صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

يهم مستخدمي الحراسة والنظافة والصيانة.. العثماني يأمر باحترام حقوقهم للفوز بالصفقات العمومية

عن تيل كيل عربي

422

وجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني منشوراً إلى وزير الدولة والوزراء والوزراء المنتدبين وكتاب الدولة والمندوبين السامين والمندوب العام، حول احترام تطبيق التشريع الاجتماعي في إطار الصفقات العمومية والخاصة، بحراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدراية والصفقات الممثالة. ورصد المنشور ذاته عدم احترام عدد من حقوق العاملين في هذا القطاع، خاصة على مستوى الأجور والعطل وساعات العمل والتغطية الاجتماعية والصحية.

وجاء في منشور سعد الدين العثماني، الذي صدر يوم أمس الخميس، أنه يسجل مجموعة من المخالفات، خلال إنجاز الصفقات العمومية الخاصة بالصيانة والنظافة والحراسة، من قبيل عدم الالتزام بالحد الأدنى القانوني للأجر، وعدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بمدة العمل وأيام العطل والأعياد المؤدى عنها، وعدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بنسجيل الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتناعي كذا التصريح بأجورهم.

كما أن المخالفات المذكورة، يضيف منشور رئيس الحكومة الذي يتوفر “تيل كيل عربي” على نسخة منه، كانت موضوع العديد من الأسئلة الشفوية والكتابية، سواء في الجلسات العامة أو اللجان القطاعية المختصة في البرلمان بمجلسيه.

وطالب رئيس الحكومة من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية بذل مجهود إضافي لتحصين الجانب القانوني للصفقات العمومية، حاصة في مجال الخدمات ليشمل ذلك التقيد بالنصوص التشريعية والتنطيمية الجاري بها العمل في مجال الشغل والحماية الاجتماعية بالنسبة لصفقات الحراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية والصفقات المماثلة.

وأشار منشور العثماني إلى أن هذه الخدمات تشغل يد عاملة تستوجب اتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوقها، طبقا لأحكام مدونة الشغل ونظام الحماية الاجتماعية بالمغرب، وذلك لضمان شروط العمل اللائق ووضع حد لكل التجاوزات التي يمكن أن تمس الأجراء المعنيين.

ووجه رئيس الحكومة في منشوره جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية إلى ضرورة إعطاء تعليمات لمصالحها المختصة الخاضعة لوصايتها، قصد الأخذ بعين الاعتبار، أثناء تحديد القيمة التقديرية للصفقات وأثناء دراسة ملفات المتنافسين وعند أداء النفقات، الحقوق التي تنص عليها المقتضيات التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل لفائدة الأجراء الذين يتم تشغليهم للقيام بأشغال حراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدراية.

وشدد المنشور ذاته على أن احترام المقتضيات التشريعية والتنظيمية، يتعلق على وجه الخصوص بـ”الحد الأدنى للأجور، والعطل السنوية المؤدى عنها، وأيام الأعياد والعطل المؤدى عنها، والراحة الأسبوعية، كذا حصة المشغلين من التحملات الاجتماعية المحددة حاليا في التعويضات العائلية بنسبة 6,4 في المائة والتحملات الاجتماعية قصير وطويلة الأمد المحددة في 8,98 في المائة والتأمين الإجباري عن المرض المحدد في نسبة 4,11 في المائة والتعويض عن فقدان الشغل المحددة نسبة المساهمة فيه بـ0,38 في المائة وأخيراً رسم التكوين المهني المحددة نسبته في 1,60 في المائة، وأخيراً التأمين عن حوادث الشغل”.

في السياق ذاته، طالب منشور رئيس الحكومة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار، أثناء تقييم ملفات المتنافسين، طبيعة العمل أثناء احتساب الأجر، وكيفية توزيع هذه المدة وفق المقتضيات القانونية المنظمة لذلك. كما وضعت رئاسة الحكومة ملفاً نموذجياً لهذه الصفقات يتمضن المقتضيات القانونية المتعلقة بالشغل والحماية الاجتماعية، الواجب أخذها بعين الاعتبار أثناء إعداد ملف الصفقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
أهم ما تناولته الصحف الوطنية اليوم الخميس 18 أبريل 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي مراكش. ضبط 4 شبان يمتهنون التسول بملابس نسائية مراكش... انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة فيديو : انزال أمني كبير بسبت جزولة فك الحصار عن الشارع الرئيسي وأزال الاحتلال والباعة الجائلين ما عجبهمش الحال فيديو : السيد معتصم مدير قطاع الماء بآسفي يكشف التطورات المتعلقة بتزويد دواوير اقليم آسفي بالماء الشروب مراكش .. انطلاق أشغال الدورة الخامسة للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة نزهة الوافي تدعو من مراكش الى تشجيع تبادل التجارب بين الدول الإفريقية لتحقيق التنمية المستدامة أهم ما تناولته الصحف الوطنية اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي خبراء مغاربة وأجانب يلتئمون بمراكش في إطار الدورة 18 للمؤتمر العالمي للاتصالات اللاسلكية والشبكات مراكش: مجموعة لاماليف الرائدة في مجال التعمير ونجم الراب الفرنسي ميتر غيمس يتحدان لإحداث مجموعة لاماليف إفريقيا
=