تعبئة شباب وفاعلين جمعويين لتنظيف الحزام الأخضر بالصويرة

أسفي كود13 نوفمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 12:32 مساءً
أسفي كود
صوت وصورةفي الواجهة

تمت تعبئة العديد من الجمعيات والشباب والأطفال، نهاية الأسبوع المنصرم، في إطار نشاط بيئي لتنظيف الحزام الأخضر بمدينة الصويرة.

ومكنت هذه المبادرة، المنظمة من طرف “جمعية شباب أكسيون” و”جمعية مالكي الجمال بالصويرة”، بدعم من جمعيات “في قلب الصداقة” و”دارنا” و”ابتسامة” و”بيتي” وغيرها، من جمع أكثر من 150 متطوعا، وكلهم عزم على المساهمة في الجهود الرامية إلى تنظيف مدينة ليزاليزي والحفاظ على طابعها ك “مدينة إيكولوجية”.

وتم، خلال هذه العملية، جمع ما لا يقل عن ثلاثة أطنان من النفايات، بواسطة متطوعين مدعمين بالمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والسلطات المحلية وشركة النظافة “أوزون” والفرق التابعة لها.

وتأتي هذه المبادرة، الذي جرت في ظروف ممتازة، في أعقاب مبادرة مماثلة شملت التنظيف الجماعي لشاطئ الصويرة، وتنظم من قبل متطوعي “بيتش كلينين الصويرة” في كل يوم أحد منذ دجنبر 2018.

ومنذ ذلك الوقت، تم خلق دينامية مواطنة حقيقية تعززت في إطار مشروع مختبر الصويرة للابتكار الذي تتواجد قواه الحية الآن داخل مجموعة للتفكير حول البيئة وتدبير النفايات، وبطبيع الحال، حول تغيير أنواع السلوك على صعيد أنحاء الإقليم.

بعد ذلك، اقترح المشاركون تنظيم إجراءات التنظيف مرتين في الشهر: يوم أحد مخصص للحزام الأخضر لأنه لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله وأحد في الشهر على الشاطئ حيث تتراكم النفايات مرة أخرى مع مرور الوقت.

وتطلب تنفيذ المشروع من جهة دعما متجددا من الفاعلين المحليين لتسهيل التنفيذ المنتظم، ومن جهة أخرى، مشاركة السكان وجمعيات الأحياء المعنية، الذين يشكل تحسيسهم بهذه القضية أهمية كبرى وضرورة، وذلك من أجل تحسين المستمر لإطار العيش على مستوى مدينة ليزاليزي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة