ابتدائية الرباط ترفض الدعوى المرفوعة ضد سلسلة فكاهية وتحمل المشتكي الصائر

أسفي كود5 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 5 مايو 2021 - 2:50 مساءً
أسفي كود
ثقافة وفنونفي الواجهة
ابتدائية الرباط ترفض الدعوى المرفوعة ضد سلسلة فكاهية وتحمل المشتكي الصائر
رفضت محكمة الرباط الدعوى القضائية التي رفعها أحد المحامين ضد سلسلة فكاهية تبثها القناة الأولى في شهر رمضان الحالي.

وقررت المحكمة الابتدائية في الرباط اليوم الأربعاء 5 ماي، رفض الدعوى شكلا، والتي تقدم بها أحد المحامين، ضد سلسلة “قهوة نص نص”، كما قررت المحكمة تحميل صاحب الشكاية صائر الدعوى.

واهتز الوسط الفني المغربي منذ بداية شهر رمضان، للجوء أحد المحامين إلى القضاء من أجل توقيف بث سلسلة كوميدية، بدعوى أنها تقدم صورة سلبية عن مهنة المحاماة، وهو ما جوبه بموجة استهجان واستنكار من الأوساط الفكرية والفنية.

وكانت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري جددت، من جهتها، تأكيدها على أهمية صون حرية الإبداع، خاصة وأنها تتلقى وبشكل متواتر شكايات يتقدم بها أفراد أو جمعيات أو تنظيمات مهنية للاحتجاج على تضمن بعض الأعمال التخييلية المعروضة على القنوات التلفزية الوطنية لمشاهد وحوارات تعتبرها ماسة بمهن معينة ومسيئة لمنتسبيها. وخلال شهر رمضان، يسجل ارتفاع ملحوظ في عدد هذا الصنف من الشكايات اعتبارا للبرمجة المكثفة للأعمال التخييلية من إنتاج وطني (مسلسلات، سيتكومات وسلسلات فكاهية) وتزايد الإقبال على متابعتها.

وقال بلاغ للهاكا توصل SNRTnews بنسخة منه، بعد دراسة مجموع هذه الشكايات والتداول بشأنها والبت فيها، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 27 أبريل 2021، تجديد التأكيد على النقط التالية: حرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستوريا، لا سيما في الأعمال التخييلية، جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري كما كرسها القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري والقانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا؛ إذ لا يمكن للعمل التخييلي أن يحقق وجوده ويكتسب قيمته دون حرية في كتابة السينايو، وفي تشخيص الوضعيات والمواقف، وفي تحديد الأدوار وتمثل الشخصيات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بعمل هزلي أو فكاهي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة