مراكش: إنجاز 320 مشروعا حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال 2019 و2021

أسفي كود18 يونيو 2022آخر تحديث : السبت 18 يونيو 2022 - 7:10 مساءً
أسفي كود
اقتصادفي الواجهة
مراكش: إنجاز 320 مشروعا حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال 2019 و2021

كشفت حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش، خلال الفترة الممتدة مابين 2019 و2020 عن برمجة 469 مشروعا بكلفة أجمالية تقدر بحوالي 250.72 مليون درهم بمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 225.5 مليون درهم، أنجز منها 320 مشروعا.

وأوضح كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، في كلمة ألقاها، الجمعة، خلال ترأسه لاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، بمقر ولاية الجهة،  أن 149 مشروعا  من ضمن المشاريع المبرمجة في طور الإنجاز، ومن المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي للمشاريع التي ستنجز عند نهاية السنة الحالية 462 مشروعا أي بنسبة 98 في المائة من مجموع المشاريع المبرمجة.

وأضاف الوالي أن هذه الحصيلة  تبقى مشجعة بالنظر إلى حجم المشاريع المبرمجة وكذا طبيعتها ونوعية استهدافها والتي تروم بالأساس تحسين مؤشرات التنمية البشرية في القطاعات الاجتماعية الأساسية كالصحة والتعليم والتشغيل، مبرزا أن هاته الفترة تميزت ببرمجة مشروع نموذجي يستهدف كمرحلة أولى 4000 تلميذة وتلميذ بالسلك الابتدائي يعانون من صعوبات في التحصيل الدراسي في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات بالوسط القروي. حيث رصد لهذا المشروع مبلغ مالي قدره 4,2  مليون درهم برسم كل موسم دراسي.

وفي مجال دعم صحة الأم والطفل، أشار الوالي إلى برمجة 06 مشاريع بكلفة مالية قدرها  27,32مليون درهم من تمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبرزا أن الهدف من هذه المشاريع، تحسين مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة وتعزيز الرعاية الصحية لدى الأم والطفل بالوسط القروي وبالمراكز الحضرية الهامشية من خلال بناء دار للولادة وتأهيل دور الولادة المتواجدة، وتجهيز المراكز الصحية وبرمجة اقتناء وحدات طبية متنقلة.

و لدعم تمدرس التلميذات والتلاميذ سعيا لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في متابعة الدراسة،أكد والي مراكش أن عدد الوحدات المبرمجة بلغ 161 وحدة، منها 89 وحدة مشغلة و72 وحدة في طور الإحداث، وسيستفيد من إجمالي الوحدات برسم الموسم الدراسي المقبل (2022-2023) حوالي 3854 طفل وطفلة، كما ستمكن من تشغيل 198 مربية و مربي.

وبخصوص دعم التشغيل لدى الشباب وإدماجهم السوسيو اقتصادي، أشار الوالي إلى أن عدد المشاريع التي تمت برمجتها  بلغ ما مجموعه 210 مشروعا بكلفة مالية إجمالية قدرها 59,12 مليون درهم منها 38,93  مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث استفاد منها 263 شاب وشابة، في حين بلغ عدد المقاولات التي تم إحداثها من طرف الشباب المستفيدين 198  مقاولة في مختلف الأنشطة الاقتصادية كالفلاحة، التجارة، الصناعة، الصناعة التقليدية، الخدمات، السياحة، التكنولوجيا، الإعلام والتواصل وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى تعزيز نشر ثقافة التشغيل الذاتي ودعم الشباب قبل وبعد إنشاء المقاولات وتكوينهم من أجل تحقيق الفعالية والنجاعة المطلوبة في هذا الشأن.

من جانبه، ألقى أنور دبيرة رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش،  عرضا معززا  بالارقام حول وضعية تقدم تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2020،  أبرز من خلاله أنه تمت برمجة 508 مشروعا بكلفة مالية اجمالية تفوق 250 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 225 مليون درهم، وعدد المستفيدين يفوق 240 ألف مستفيدة ومستفيد.

وبخصوص وضعية انجاز المشاريع، أكد دبيرة أنه تم انجاز 320 مشروعا من أصل 508 مشروعا، ضمنهم 188 في طور الانجاز، و175 مشروعا يتم الانتهاء منها مع متم السنة الجارية.

وبشأن دعم التمدرس، أوضح دبيرة أن المشاريع المرتبطة بالتعليم، تهدف في مجملها المساهمة في معالجة مشاكل التعثر والهدر المدرسي بين أوساط التلاميذ من السلك الابتدائي بالوسط القروي وشبه الحضري في أفق تحسين مؤشرات التمدرس، مع تعزيز التحصيل الدراسي للتلاميذ المستهدفين عبر تنمية مداركهم المعرفية في مادتي الفرنسية والرياضيات.

وتهدف أيضا إلى تخفيف الفوارق في التعلم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمين والمتعلمات بالسلك الابتدائي، وتعزيز وتحسين المعارف الأساسية والكفايات اللازمة للتلاميذ المستهدفين، بما يضمن مواصلة مسارهم الدراسي، مع إشراك الفاعلين العموميين وفعاليات المجتمع المدني، التي تشتغل في مجال التعليم، من أجل تقليص التأثير السلبي لهذه الظاهرة على تنمية الرأسمال البشري.

وفي ما يتعلق بالمشاريع الجديدة، كشف رئيس قسم العمل الاجتماعي أن عددها يبلغ 119 مشروعا بكلفة إجمالية تقديرية قدرها 41,10 مليون درهم، منها  31,6مليون درهم كمساهمة مالية مقترحة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا الى أنها تتوزع بين برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية مشروعان بكلفة مالية قدرها 2 مليون درهم، برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 34 مشروعا بكلفة مالية قدرها 10,74 مليون درهم، برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب 60 مشروعا تهم محور الإدماج الاقتصادي للشباب بكلفة مالية قدرها   14,59مليون درهم  ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مالي قدره 7,50 مليون درهم.

وتميز هذا الاجتماع، الذي  خصص لعرض وضعية تقدم تنفيذ مشاريع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2019-2021، ودراسة مشاريع جديدة مقترحة والمصادقة عليها، وكذا لتوقيع اتفاقيات تهم بعض المشاريع، بتقديم عرض حول تفعيل مشروع الدعم المدرسي بالوسط القروي الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، وعرض حول نتائج الدراسة الخاصة بوضعية الطفولة بمدينة مراكش، وعرض حول تفعيل مشروع تكويم وتقوية قدرات الجمعيات ومسيري مؤسسات الرعاية الاجتماعية بعمالة مراكش.

وشهد الاجتماع أيضا، التوقيع على اتفاقيات شراكة تجمع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدة شركاء بخصوص مجموعة من المشاريع، من ضمنها مشروع تموين وتقوية قدرات الجمعيات ومسيري مؤسسات الرعاية الاجتماعية بعمالة مراكش بكلفة مالية بلغت 450 مليون درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومشروع تهيئة مرافق رياضية لفائدة مركز أبي العباس السبتي لرعاية المكفوفين.

وفي ختام هذا الاجتماع، أشرف والي جهة مراكش آسفي على توزيع معدات وتجهيزات تم اقتنائها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تهم تجهيزات طبية وشبه طبية لفائدة المراكز الصحية بجماعة المنابهة وجماعة أولاد ادليم، ومعدات بيداغوجية وتربوية لفائدة بعض الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة، وتجهيزات خاصة لفائدة داخليات 9 مؤسسات تعليمية، بالإضافة إلى تسليم 10 دراجات للنقل المدرسي من أصل 100 دراجة هوائية تم اقتناؤها في إطار تنفيذ الالتزامات المنوطة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة