صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي : من أجل مدرسة مواطنة و بدون عنف

الأستاذة: أسماء حميحم

217

في أجواء تربوية صادقة نظمت ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية  في آسفي نشاطا تحسيسيا حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي أطر هذا النشاط الهادف نادي القيم والمواطنة بالمؤسسة بشراكة مع جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات وذلك   تحت شعار : ” من أجل مدرسة مواطنة وبدون عنف” يوم الجمعة 15 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا .حضره مجموعة من الأطر الإدارية والتربوية وآباء وأمهات التلاميذ والتلميذات و120تلميذا وتلميذة .

افتتح النشاط التربوي بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذ : عبد الرحمان الكرومي ،وبعده نغمات النشيد الوطني بأنامل التلميذ : المهدي البريني .لتنطلق بعد ذلك كلمات الافتتاح :

كلمة رئيس المؤسسة : أحمد بلمويسي*

كلمة رئيس جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ والتلميذات : توفيق خيري *

* كلمة نادي القيم والمواطنة : أسماء حميحم أستاذة مادة الاجتماعيات ومنسقة النادي التي حددت من خلالها أهداف نادي القيم والمواطنة التي تتجه نحو ترسيخ قيم المسؤولية والتضامن والتطوع وصقل المواهب والإبداعات لدى التلاميذ والتلميذات وتنمية السلوكات المدنية في مواجهة الظواهر الانحرافية وتكريس ثقافة الحق والواجب في إطار مدرسة مواطنة يسودها الاحترام المتبادل بين جميع الأطراف التربوية وتحترم فيها كرامة المدرس وتصان حقوق التلميذ.

وتضمن النشاط التربوي الفقرات التالية : عرض أشرطة تربوية : شريط تربوي حول أنشطة النادي خلال الموسم الدراسي :2016/ 2017  وفيلم تربوي قصير يعالج ظاهرة العنف المدرسي بعنوان : “جابها فراسو” . بالإضافة إلى عرض حول : ظاهرة العنف بالوسط المدرسي من إنجاز : التلميذتين : سلمى اشنيتة و رشيدة انعينيعة . ليفتح النقاش مع الحضور في إطار تفاعلي وتواصلي حول تعريف العنف المدرسي وأشكاله وأسبابه ونتائجه والحلول المقترحة للتخفيف من حدته . كما قدمت الأستاذة أسماء حميحم منسقة النادي نتائج دراسة ميدانية أنجزها نادي القيم والمواطنة  حول العنف بالوسط المدرسي وذلك لإشراك أكبر عدد من التلاميذ والتلميذات والتعرف على آرائهم في هذه الآفة الخطيرة .

وتخلل النشاط التربوي وصلات شعرية وزجلية لتلاميذ وتلميذات المؤسسة مرفوقة بعزف التلميذ المهدي البريني ثم قدم أعضاء وعضوات النادي مسرحية بعنوان : “كفانا عنفا ” من تأليف وتمثيل وإخراج :وداد العيساوي – عبد الإله مستاكو –  عبد الجليل هشيكة – منية برد – المهدي البريني – مريم الغنام – أمين كلويا – ضحى القضاوي – شيماء بلكرش – عبد الإله أمسين .

ومما ساهم في إنجاح النشاط التربوي التحسيسي هو  الانخراط الإيجابي للتلاميذ والتلميذات في  تقديمه وتنظيمه وإخراجه وكذا تنوع فقراته  ( استمارة حول العنف بالوسط المدرسي وتفريغها إلى معطيات إحصائية  – المجلة الحائطية –  أمسية تربوية هادفة) وحضورعدد من الآباء والأمهات  .مما يتماشى مع أهداف النادي التي تتجه نحو ترسيخ قيم المواطنة والمبادرة والحوار و الاحترام و الاختلاف وتنمية المهارات لدى التلميذ في مواجهة السلوكات اللامدنية والاتجاهات االسلبية .

 

:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
فيديو وصور: اليوسفية...مابغاوش يصاوبو حفرة ديال الواد الحار، الحقوقي عيروكي نعس وسط الطريق واعتصم تتويج مراكش كأفضل وِجهة لسياحة الأعمال والمؤتمرات الدولية مديرية الأرصاد... زخات مطرية رعدية بآسفي ابتداءا من الثامنة من مساء اليوم الاثنين وإلى غاية العاشرة صباحا من يوم غد الثلاثاء مهرجان مراكش السينمائي يكشف أعضاء لجنة تحكيمه وأفلام مسابقته الرسمية فيديو: عيد الاستقلال المجيد...هكذا خلدت عمالة اقليم آسفي ذكرى تلاحم العرش والشعب بالصور: شوهة تسرب مياه الأمطار واصابة لاعب مراكشي يوقفان مقابلة في كرة اليد بين أولمبيك آسفي ومولودية مراكش بالصور: آسفي ...تنظيم النسخة الثانية للقافلة الجهوية للتحسيس بنظام المقاولة النسائية والمقاول الذاتي ندوة بباريس تناقش سبل اعادة تأهيل المدينة القديمة لمراكش واخشيشن يؤكد على تجديد جوانب كثيرة ذات صلة بالثقافة وبشخصية المدينة بن جرير: محطة القطار الجديدة ....مشروع يواكب التنمية الاقتصادية والاجتماعية جهة مراكش-آسفي فيديو : آسفي الحاضي الله...القايد ومسؤولي البلدية يتفرجون على تخريب وتدمير طريق عمومية بجانب غابة الموغيثين
=