صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

آسفي .. انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان التراث

235

انطلقت أمس الخميس بآسفي، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان التراث، بافتتاح معرض للوثائق والمخطوطات من ضمنها مخطوطات علمية تهم مصاحف قرآنية وأحاديث نبوية وأخرى في علم الكلام والفقه والتصوف والنحو والشعر والزجل.

كما يتضمن المعرض، على الخصوص، مسكوكات معدنية التي تعطي لمحة عن تاريخ المغرب، وتطور النقود الورقية بالمملكة، فضلا عن عرض مجموعة من الطوابع البريدية التي تؤرخ لفترة ما قبل الحماية وفترة الاستعمار ثم تطور البريد المغربي في عهد الاستقلال.

   وقد خصص جناح خاص بهذا المعرض، للزي التقليدي، بالإضافة الى معروضات للأسلحة التقليدية وإسطرلابات في علم الفلك ولوحات في الخط المغربي ومنمنمات شرقية.

   وأكد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بآسفي خالد افقيهي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة التي تنظم تحت شعار”استحضار للماضي واستشرافا للمستقبل”، والتي تندرج في إطار شهر التراث، (من 18 أبريل الجاري “اليوم العالمي للمعالم التاريخية والمواقع”، الى 18 ماي المقبل “اليوم العالمي للمتاحف”)، تعتبر حدثا ثقافيا متميزا بالنظر الى غناها المعرفي الذي يبرز مدى تنوع الموروث الثقافي للمملكة خاصة التراث المادي وللامادي، مما يستدعي التعريف به والحفاظ عليه وصيانته لكونه يشكل الهوية ويبرز عمق الحضارة المغربية .

   ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظم من قبل النادي المغربي للمخطوطات والمسكوكات والطوابع بآسفي، أنشطة متنوعة ثقافية وفكرية وفنية، من بينها ندوات وموائد مستديرة حول التراث بآسفي في خدمة السياحة، علاوة على تنظيم حفل لتكريم الباحث والفنان الخضر غيلان، والذي يعد أحد الوجوه البارزة في مجال البحث حول تاريخ البريد المغربي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=