أبرز ما تناولته الصحف اليومية الوطنية اليوم الاثنين

أسفي كود28 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 8:02 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف اليومية الوطنية اليوم الاثنين

شلل المحاكم يرهن مصير آلاف السجناء (المساء)
في الوقـت الـذي أعلنت ھیئة المحامين بالدار البيضاء، عقب اجتماع استثنائي، أول أمس السبت، الاستـمرار فـي المقاطعة الشاملة لجميع الجـلسات والإجراءات وإيداع المقالات والطلبات بصنادیق المحاكم وعـبر المنصة الرقمیة، عـاشـت جمیـع السجون أجواء مـشـحـونـة، خــاصة ســجــنـاء ينتظرون إجــراءات إداریة للإفراج عنھم كالمحكومین بشيكات دون رصيد والمشتبه بھم الذين يتوفرون عـلى تنازلات، وآخرون ينتظرون قـرارات قــضـاة التحقیق. وعـرف اجتماع السـبت، نقاشات محتدمة دامت لساعات، طبعھا انقسام فـي الآراء، حیث اقترح عدد من الـمـحـامـیـن الــعــودة للمحاكـم لضمان السیر العادي للعدالة وتبلیغ احتجاجھم للجھات المسؤولة بطرق أخرى، بینما تمـسك آخــرون باستمرار المقاطعة، وھـو الـقـرار الــذي خرجت بھا الھیئة في نھایة المطاف.
المندوبية السامية للتخطيط : تكلفة العنف الجسدي والجنسي ضد النساء تبلغ 2,85 مليار درهم (المساء)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن تكلفة العنف الجسدي والجنسي ضد النساء تبلغ ما قيمته 2,85 مليار درهم. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الأخيرة تحت عنوان “التكلفة الاقتصادية للعنف ضد الفتيات والنساء: النفقات وفقدان الدخل لدى الأسر “والتي أنجزت استنادا إلى معطيات البحث الوطني حول العنف ضد الفتيات والنساء من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب سنة 2019، أن “22.8 في المائة من مجموع النساء ضحايا العنف الجسدي و/أو الجنسي اللواتي تعرضن للعنف خلال 12 شهرا التي سبقت البحث أو أسرهن، أيا كان مجال العيش، تتحملن التكاليف المباشرة أو غير المباشرة للعنف. وتقدر التكلفة الإجمالية للعنف بـ 2.85 مليار درهم”.
مونديال قطر 2022.. فوز تاريخي للمغرب (اليوم المغربي)
حقق المنتخب المغربي لكرة القدم، أمس الأحد، فوزا تاريخيا على نظيره البلجيكي بثنائية نظيفة في مباراة برسم الجولة الثانية من مباريات المجموعة السادسة لبطولة كأس العالم المقامة حاليا بقطر، بينما تباين أداء بقية المنتخبات العربية المشاركة في البطولة. وتشهد البطولة تواجد أربعة منتخبات عربية، حيث يلعب منتخب قطر مستضيف البطولة في المجموعة الأولى، ومنتخب السعودية في المجموعة الثالثة، ومنتخب تونس في المجموعة الرابعة، وأخيرا المنتخب الوطني المغربي في المجموعة السادسة

طريشة : التقارب بين عالمي التكوين والتشغيل يتطلب ذكاء جماعيا (اليوم المغربي)
أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى طريشة، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن التقارب بين عالمي التكوين والتشغيل يتطلب تعاونا وثيقا وتعبئة الذكاء الجماعي. وقالت طريشة، في معرض حديثها خلال الدورة الأولى من ” لقاءات الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات”، المنظمة من طرف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، إنه “ينبغي علينا العمل في إطار تعاون وثيق، مع الإصغاء لبعضنا البعض، وتعبئة ذكائنا الجماعي وتوجيه جهودنا نحو توافق أفضل بغية إنجاح التقارب بين عالمي التكوين والمهنيين”.
الداخلية تكشف خطتها لمواجهة “غزو” الكلاب الضالة للشوارع والأزقة (رسالة الأمة)
كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة، تم رصد ما يناهز 70 مليون درهم، من أجل اقتناء سيارات ومعدات لجمع ومحاربة الكلاب الضالة وداء السعار. وقال لفتيت، في جواب له على سؤال كتابي بمجلس النواب، إن الكلاب الضالة تعتبر الخزان الرئيسي أو الناقل للعديد من هذه الأمراض الخطيرة كـ”داء السعار”، ناهيك عن الإزعاج الناجم عنها وتأثيرها السلبي على محيط عيش الساكنة”. وأوضح أنه لأجل احتواء هذه الظاهرة على الصعيد الوطني، تم في سنة 2019، إبرام اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين المديرية العامة للجماعات الترابية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تروم تعزيز التعاون والتنسيق لمعالجة هذه الظاهرة، باعتماد مقاربة جديدة ترتكز على ضوابط علمية أبانت عن فعاليتها في العديد من الدول.
دبلوماسي: الخطوط الملكية المغربية هي بمثابة ذراع تنفيذي لتعزيز التعاون بين المغرب ومصر (رسالة الأمة)
قال سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي إن شركة الخطوط الملكية المغربية تمثل ذراعا تنفيذيا لتعزيز التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية ولدعم حركة انتقال مواطني البلدين في الاتجاهين. وأوضح الدبلوماسي المغربي خلال حفل نظمه مؤخرا بالقاهرة المكتب الإقليمي للخطوط الملكية المغربية بالقاهرة، إن الناقل الجوي الوطني حقق نجاحات كبيرة في سياق عالمي صعب بسبب تداعيات جائحة كورونا، مذكرا بأنها كانت الشركة الإفريقية الوحيدة التي انتزعت الدول الافريقية من عزلتها خلال وباء إيبولا واستمرت في تشغيل الخطوط نحو العديد من الدول في ظل هذه الجائحة.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة