الصويرة .. الدورة السادسة للمهرجان الدولي للحضرة النسائية وموسيقى الحال ما بين 9 و11 غشت المقبل

أسفي كود26 يوليو 2018آخر تحديث : الخميس 26 يوليو 2018 - 12:19 مساءً
أسفي كود
ثقافة وفنون
الصويرة .. الدورة السادسة للمهرجان الدولي للحضرة النسائية وموسيقى الحال ما بين 9 و11 غشت المقبل

تحتضن مدينة الصويرة في الفترة ما بين 9 و11 غشت المقبل الدورة السادسة للمهرجان الدولي للحضرة النسائية وموسيقى الحال تحت شعار “دور الشباب في المجال الصوفي بالمغرب”.
وحسب جمعية الحضارات الصويريات، الجهة المنظمة للمهرجان، فإن هذا الملتقى الموسيقي التراثي السنوي، يهدف إلى المساهمة في تنشيط الساحة الثقافية والفنية بمدينة الصويرة.
ويعتبر هذا المهرجان، المنظم بتعاون مع المديرية الإقليمية للثقافة والاتصال وعمالة إقليم آسفي والمجلس الجماعي وعدد من الشركاء، مناسبة لتثمين حضور العنصر النسوي في مجالات الفنون والثقافة والموسيقى الصوفية بالمغرب.
كما يعتبر المهرجان، يضيف المصدر ذاته، مكسبا هاما في مجال الموسيقى والتراث بأبعادهما المتعددة الجمالية والروحية، فضلا عن كونه يساهم في تعزيز المكانة المتميزة لمدينة الصويرة، كوجهة وملتقى للفنون والثقافة، ويوفر أرضية ملائمة لتثمين وإعادة الاعتبار للموسيقى التقليدية والنسائية في بعدها الدولي، والتحسيس بأهمية العقائد والتقاليد الصوفية.
وتتوخى هذه الدورة مد جسور التواصل وعلاقات الصداقة والأخوة والسلام بين مختلف الشعوب، مع إبراز تنوع وتعدد الثقافات للبلدان المشاركة، والتركيز على الفن والموروث الصوفي المغربي، وخصوصياتهما ومصدرهما المتجدران في التاريخ البشري.
وستقام فقرات هذ المهرحان بعدة مواقع ضمنها متحف سيدي محمد بن عبد الله، الذي سيحتضن يوم 10 غشت المقبل ندوة حول موضوع “دور الشباب في المجال الصوفي المغربي”، بحضور باحثين وأكاديميين.
كما ستكون ساكنة المدينة وزوارها على موعد بساحة مولاي الحسن، مع مجموعة من الفرق الموسيقية تمثل مدن فاس (بنات لوز)، وتافراوت (بنات للا منانة) ، والعرائش (أنور دكاكي)، ومكناس (لوناسة والحمدوشية)، والصويرة (الحضارات الصويريات)، فضلا عن مجموعات “جيران الغيوان” وتكادة من الدار البيضاء.
كما ستعرف هذه الدورة مشاركة فرق موسيقية أجنبية كفرقة ” المولوية المصرية” من مصر و”نوال نوالي” من جزر القمر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة