rive Gauche   من دولة سويسرا بمسرحية Potiche” ” وفرقة مسرح عكاظ بمراكش من المغرب بمسرحية ” العمارية “.

وتضم لجنة التحكيم كل من،  منال القوي من تونس، ومحمد فاضل من مصر، ورشيد ولد العبار من آسفي، ومولاي الحسن الادريسي من تارودانت.

وفي تأطير الورشات،  يتواجد كل من دنيا عزيز، ومحمد المأموني من مصر في ورشة السينوغرافيا والاضاءة، وزوهاد ضيفلاوي من تونس في ورشة فن الممثل .

ويتضمن البرنامج ايضا عدة مفآجات في حفلي الافتتاح والاختتام ومعرض الفنون التشكيلية وندوات تقييم العروض المشاركة ولقاءات مع اساتذة وفنانين كبار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
فيديو وصور: اليوسفية...مابغاوش يصاوبو حفرة ديال الواد الحار، الحقوقي عيروكي نعس وسط الطريق واعتصم تتويج مراكش كأفضل وِجهة لسياحة الأعمال والمؤتمرات الدولية مديرية الأرصاد... زخات مطرية رعدية بآسفي ابتداءا من الثامنة من مساء اليوم الاثنين وإلى غاية العاشرة صباحا من يوم غد الثلاثاء مهرجان مراكش السينمائي يكشف أعضاء لجنة تحكيمه وأفلام مسابقته الرسمية فيديو: عيد الاستقلال المجيد...هكذا خلدت عمالة اقليم آسفي ذكرى تلاحم العرش والشعب بالصور: شوهة تسرب مياه الأمطار واصابة لاعب مراكشي يوقفان مقابلة في كرة اليد بين أولمبيك آسفي ومولودية مراكش بالصور: آسفي ...تنظيم النسخة الثانية للقافلة الجهوية للتحسيس بنظام المقاولة النسائية والمقاول الذاتي ندوة بباريس تناقش سبل اعادة تأهيل المدينة القديمة لمراكش واخشيشن يؤكد على تجديد جوانب كثيرة ذات صلة بالثقافة وبشخصية المدينة بن جرير: محطة القطار الجديدة ....مشروع يواكب التنمية الاقتصادية والاجتماعية جهة مراكش-آسفي فيديو : آسفي الحاضي الله...القايد ومسؤولي البلدية يتفرجون على تخريب وتدمير طريق عمومية بجانب غابة الموغيثين
=