اجتماع تقييمي لتدبير قطاع النظافة بمراكش

أسفي كود7 فبراير 2021آخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2021 - 11:31 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
اجتماع تقييمي لتدبير قطاع النظافة بمراكش

انعقد، أول أمس الجمعة بمقر المجلس الجماعي لمدينة مراكش، اجتماع تقييمي لتدبير قطاع النظافة بالمدينة، وذلك بعد تفويض تدبير قطاع النظافة إلى شركتين خاصتين تلتزمان بتقديم خدمات عالية الجودة في مجالات التنظيف وجمع النفايات ونسبة التغطية.

وحضر اللقاء، الذي ترأسه عمدة مراكش، السيد محمد العربي بلقايد ، كل من نواب رئيس المجلس الجماعي  ورؤساء مجالس المقاطعات، ورؤساء المصالح التقنية بالمقاطعات، والشركات المفوض لها تدبير هذا القطاع.

ويأتي هذا اللقاء بعد مرور شهر على انطلاق الخدمة بمقتضى العقد الجديد للتدبير المفوض حيث تقدمت الشركتين بعروض تفصيلية حول حصيلة عملهم طيلة شهر يناير 2021، من خلال عرض المنجزات وكذا مختلف الاكرهات.

وبعد ذلك، فتح نقاش مستفيض من طرف الحاضرين، تم التأكيد على بذل المزيد من الجهود لتجاوز مختلف الاكراهات والرفع من جودة الخدمات المقدمة في هذا القطاع الأساسي للساكنة.

وكان المجلس الجماعي للمدينة الحمراء قد أبرم اتفاقيتي التدبير المفوض لقطاع النظافة (جمع النفايات المنزلية وتنظيف الشوارع والأزقة) لمدة 7 سنوات، حيث أسندت هذه المهمة إلى شركة (ARMA) في الشطر الأول (مقاطعات جليز، النخيل، المدينة، سيدي يوسف بن علي)، وشركة (MECOMAR) في الشطر الثاني (مقاطعة المنارة).

ويختلف هذا العقد الجديد عن سابقيه باعتماد منظومة متكاملة ومندمجة قائمة على الجوانب التقنية والبيئية والمالية، من قبيل مضاعفة قيمة البرنامج الاستثماري للشركتين (أزيد من 280 مليون درهم)، ومضاعفة حجم الحاويات، وتغيير نوعيتها من بلاستيكية إلى حديدية وأخرى مدفونة.

  وارتباطا بالجانب الرقمي، يتضمن العقد الجديد اعتماد المراقبة الرقمية والتكنولوجية (نظام جي بي إس) لجمع النفايات والفرز بمختلف الأحياء، واعتماد طرق متنوعة من الجمع (باب باب وعبر نقط تجميع)، واعتماد توقيت الجمع ليلا، وتهيئة مركزي تجميع وإخضاعها للمراقبة المستمرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة