أهم ما تناولته الصحف اليومية اليوم الأربعاء 30 نونبر 2022

أسفي كود30 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 8:17 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف اليومية اليوم الأربعاء 30 نونبر 2022

جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة ( لوماتان)
أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن ما يقوم به المغرب من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة تلقى كل التقدير والإشادة من لدن القيادة والشعب الفلسطينيين. وأبرز صاحب الجلالة يوم الثلاثاء في رسالة سامية موجهة إلى السيد شيخ نيانغ، رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن “ما تقوم به المملكة المغربية من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة تلقى كل التقدير والإشادة من لدن القيادة والشعب الفلسطينيين”، داعيا جلالته إلى النأي بهذه القضية العادلة عن المزايدات العقيمة والحسابات الضيقة التي لا تخدمها في شيء. المكسيك.. إصدار جديد لفهم أفضل لتاريخ وحيثيات النزاع حول الصحراء المغربية (لوماتان) صدر حديثا للكاتب والدبلوماسي المكسيكي السابق، أندريس أوردونيز، مؤلف جديد يسلط الضوء على قضية الصحراء المغربية، بهدف تنوير الرأي العام المكسيكي والأمريكي اللاتيني حول تاريخ وحقيقة هذا النزاع المفتعل وحيثياته. وحسب مؤلفه، يتوخى الكتاب، الصادر عن الجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، تمكين القارئ من فهم أفضل للنزاع حول الصحراء المغربية، بدءا من السنوات الأولى للحرب الباردة وتأثيراتها، وكيف استغلته جبهة +البوليساريو+، بدعم سخي من الجزائر، لتحريف الحقائق التاريخية والترويج لأطروحتها الانفصالية.

الهيدروجين الأخضر: تكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر” يعد مخطط عمل (ليكونوميست)
من المقرر عقد اجتماع لأعضاء تكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر” غدا الخميس بالرباط. والهدف هو “وضع مخطط عمل قادر على الاستجابة للرؤية الملكية لجعل المغرب ضمن نادي البلدان ذات الإمكانات العالية في قطاع الهيدروجين الأخضر في المستقبل”. والفكرة هي القدرة أيضا على الاستجابة للمشاريع المتعددة التي ينفذها مستثمرون عالميون، وتطوير، في أقرب وقت ممكن، عرضا تشغيليا وتحفيزيا في المغرب، يغطي سلسلة القيمة بأكملها.

وزير العدل يؤكد على أهمية مبدأ الحضورية في المحاكمة الجنائية (اليوم المغربي)
أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الإثنين، على مبدأ الحضورية في المحاكمة في القضايا الجنائية، وذلك لتمكين المتهم من الحضور إلى جانب محاميه، وتحقيق شروط المحاكمة العادلة. وأوضح وهبي، في معرض جوابه عن سؤال شفهي بمجلس النواب طرحه فريق التجمع الوطني للأحرار حول “استمرار اعتماد المحاكمة عن بعد ببعض المحاكم”، أن المحاكمة عن بعد أضحت من مكونات العدالة في المغرب بعدما فرضتها ظروف جائحة كوفيد-19، مشددا، في الوقت ذاته، على أنها باتت تطرح اليوم “مشكلة مبدأ العلنية ومشاكل أخرى مرتبطة بمبدأ الحضورية”. وسجل الوزير أن “المحاكمة في القضايا المدنية يمكن أن تكون عن بعد، وذلك على عكس القضايا الجنائية”.

موقع إخباري أردني: المغرب نجح بقيادة جلالة الملك في رفع تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة (اليوم المغربي)
كتب الموقع الإخباري الأردني (الشريط الإخباري)، أن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نجحت في مواجهة ومجابهة تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، بعد اعتمادها حزمة من القوانين والمشاريع الاقتصادية والإصلاحات الحقوقية والسياسية والتشريعية والإدارية. وقال رئيس تحرير الموقع في مقال إنه في العقدين الماضيين، انخرط المغرب في عهد جديد أسس له جلالة الملك، في مجالات التنمية الاقتصادية والبشرية، وما رافق ذلك من إنجازات اقتصادية أسهمت في رفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 42 مليار دولار في عام 1999 إلى 110 مليار دولار عام 2017، وبمعدل نمو اقتصادي، بلغ متوسطه 3 إلى 4 في المئة سنويا، وتحقيقها نجاحا باهرا في جلب الاستثمار الخارجي، ليتسيد المغرب المرتبة الثانية في المنطقة بعد الإمارات العربية المتحدة من حيث مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الخاص بالبنك الدولي.

حماية التراث: المغرب واليونيسكو يوقعان اتفاقية-إطار للشراكة (أوجوردوي لوماروك)

تم أمس الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية-إطار للشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، تهم وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء. وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والمديرة العامة لمنظمة (يونيسكو)، أودري أزولاي، على هامش الدورة الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقدة حاليا بالرباط، يعمل الطرفان على تقديم خبرتهما في الأنشطة الخاصة بتعزيز القدرات في مجال حماية التراث العالمي وتعزيز قدرات الفاعلين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
الحكومة والمعارضة.. مواجهة ساخنة (الأحداث المغربية)
دشنت فـرق المعـارضـة أسـلـوب الـتـصـعـيـد تـجـاه الـحـكـومـة، بـعـد مـا قـرر فـريـق التقدم والاشتراكية مقاطعة جـلـسـة الأسـئـلـة الـشـفـويـة بمجلس النواب، يوم الإثنين الماضي، احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع الأسئلة المـطـروحـة مـن قـبـل الـنـواب البرلمانيين. وعـرفـت الـجـلـسـة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بـمـجـلـس الـنـواب مـواجـهـة بـيـن فـرق المعـارضـة و الـوزيـر المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس بسبب عدم تقديم الأجوبة عن بعض الأسئلة، التي برمجت لجلسة أول أمس الإثنين. وقــرر فـريـق الـتـقـدم والاشتراكية بمجلس النواب الانـسـحـاب مـن الجلسة بعد توضيح قـدمـه رئـيـس الـفـريـق رشيد حموني، تساءل فيه عن أسباب غياب الأجوبة.
جلالة الملك يشيد بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب بخصوص المحافظة على التراث الثقافي غير المادي (الأحداث المغربية)
تقدمت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أودري أزولاي، للسلام على صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بالرباط، وذلك على هامش تدشين جلالته للمحطة الطرقية الجديدة للرباط. وبهذه المناسبة، أشاد جلالة الملك بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب، مشيرا جلالته إلى التعاون المتميز القائم بين المنظمة الأممية والمملكة من أجل المحافظة على التراث الثقافي غير المادي وصون الثقافة والتقاليد التي تنتقل من جيل إلى آخر.وأعرب صاحب الجلالة، بشكل خاص، عن شكره للمديرة العامة لليونسكو على جميع الجهود التي تبذلها من أجل الحماية والمحافظة على التراث الثقافي للأمم، والذي يكون عرضة للاستيلاء من طرف بلدان أخرى، أو التقليد من قبل ثقافات أخرى.
الصناعة التقليدية / اليونسكو.. التوقيع بالرباط على اتفاقية مشروع لصون ونقل التراث الحرفي المهدد بالانقراض (الأحداث المغربية)
تم يوم الاثنين بالرباط، التوقيع على اتفاقية مشروع لصون ونقل تراث حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض بين قطاع الصناعة التقليدية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ومدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، إريك فالت، وضع نظام دائم لضمان انتقال الكفاءات والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية خاصة تلك التي تم تصنيفها كحرف مهددة بالانقراض في إطار الجرد الوطني الذي تنجزه الوزارة بدعم من اليونسكو.
انفتاح البرلمان على المواطنين.. تسليط الضوء بروما على تجربة مجلس المستشارين (بيان اليوم)
سلط برلمانيون مغاربة، يوم الاثنين بمجلس الشيوخ بروما، الضوء على الآليات والمنهجيات المعتمدة من قبل مجلس المستشارين لتقريب المواطنين من المؤسسة البرلمانية. وجاء ذلك خلال لقاء يندرج في إطار مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب” للفترة 2020 – 2023، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والذي يشرف عليه مجلس أوروبا. وهكذا، أكدت المستشارة العامة، ناهد بناني، أن مجلس المستشارين اعتمد مبادرات وآليات تساهم في توثيق علاقته مع المواطنين وتشركهم في مسار صناعة القوانين، ترسيخا لمبادئ الشفافية والديمقراطية التشاركية. وأوضحت بناني، أن هذا المشروع، الذي يشرف عليه مجلس أوروبا، يروم تعزيز قدرات ودور المؤسسة البرلمانية في تقييم السياسات العامة، والتواصل ورقمنة العمل البرلماني، وتعزيز علاقة البرلمان مع بيئته الخارجية.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة