الصويرة…منح 30 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات خلال شهر ماي الماضي

أسفي كود24 يونيو 2019آخر تحديث : الإثنين 24 يونيو 2019 - 7:14 مساءً
أسفي كود
اقتصادفي الواجهة
الصويرة…منح 30 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات خلال شهر ماي الماضي

بلغ عدد الشهادات السلبية التي منحتها المندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة بالصويرة لإنشاء مقاولات خلال شهر ماي الماضي، ما مجموعه 30 شهادة مقابل 17 شهادة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحسب التقرير الأخير للمندوبية حول الظرفية الاقتصادية، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة جاءت في المرتبة الأولى بـ 25 شهادة سلبية، أي بنسبة 83 في المئة من المجموع، يليها الأشخاص الطبيعيون بـ 05 شهادات سلبية (17 في المئة).

وأوضح التقرير أن عدد الطلبات التي تم تدوينها في السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية بالصويرة خلال شهر ماي المنصرم، بلغ 30 طلبا في مقابل 33 طلبا تم تدوينها في شهر أبريل الماضي، بارتفاع بنسبة 06 في المئة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تأتي في المرتبة الأولى بما مجموعه 16 طلبا (53 في المئة من المجموع)، يليها الأشخاص الطبيعيون بـ 14 طلبات (47 في المئة).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للشهادات السلبية التي تم تسليمها برسم شهر ماي الماضي، فقد احتلت مدينة الصويرة المركز الأول بـ 23 شهادة سلبية، أي 77 في المئة من المجموع، تليها الجماعات الترابية لتمنار والحنشان وسيدي كاوكي وأوناكة وأقرمود ومجي بـ 07 شهادات سلبية (23 في المئة).

وفي ما يتعلق بالقطاعات الاقتصادية، فقد تبوأ قطاعا الخدمات والسياحة صدارة الترتيب بما مجموعه 08 شهادات سلبية لكل قطاع (27 في المئة)، يليه القطاع التجاري بـ 07 شهادات سلبية (23 في المئة).

وأضاف المصدر ذاته أن قطاع البناء والأشغال العمومية حل في المرتبة الثالثة ب 04 شهادات سلبية (13 في المئة)، في حين حل القطاع الصناعي في المرتبة الأخيرة بـ 03 شهادات سلبية (10 في المئة).

وبخصوص حجم الاستثمارات المتوقعة، فإن إحداث مقاولات خلال شهر ماي المنصرم يمكن أن يحقق مبلغا يقدر بـ 13 مليون و500 ألف درهم، ضمنها 45 في المئة متأتية من استثمارات أجنبية، فضلا عن إحداث 97 منصب شغل مقابل 41 منصبا خلال نفس الشهر من السنة الماضية.

وسجلت المندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة بالصويرة إيداع 14 علامات تجارية خلال شهر ماي الماضي، وذلك في قطاعات الخدمات والتجارة والصناعة، مضيفة أنه تم تسليم 07 شهادات سلبية لإنشاء علامات تجارية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة