صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان كناوة- صامبا بآسفي

224

انطلقت مساء أمس الخميس بمدينة آسفي، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان كناوة- صامبا، المنظم على مدى ثلاثة أيام بمبادرة من جمعية بامبرا للتراث الكناوي والتبادل الثقافي بهذه المدينة .

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار “المراحل الثلاثة الأساسية للمحلات السبع للمنظومة الكناوية”، بتنظيم جولة استعراضية للفرق الموسيقية المشاركة التي جابت أهم شوارع المدينة انطلاقا من ساحة مولاي يوسف في اتجاه ساحة محمد الخامس .

   وخلال الحفل الافتتاح، تم بتكريم أحد رواد الفن الكناوي المعلم “عبد السلام عليكان” رئيس جمعية يرمى كناوة والمدير الفني لمهرجان كناوة موسيقى العالم بالصويرة، وتنظيم مسابقة خاصة بالمجموعات المتكونة من الشباب المهتم بهذا الفن الذين تبلغ أعمارهم أقل من ثلاثين سنة، والهادفة الى تشجيع المواهب في هذا المجال الفني.

   وأكد مدير مهرجان كناوة صامبا بآسفي بلال لقماري، أن هذه التظاهرة تروم التعريف بهذا الموروث الثقافي الفني للمدينة، التي برز بها عدد من الفنانين الرائدين في هذا المجال، مشيرا الى أنه سيتم تقديم بدار الثقافة بحي كاوكي عرضا فنيا لإبراز عادات وتقاليد ليلة الدردبة بهذه المدينة، لمعلم عبد الكبير نيام ويوسف لخضر .

   وأضاف أن تكريم أحد الوجوه البارزة في الفن الكناوي ” عبد السلام عليكان ” الصويري هو اعتراف بما أسداه هذا الفنان من جهود في التعريف بالفن الكناوي، حيث يعد أحد سفراء هذا الفن في العالم، إذ شارك في مجموعة من الحفلات الفنية إلى جانب فنانين مرموقين في موسيقى العالم والجاز.

   ويتضمن برنامج هذا المهرجان، المنظم بشراكة على الخصوص مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي وعمالة الإقليم ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تقديم عدة عروض للفن الكناوي بكل من مدينة الثقافة والفنون ودار البارود ودار الثقافة كاوكي و بالرابطة الفرنسية بأسفي، والتي ستشارك فيها مجموعة “رحاب كناوة” برئاسة المعلم نورالدين مدولة والمعلم بنتهامي من الدار البيضاء ومجموعة المعلم حجوب الكناوي برئاسة خالد الكناوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=