أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم السبت 21 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود21 سبتمبر 2019آخر تحديث : السبت 21 سبتمبر 2019 - 4:57 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم السبت 21 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2100 21/09/2019

مفتشو العدوي يحلون بالصويرة لافتحاص المجلس الإقليمي

بعد استدعائه، الأسبوع الماضي، من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمراكش، والشروع في الاستماع إليه حول فضيحة كراء الشقق بمائتي درهم شهريا و تفاصيل الصفقات و التوريدات المنجزة، سيكون رئيس المجلس الإقليمي للصويرة، مطالبا مرة أخرى بالمثول أمام لجان التفتيش.

عامل الصويرة يهدم معملا شيد على مشارف وادي سميمو الذي يهدد السكان بالفيضانات

كما كان منتظرا، انتصر عامل الصويرة عادل المالكي للقانون في مواجهة رجل الأعمال النافذ بالصويرة المبحوث عنه على الصعيد الوطني، و الذي قام بتشييد معمل لتركيب الأجور ومواد البناء على ضفاف واد بجماعة سميمو، حيث استعجل مصالحه المختصة بالمنطقة من أجل تنفيذ قرار الهدم الذي ظل رجل الأعمال يتجاهله لسنتين و يتفاخر بتحدي معارضيه والسلطات المحلية والإقليمية بدعوى علاقاته النافذة.

الصباح العدد 6017

زاوية كناوة بالصويرة تغلق أبوابها

علمت “الصباح” أن المشرفين على زاوية “سيدنا بلال” بالصويرة، والتي تعد أقدم زوايا كناوة، دقوا ناقوس الخطر بشأن الوضعية المعمارية التي آلت إليها وجعلتها مهددة بالسقوط في أي لحظة، واضطروا إلى إغلاق أبوابها إلى أجل غير مسمى. وقال الحاج مصطفى الساكر مقدم زاوية سيدنا بلال الموجودة بين الأسوار العتيقة للصويرة، إنه طالب الجهات المسؤولة، منها العمالة و المجلس البلدي، في مراسلات رسمية بإيفاد لجنة تقنية مختصة لمعاينة الحالة المعمارية لمقر زاوية “سيدنا بلال” الآيلة لسقوط، للوقوف على الحالة المزرية التي وصلت إليها البناية من أجل التدخل لإنقاذها.

سقوط مرعب نساء مراكش

نجحت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مراكش، في وضع حد لمسلسل رعب حقيقي، بطله جانح خطير يلقب ب “معليكة” شكل رعبا جثم على قلوب نساء و فتيات المدينة، بعد ارتفاع عدد ضحاياه في ما يتعلق بالسرقة و استعمال العنف.

وحسب مصادر “الصباح” فإن افتضاح أمر الجانح الخطير، تم بعد ارتفاع عدد ضحاياه اللواتي تقدمن بشكايات ضده، وهو ما جعل المصالح الأمنية تستنفر عناصرها للقيام بأبحاث ميدانية و تحريات لإيقافه.

أولمبيك أسفي

يسافر أولمبيك أسفي إلى البحرين الجمعة 27 شتنبر الجاري، لإجراء مباراة العودة في فاتح أكتوبر المقبل. وبخصوص مصاريف الفريق في الموسم الماضي، أكدت مصادر أنها تجاوزت بقليل مليارا وثلاثة مائة مليون، مع العلم أن الجامعة قررت اقتطاع مبالغ مالية من المنحة السنوية التي تخصصها للفريق، تنفيذا لأحكام غرفة النزاعات بعد شكايات عدد من اللاعبين و المدربين السابقين.

المساء العدد 3991

فرقة جرائم الأموال بمراكش تحقق في وثائق تورط مسؤولين في صفقات “مشبوهة”

استمعت فرقة جرائم الأموال بولاية أمن مراكش، قبل أيام، إلى أربعة منتخبين في قضية صفقات “مشبوهة” واختلالات مالية محتملة ببلدية العطاوية نواحي قلعة السراغنة.وأدلى المنتخبون الأربعة بوثائق و محاضر تورط منتخبين ومسؤولين حزبيين، إضافة إلى مقاولين و موظفين في تهم جنائية.

وأوضحت مصادر عليمة أن المعطيات التي وضعت بين أيدي شرطة جرائم الأموال تفيد بإسناد صفقات دون اللجوء إلى المساطر القانونية، ويتعلق الأمر بإسناد صفقات لإنجاز أشغال إضافية لبناء مقر البلدية إلى مجموعة من المقاولات تم انتقاؤها خارج القانون.

الأطباء يدقون ناقوس خطر الأساتذة الموقوفين و بلحوس يخاطب الوزارة: “سأمضي شهادة الوفاة”

تفاعل الجمع العام لأساتذة كلية الطب و الصيدلة بمراكش، مع قضية استثناء الطبيب أحمد بلحوس، من قرار وزارة التعليم العالي القاضي برفع التوقيف عن أستاذين آخرين، و تركه موقوفا، معلنين استعدادهم للانضمام لجميع الخطوات النضالية، التي سيتخذها أساتذة الطب بالدار البيضاء. وثمن زملاء الطبيب الموقوف بلحوس في مدينة مراكش، “التجاوب الإيجابي لوزارة التعليم العالي، برفع التوقيف الجائر، في حق الأستاذين سعيد آمال، و إسماعيل رموز” منبهين إلى خطورة التمادي في توقيف الأستاذ بلحوس.

مطالب بوقف الزحف العشوائي للمصانع على الأراضي الفلاحية بمراكش

توجه فرع الاشتراكي الموحد بسيد الزوين، برسالة إلى والي جهة مراكش أسفي، كريم قسي لحلو، يطالب فيها وقف انتشار المعامل العشوائية وإحداث حي صناعي مهيكل بغرب مراكش.

ووفق رسالة فرع الاشتراكي الموحد التي توصلت به “المساء”، فإن عددا من “المعامل و الوحدات الصناعية بتراب جماعة لوداية، وجماعة السويهلة، و جماعة سعادة، تنتشر على طول الطريق الوطنية بشكل عشوائي، وعلى حساب عشرات الهيكتارات من الأراضي الفلاحية السقوية ذات التربة الجيدة، قبل أن تضيف قائلة في الوقت الذي صرفت الدولة ميزانيات ضخمة تربطها بقناة السقي الروكاد”.

إحالة شخص على النيابة العامة بتهمة إضرام النار

أحالت مصالح المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة ابن سليمان، على أنظار النيابة العامة المختصة، شخصا يبلغ من العمر 25 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بإضرام النار عمدا.وتشير المعطيات المتعلقة بالبحث أن المعني بالأمر كان قد تعمد إضرام النار بواسطة قنينة غاز في سيارة في ملكية أحد جيرانه، وذلك إثر خلافات سابقة بينهما، قبل أن يتم توقيفه من طرف مصالح الأمن، مساء أول أمس الأربعاء وإخضاعه لتدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

أمن مراكش يطيح ب782 مبحوثا عنه خلال أسبوعين

تمكنت مصالح الأمن بمراكش، خلال النصف الأول من شهر شتنبر الجاري، من ضبط 782 شخصا يشكلون موضوع بحث، من بينهم 239 مبحوثا عنهم على الصعيد الوطني.وحسب بلاغ لولاية أمن مراكش، فقد تم في إطار العمل الأمني اليومي والتنزيل الفعلي للخطة الأمنية لولاية أمن مراكش، إيقاف 28 شخصا حاملين لأسلحة بيضاء، و مساعدة 761 متسولا ومتشردا، و 111 من ذوي العاهات العقلية في إطار الإيواء بالمؤسسات و المستشفيات الخاصة.  

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة